كيف تتعاملين مع ابنتك في مرحلة المراهقة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 23 أغسطس 2023
كيف تتعاملين مع ابنتك في مرحلة المراهقة

هل سبق لك أن نظرتِ إلى ابنتكِ المراهقة وتساءلتِ عما يحدث في حياتها؟ وهل هي تشعر بالثقة والأمان أم أنها تمر بفترة عصيبة. ابنتك ليست طفلة، لكنها ليست بالغة أيضاً، بل إنها مراهقة إذن كيف تتعاملين مع ابنتك في مرحلة المراهقة دون التسبب بأي مشكلة، تابعي المقال لتعرف المزيد حول هذا الموضوع.

نصائح للتعامل مع الفتيات في سن المراهقة

1- اتخذي نهجاً أكثر موثوقية

يقسم خبراء تنمية الطفل أساليب الأبوة والأمومة إلى ثلاث فئات مختلفة:   

  • استبدادي: ما يقوله الآباء لا يقبل الشك. 
  • متساهل: عادة ما يحصل الأطفال على ما يريدونه دون حساب أي أحد.
  • موثوقة: يسمح الآباء لأبنائهم بالتعبير عن آرائهم لمعرفة وجهات نظرهم، لكنهم يتمتعون بسلطة اتخاذ القرار النهائية.

والغرض من هذا التقسيم هو مساعدة المراهقين على استقلال شخصيتهم وأفكارهم، مع الخضوع لسلطة الآباء بدون تناقض.

2- اقضي وقتاً أطول معها

قد تشعرين بأن ابنتكِ كبرت، لكنها لا تزال بحاجة إليكِ وتريد اهتمامكِ. ابحثي عن الأشياء التي تستمعون بالقيام بها معاً مثلاً تناول الطعام في الحديقة أو في مطعم صغير، أو لعب ألعاب الفيديو، أو مشاهدة الأفلام والمسلسلات على منصة نتفليكس. كما أن تناول الوجبات العائلية معاً بانتظام تحدث فرقاً ملحوظاً في جودة علاقتكما على المدى الطويل، خاصة عند تناول وجبة العشاء والتحدث عن أمور حدثت خلال اليوم. يمكن أن يساعد إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة ابنتكِ على أن تكون أكثر صراحة معكِ بشأن ما تفعله وتشعر به، وقد تجدين أنها تثق بكِ بسهولة أكبر عندما تشاركان في بعض الأنشطة معاً. [1]

3- احترمي شخصيتها وذاتها

ستكتسب ابنتكِ المراهقة المزيد من الثقة عندما تكتشف قدرتها على تحمل المسؤوليات الجديدة وتثق بنفسها باتخاذ القرارات إذ يجب أن تكون قادرة على اتخاذ قرار بشأن الأشياء التي تؤثر عليها طالما أنها ليست خطيرة أو غير قانونية. كما تحتاج المراهقات إلى توجيه قوي وتشجيع ومساعدة في اكتشاف مواهبهن بدون أي ضغوط. يمكنكِ مساعدة ابنتكِ على تقدير ذاتها بصفتكِ المعجب الأول لها. [2]

4- افهمي المرحلة التي تمر بها

من المهم أن تبدئي بقراءة الكتب المختصّة بفترة المراهقة، بالإضافة إلى ضرورة تذكر سنوات المراهقة الخاصة بكِ وتذكر المواقف المحرجة التي مررتِ بها كون هذه الأمور تعطي لك الخبرة في كيف تتعاملين مع ابنتك في مرحلة المراهقة. شاركي مع ابنتكِ ذكرياتكِ وتجاربكِ الفاشلة، فالحكي معها سيجعلها تشعر بأنها تمر بما كنتِ تمرين به مسبقاً.

5- عدم الإفراط في المراقبة والتطفل على خصوصيتها

ابتعدي عن مراقبة ابنتكِ المراهقة، إذ إن شعورها بالمراقبة يُصيبها باهتزاز الثقة والاكتئاب.  ومع اشتداد رقابة الأهل على بناتهم نجد أن المراهقات يلجأن إلى التدخين أو تعاطي المخدرات أو مصاحبة الشبان مع أول فرصة عند التحرر من الرقابة الشديدة من الوالدين، وقد تتطور أنواع أخرى من السلوك المنحرف بقدر ما تعرضوا له من كبت للحرية.

كيف تتحدثين مع ابنتك المراهقة؟

1- استخدمي مهارات الاستماع النشط

يتضمن الاستماع النشط سماع ما يقوله الآخرون وفهم أفكارهم ومشاعرهم أثناء المحادثة. ومن أبرز هذه المهارات؛ إعارة الانتباه، والابتسامة، والتواصل البصري والجسدي، وإبداء إعجاب أو استهجان حيال ما يقوله مع طرح الأسئلة تبدأ ماذا وكيف.

2- إعادة الصياغة لبعض الكلام

عندما تنهي ابنتكِ من قول ما تريده وما تشعر به، يمكنكِ أنتِ البدء في شرح ما حدث دون انتقاد، بل يجب وضع الهدف بالطبع لإدارة المشاكل التي تواجهها، وإثبات لها بأنكِ ستكونين بجانبها وتدعميها في قراراتها. ومن المهم عدم استخدام أسوأ كلمات اللوم عند معاتبة ابنتكِ على أي أمر فعلته، واحرصي على إعطائها النصائح والإرشادات بهدوء وود.

وعليكِ أن تعلمي أنه كلما زادت حدة الخلافات بينكما، زادت الفتاة من إصرارها وتمسكها بعنادها، وعلى العكس إذا كان هناك توافق وانسجام بينكِ وبين ابنتكِ المراهقة من المؤكد سيقل عنادها

3- مناقشة الأمور غير اعتيادية بعيداً عن الدراسة والروتين المنزلي

تحدثي مع ابنتكِ حول أمور لا يمكن أن تناقشها مع الغرباء مثل الحب والجنس، ومخاطر المخدرات والكحول، والتغييرات التي تمر بها جسمها، كما ناقشيها القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها البلاد لتثقيفها وبناء الثقة بالنفس. وبدوركِ أن تعلمي ابنتكِ كيفية التحدث والرد على الآخرين بأدب من دون عصبية وانفعال إلى جانب تعليمها ثقافة الاعتذار عندما يبدر منها أي فعل خاطئ.

مشاكل الفتاة المراهقة مع الأهل

المراهقة هي مرحلة معقدة من الحياة يوجد فيها الكثير من التغييرات الجسدية والعاطفية والفكرية، وتواجه المراهقات غالباً عدداً من المشاكل مع أهاليهم لتأكيد استقلالهم والتحكم بقرارات حياتهم. ومن هذه المشاكل: [3]

  • قلة التواصل الفعال بين المراهقة وعائلتها ذلك لأنها تتصف بهذه المرحلة بتقلب المزاج وتناقض في الرأي، وغالباً ما يميل الأهل إلى التطفل على خصوصية ابنتهم مما تنزعج المراهقة ويجعلها أكثر تمرداً.
  • تناقض المراهقة آراء الأهل كونها تريد أن تسيطر على زمام الأمور، وكثيراً ما يفشل الآباء في إقناع بناتهم بمعتقداتهم.
  • وضع الأهل الكثير من التوقعات العالية لا تقدر الفتاة على تحقيقها بسبب الضغط المجتمعي، وضغط الأقران، والتغيرات الهرمونية.
  • ممارسة الأهل المزيد من السيطرة على المراهقين مما يجعلهم أكثر تمرداً، وعلى العكس من ذلك يمكن أن يكون للكثير من الحرية تأثير سلبي أيضاً على تربية المراهقة لذا يجب أن يكون هناك توازن بين الحرية والسلطة، وتحديد حدود واضحة للمراهقة يجب عدم تجاوزها.
  • يجب على الآباء عدم مقارنة أطفالهم المراهقين بأقرانهم أو إخوتهم لأن ذلك يمكن أن يجعلهم معاديين، ويضر بصحتهم العاطفية.

كيف تتعاملين مع ابنتك في مرحلة المراهقة؟ السؤال الذي يشغل بال الكثير من الأمهات، مع انتقال البنت الصغيرة من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة. وقد قدمنا لكِ في هذه المقالة طرق كيف تتعاملين مع ابنتك في مرحلة المراهقة والمشاكل التي تواجهيها مع ابنتكِ في هذه المرحلة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار