كيف تتعاملين مع زوجك المتقلب المزاج

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مايو 2023 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023
كيف تتعاملين مع زوجك المتقلب المزاج

تقلب المزاج هي حالة يتغير فيها المزاج الشخصي لدى الفرد بشكل متكرر وسريع، وقد يكون هذا التقلب مفاجئاً وغير متوقع، ما قد يسبب الكثير من المشاكل النفسية والاجتماعية، مثل عدم القدرة على التركيز، والتأثر بالأحداث الصغيرة، التوتر والاكتئاب، لذا يجب على الأفراد الذين يعانون من تقلب المزاج محاولة السيطرة على أنفسهم.

طرق التعامل مع زوجك المتقلب المزاج

الاهتمام والاستماع

يجب نسأله ببساطة عن سبب انزعاجه - حاولي أن تفهمي الموقف - فالتحدث إلى زوجك ومحاولة معرفة ما يزعجه، قد يمكنك من معرفة أفضل طريقة للتعامل معه، بدلا من الافتراض أن الحالة المزاجية السيئة لشريكك هي بسبب خطئك، اكتشفي ما إذا كان زوجك يريد فقط من يستمع إليه، أو ما إذا كان يريد المساعدة في حل بعض المشكلات.

الابتعاد عن الجدال وتجاهل بعض السلوكيات

من السهل الانتقال من الحالة المزاجية السيئة إلى الجدال، لذا ابتعدي عن أي نقاش قد يؤدي إلى سوء الحالة المزاجية لدى زوجك، وابذلي قصارى جهدك لتكوني متفهمة للحالة التي يعيشها، وأيضاً تجاهلي سلوكياته إلى ان ينتهي مزاجه السيئ، حينها بإمكانك مناقشته بأي منها بعيداً عن النقد.

لا تدعي هذا يؤثر عليك

حاولي قدر الإمكان البقاء إيجابية، واعملي باستمرار على تحسين مزاجك لكي لا تدخلي معه في الحالة المزاجية السيئة.

استخدمي روح الفكاهة

بينما لا يمكنك التحكم في مزاجه، يمكنك دائماً المساعدة في تحسينه، حيث يمكن أن يكون لروح الدعابة دور للتخفيف من التوتر.

أعطه بعض المساحة

يختلف الأزواج عن بعضهم البعض، منهم من قد يرغب بالتحدث ومنهم من يحتاج إلى مساحة بعيداً عن كل شيء، فمن خلال معرفتك بزوجك تستطعين معرفة ما إذا كان يرغب بمساحته الخاصة أو لا. [1] [2]

أسباب تقلب مزاج زوجك

  • العوامل الخارجية: في بعض الأحيان قد يكون مزاجه مجرد ردة فعل على الظروف التي يتعامل معها يومياً.
  • مشاكل العلاقة: إذا كان زوجك دائماً في حالة مزاجية سيئة معك ولكن ليس مع الآخرين، فقد يساعدك معرفة ما إذا كانت هناك أي مشكلات لم يتم حلها بينكما، والتي قد تدفعه بعيدًا عنك وتعامله ببرود.
  • المشاعر المكبوتة: قد يعاني من صدمة عاطفية بسبب احتياجات سابقة لم تتم تلبيتها عندما كان طفلاً، كل هذه المشاعر المكبوتة قد تخرج بطرق غير صحية، مما يجعله يشعر وكأنه عالق في الماضي.
  • التكييف الأبوي: قد يجبر الرجال على التصرف بطريقة معينة، نظراً لرغبته بتحقيق هدف ما، فقد يكون يحاول الارتقاء بوظيفته أو بمستواه الاجتماعي، لكنه يشعر بأنه يفشل باستمرار في القيام بذلك.
  • مشاكل الصحة العقلية: بسبب مشاكله العاطفية التي لم يتم حلها، قد يقع ضحية بعض المشاكل الصحة العقلية كالاكتئاب أو القلق التي تجعله يبدو بعيداً أو بارداً أو منعزلاً أو سريع الانفعال. [3]

كيف تؤثر تقلبات المزاج على العلاقة

  • الشعور بالذنب والقلق: قد تشعرين كما لو أنك تتحملين المسؤولية تجاه مزاجه السيئ، والتي قد تعمل لاحقاً على التقليل من دورك وجهودك في الحياة الزوجية وإنجاحها.
  • الصراعات: قد تكون العلاقة الزوجية مليئة بالصراعات، لدرجة أن كلاكما قد يشعر بأنكما لا تتفقان أبدًا، وقد تقضين الكثير من الوقت في محاولة إرضاء شريكك ومنعه من الانغماس في المزاج السيئ بحيث تنسين احتياجاتك وسعادتك.
  • التفكك: يمكن أن تؤدي التقلبات المزاجية - لدى الزوج أو الزوجة - إلى الانفصال، خصوصاً إذا كان أحدكما يعاني من صعوبة في التعامل مع تقلبات المزاج، حيث تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب هم الأكثر عرضة للطلاق. [4]

ليس من المستحيل التعامل مع الزوج المتقلب المزاج، أهم ما في الأمر هو معرفة السبب الحقيقي وراء تقلب مزاجه، وكيف يمكنك التعامل معه طبقاً لشخصية زوجك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار