كيف تكسرين ملل العمل من المنزل

  • تاريخ النشر: السبت، 25 نوفمبر 2023
كيف تكسرين ملل العمل من المنزل

انتشر العمل من المنزل في الآونة الأخيرة، وذلك لعدة أسباب، ربما من أهمها ما حدث في الجائحة الأخيرة، فضلاً عن توافر الوظائف والمهن التي لا تتطلب حضور أصحابها إلى مقرات العمل. إلا أننا نعرف عزيزتي ما التحديات التي تواجهك أثناء أداء مهامك الوظيفية من داخل منزلك. لذا، أتينا اليوم لنخبرك كيف تكسرين ملل العمل من المنزل بخطوات فعالة وقابلة للتطبيق.

نصائح لكسر ملل العمل من المنزل

يُعد الملل أحد أكبر التحديات التي تواجهك مع العمل عن بُعد أو العمل من المنزل. فهو يُبطئ من سرعة إنجاز المهام، ومن ثمَّ يؤثر سلبًا على الإنتاجية. لكن عزيزتي يُمكنك كسر ملل العمل من المنزل بالخطوات التالية:

  • الروتين الصباحي: تؤثر الدقائق الأولى من يومك في حالتك الذهنية بقية اليوم. لذا، فإن الالتزام بروتين صباحي يتضمن خطوات للعناية بنفسك وتناول فطور خفيف مع مشروبك المفضل يُعد بداية جيدة لبدء يومك بنشاط وإقبال على العمل. [1]
  • تنظيم الوقت: تعاني الكثيرات عند العمل من المنزل من مشكلة عدم تنظيم الوقت، فتبدأ ساعات عملهن تمتد على مدار اليوم. لذا من أهم خطوات كسر ملل العمل من المنزل أن تحددي عدد الساعات التي ستنهي خلالها كل ما يتعلق بمهامك الوظيفية، ثم تتفرغي بعد لك لشؤون حياتك الأخرى.
  • العمل في مكان منظم: فقضاء بضع دقائق قبل البدء في تنظيم مكان العمل وترتيبه يُعد وسيلة فعالة لطرد الكسل والعمل بجد وحماس دون ملل.
  • تغيير مكان العمل: فأنت بحاجة بين الحين والآخر إلى تغيير مكان العمل لكسر الملل. فمن الممكن أن تحددي يومًا في الأسبوع للعمل من ساحات العمل المشترك (Coworking space) أو العمل من كافيه مناسب أو مكان مفتوح إن أمكن. فهذا الأمر يزيد إنتاجيتك ويشجعك على الإنجاز.
  • الاستيقاظ وبدء العمل في الصباح الباكر: تعتمد معظم العاملات من المنزل على السهر وقضاء المهام المطلوبة أثناء الليل. إلا أنه في الساعات الأولى من الصباح تزيد الإنتاجية، وتشعرين بالنشاط والحماس بشكل أكبر.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يتطلب العمل من المنزل الجلوس أو البقاء في وضعية واحدة لساعات طويلة لحين انتهاء المهام، وهو ما لا يُصيب بالملل فحسب، بل يؤدي إلى ظهور مشكلات صحية أيضًا مثل السمنة ومضاعفاتها. لذا ننصحك عزيزتي بالحرص على الحركة وممارسة بعض التمارين الرياضية، ولتكن لمدة عشر دقائق فقط كل ساعة.
  • فعل شيئًا تحبينه خلال اليوم: فلا بد لكِ من إدخال هوايتك المفضلة ضمن جدول أعمالك اليومي. وذلك لإثارة شغفك وتحفيزك على إتمام مهام العمل لمتابعة ما تحبينه بعد الانتهاء.
  • احرصي على جودة وقتك: فبمجرد الانتهاء من ساعات عملك لهذا اليوم، اغلقي ما يتعلق بالعمل وركزي في بيتك أو مع عائلتك أو قراءة كتابك المفضَّل مثلاً، ولا تسمحي للعمل بضغوطاته أن يتسلل إلى باقي أوقات اليوم فيؤثر سلبًا في جودتها، ويزيد شعورك بالضجر والملل.
  • الخروج من المنزل للتنزه: ففي حالة العمل من المنزل أو العمل أن بُعد أنت بحاجة ملحة إلى الخروج بشكل شبه يومي للمشي في مكان مفتوح حفاظًا على صحتك النفسية والجسدية ومنعًا للشعور بالملل.
  • عقد اجتماع افتراضي مع فريق العمل: فأنتِ بحاجة إلى زيادة الحماس وطرد الملل عن طريق الاجتماع مع فريق عملك بين الحين والآخر. وهو ما يُمكن تنفيذه عن طريق عقد الاجتماع افتراضيًّا على أحد برامج الاجتماعات عبر الإنترنت. [2]

أسباب الملل أثناء العمل من المنزل

نعلم أنكِ عزيزتي تدركين جيدًا مميزات العمل من المنزل، وتحاولين استحضارها بين الحين والآخر لتحفيز نفسك. إلا أن الملل الذي يتسلل إليك الآن أمر مألوف بالنسبة لطبيعة عملك. وهذا يرجع إلى أسباب عديدة، لعلَّ أهمها:

  • عدم الاعتياد على العمل من المنزل: فإذا كنت قد اعتدتِ لسنوات على الذهاب إلى مقر العمل بكل يومي والانخراط في بيئة العمل، فلا شكَّ أن الملل سوف يتسلل إليك سريعًا بعد أسابيع وربما أيام من بدء العمل من المنزل.
  • عدم التواصل مع الآخرين: إذ يدفعك العمل من المنزل إلى العزلة طوال ساعات العمل وعدم الاندماج والتواصل مع الآخرين. وهو ما يُعد عاملاً أساسيًّا للملل أثناء العمل عن بُعد.
  • افتقاد روح التعاون والمشاركة: فبيئة العمل الصحية الطبيعية في مقرات العمل يتحقق فيها التعاون وربما المنافسة على التميز بين أفراد فريق العمل، مما يشكل حافزًا للإنجاز. ولا شكَّ أن العمل من المنزل يفتقر بشكل كبير إلى هذه الجزئية الهامة، مما يسبب الشعور بالملل أثناء العمل.
  • كثرة المشتتات: أثناء العمل من منزلك تكونين معرضَة للتشتيت المستمر من قِبَل أفراد الأسرة، خاصةً إذا كنتِ أمًّا لأطفال صغار. وبطبيعة الحال يؤثر هذا التشتت على سرعة إنجاز المهام مما يُصيبك بالملل والإحباط. [3]

كيف تستفيدين من الملل أثناء العمل من المنزل

جميعنا يرى الملل شعورًا سلبيًّا ضارًّا لا منافع له. إلا أننا عزيزتي سننظر فقط للجانب الإيجابي من هذا الشعور ونريكِ كيف تستفيدين من الشعور بالملل أثناء العمل من المنزل، وهو ما يُمكن تحقيقه على النحو التالي:

  • الشعور بالملل يُعد دافعًا لتطوير نفسك والبحث عن مهام عمل أخرى تمثل تحديًا أكبر بالنسبة لكِ.
  • سيجعلك الملل تحاولين البحث عن هواياتك المنسية ومحاولة العودة إلى ممارستها في أوقات الفراغ.
  • ستدركين أهمية قضاء وقت جيد مع العائلة، وستعرفين مدى تأثير هذا الوقت على نفسيتك وإنتاجيتك.
  • ستحاولين البحث لمعرفة كيف تكسرين ملل العمل من المنزل، وستعرفين أن من أهم أساليب كسر الملل ممارسة الرياضة والخروج إلى الأماكن المفتوحة، وهو ما سيُحافظ على صحتك النفسية والجسدية.

لا تتجاهلي عزيزتي شعورك بالملل واسعي جاهدة للتغلب عليه بالطرق العملية، وانظري إليه باعتباره إشارة لضرورة التغيير. فكثير ممن استغرقن في عملهن من المنزل لسنوات دون الشعور بالملل أو دون الانتباه لهذا الشعور أُصبن بمشكلات صحية ونفسية ليست هينة، جعلت من الصعب عليهن مواصلة أعمالهن.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار