كيف تجعل طفلك المتمرد والعنيد مطيعاً لك؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 مارس 2015 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كيف تجعل طفلك المتمرد والعنيد مطيعاً لك؟
يشعر بعض الآباء بصعوبة  بالغة بالتعامل مع أطفالهم على الرغم من صغر سنهم بسبب تمردهم و عدم طاعتهم لكل ما يعطونه من أوامر أو توجيهات أو حتى نصائح.
 
إلا أن التفاهم مع الأطفال حتى هؤلاء منهم، أمراً ليس بهذه الصعوبة، ويمكن أن يتم دون الحاجة للصراخ أو لاتباع عقوبات شديدة.
 
 حيث لايؤدي الصراخ مع الأطفال للنتائج المرجوة من الآباء و سيقابل بالصراخ والغضب. بل سيتعلم الأطفال بأن الصراخ هو وسيلة المخاطبة ولذلك و من أجل السيطرة على هذه المشكلة لابد من اتباع بعض الخطوات والنصائح التي سنقدمها لكم هنا :
 
1- لابد من الوضوح مع الطفل وإخباره بشكل صريح وواضح ماتريده منه بدقة، بالإضافة لإخباره بأنه إذا ما لم ينفذ ما طلب منه من توجيهات وإرشادات فإنه سوف يعاقب كما أنه سيحصل على مكافأة فيما لو كان مطيعاً .
 
2- لا تستخدم الصرخ مع الطفل مطلقاً فعندها عوضاً عن استماعه إليك سينتهج الصراخ لغة للتعامل، ولذلك ينبغي التحدث إليه بصوت هادئ وبكلمات بسيطة يمكنه فهمها. واعرض عليه مكافآت ايجابية مثل قولك له : إذا قمت بترتيب غرفتك الخاصة، سوف اقرأ لك قصة .
 
3- لاتسهب في الشرح وكن واضحاً مقلاً بالكلمات، استخدم كلمة واحدة تقريباً مقابل كل سنة من عمر الطفل فمثلا لطفل عمره أربع سنوات يتعين إبلاغه بكلمات تعادل سنوات عمره .
 
4- إذا قمت بتهديد الطفل بالمعاقبة فعليك تنفيذ ذلك التهديد إذا لم يطع توجيهاتك. وإذا كان يجب عليك القيام بالمعاقبة فأبدأ أولا بالحرمان من مواصلة الطفل للهو أو أخذ دميته المفضلة عنده أو أعمل على حرمانه من بعض الامتيازات مثل مشاهدة التلفاز لمدة يوم .
 
5- من الضروري جداً الثبات على مبدأ واحد، أي لا تعاقب طفلك على أمر ارتكبه في يوم وتتجاهل ذلك في اليوم التالي ، فانه عندما يعلم الأطفال بكل يقين أن العقوبة ستكون مصيرهم في كل مرة يُسيئون فيها السلوك فإنهم سوف يغيرون من سلوكهم .
 
6- لا تفرط في  استعمال كلمة "لا تفعل" وإلا سوف يلجأ أطفالك إلى تجاهلك وحاول استعمال بديل آخر مثل قولك "سأكون  سعيداً جداً إذا أوقفت هذا الأمر".
 
7- كن هادئاً وحاول السيطرة على نفسك وغضبك. وإذا أردت التنفيس عن غضبك فاحرص على ألا يكون ذلك أمام الأطفال أو على مرأى منهم.
 
8- من الضروري أن تخبر الطفل دوماً وكلما سنحت الفرصة بذلك، بأنك تحبه و بأن له مكانة خاصة عندك بالإضافة لقضاء بعض الوقت معه.
 
9- من الضروري جداً التفاهم والاتفاق بين الشريكين عند مكافأة أو معاقبة الأطفال كي لا يشعرون بالتحيز إلى جانب دون الآخر .
 
10- استمع إلى طفلك واسأله عن رأيه ووجهة نظره باهتمام لأن الأطفال في المقابل سيحترمون موقفك ويستمعون لإرشاداتك.
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار