كيف يكشف مصممو الأزياء عن إلهامهم المعماري من خلال مجموعاتهم الفاخرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020
كيف يكشف مصممو الأزياء عن إلهامهم المعماري من خلال مجموعاتهم الفاخرة

الموضة الراقية مستوحاة من جميع المصادر، من العالم الطبيعي إلى الفنون الجميلة ولكن ربما لا يوجد تعاون أفضل من ذلك بين مصممي الأزياء والمهندسين المعماريين.

بينما تمنحنا الهندسة المعمارية المساحات التي نعيش ونعمل فيها، تم تصميم الأزياء الراقية لتوفر لنا الفن الذي يمكن ارتدائه، يستخدم المصممون الذين يشتغلون في الأزياء المعمارية موادهم كوحدات بناء وبناء شكل يمكن ارتدائه بنفس الطريقة التي يستخدم بها المهندسون المعماريون الخرسانة والإسمنت والزجاج لبناء هياكلهم.  

يأتي عمالقة الموضة مثل الراحل بيير بالمان وجيانفرانكو فيريه من خلفية معمارية، كان بالمان واضحاً في حماسه لدمج العناصر المعمارية في تصميماته، مشيراً إلى أن "الخياطة هي هندسة الحركة".

تشمل السمات المميزة للأزياء المستوحاة من الهندسة المعمارية النسب المبالغ فيها وزوايا الانقضاض والاهتمام الخاص بالبناء والأشكال، لإنشاء مظهر معماري ثلاثي الأبعاد، غالباً ما يتم التلاعب بالأقمشة من خلال الطي والطي والطبقات من أجل بناء التأثير النهائي.

في هذه الأيام، أدرجت دور الأزياء مثل Balenciaga و Marchesa و Chloé إيماءات معمارية مدببة في مجموعاتهم، سواء كان العمل المعاصر لفرانك جيري في Balenciaga أو التفاصيل الدقيقة لعمارة الأرابيسك في Chloé بمجموعة من الفساتين اللأنيقة، يفسر كل مصمم إلهامه المعماري ليلائم أسلوبهم الفردي.

ويمكن أن يتدفق الإعجاب في كلا الاتجاهين، اشتهرت الراحلة زها حديد بالانخراط في عالم الموضة، حيث جلبت عناصر تذكرنا بمبانيها الخاصة في تصميماتها.

تظهر الصور أعلاه جانباً إلى جنب مدى استلهام الموضة الراقية من الهندسة المعمارية والفن.

من التصميمات الداخلية للزخارف واللغة العربية إلى الكنيسة الكلاسيكية إلى ناطحات السحاب المتطورة، غالباً ما يستلهم مصممو الأزياء من الهندسة المعمارية، لا يشير المصممون دائماً إلى مبنى معين، فغالباً ما يدمجون عناصر معمارية، مثل النسب المطولة والصور الظلية القوية، في أزيائهم.

عندما نسمع أسماء مثل Luis Barragán و Frank Gehry و Zaha Hadid ، فمن المحتمل ألا تربطهم بمنصات عروض الأزياء الراقية ومع ذلك، فإن مجموعات جديدة من علامات تجارية مثل Chloé و Stella Jean تستلهم من هؤلاء المهندسين المعماريين المبدعين وغيرهم من مصممي الأزياء من مختلف العلامات التجارية المشهورة عالمياً للكشف عن الأعمال المعمارية التي كانت بمثابة مصدر إلهام لمجموعات عروض الأزياء الخاصة بهم، لا تنتظري أكثر وتحققي من الإلهام المعماري لهؤلاء المصممين.

دعونا نلقي نظرة على بعض المقارنات جنباً إلى جنب للأزياء وتأثيراتها المعمارية والفنية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار