مصمم أزياء سعودي يكشف الأخطاء الشائعة في إطلالات يوم التأسيس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2024
مصمم أزياء سعودي يكشف الأخطاء الشائعة في إطلالات يوم التأسيس

كشف مصمم الأزياء السعودي سراج عمر سند، عن أبرز الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المحتفلون في يوم التأسيس السعودي، موضحاً أن القصة تكمن في عدم معرفة التفاصيل بدقة.

أخطاء أزياء يوم التأسيس السعودي

وقال مصمم الأزياء السعودي في مداخلة مع برنامج وش صاير مع المذيع عبدالمحسن اللافي، إن أحد أبرز الأخطاء الشائعة في اختيار أزياء يوم التأسيس السعودي، هي تلك التي لها علاقة بعد الإلمام بالتفاصيل، وعدم الإدراك الكافي لثقافة الزي وموروثه التقليدي.

وأضاف سراج عمر في مداخلته، أنه من الجميل أن تنتشر ثقافة ارتداء الأزياء التراثية من مختلف مناطق المملكة، سواءً بين الشباب والفتيات، ولكن الخطأ هو جهل الشخص بالإطلالة التي اختارها ضارباً مثال باختيار زي تراثي من "نجد" بينما لا يعرف عنه الشخص أي معلومة.

وقال مصمم الأزياء: "يعني جميل إن أختار زي من نجد، لكن العيب إن يصادفني أي شخص بينما لا أعرف أي معلومة عن تاريخ هذا الزي، أو أنقل معلومة بشكل غير سليم".

شاهدوا الفيديو

الأمر الثاني الذي تحدث عنه سراج عمر، هو خلط الإطلالات مع بعضها البعض بدون وعي، موضحاً أنه من الجميل اختيار أحد الإطلالات التراثية من منطقة نجد، ولكن الخطأ أن أرتديه مع لمسة من لمسات أهل الحجاز، أو زي من منطقة الشمال مع لمسة من لمسات أهل الجنوب وغيرها من المزج غير المبرر لهذه النوعية من الإطلالات التراثية.

أوضح: "ما ينفع أخلط الأمور ببعضها، جميل ألبس من نجد لكن مع الاحتفاظ بهوية الزي متكاملة، لا أخلطه بأزياء أخرى من أي مكان، هذا زي تراثي معروف نلبسه مثل ما هو من غير أي تعديل هو حلاوته أنك أنت تظهره كما ارتداه أصحابه بدون تعديلات تخل بمضمونه وهويته".

تعددية المناطق والأزياء

أكد مصمم الأزياء السعودي سراج عمر أن إطلالات يوم التأسيس السعودي تعتمد على تعددية المناطق موضحاً أن هذه الإطلالات هي أزياء تراثية، وأن تعددية المناطق تفيد وتثري تجربة الاحتفال بيوم التأسيس لأنها في مضمونها تحتوي على العديد من التفاصيل التراثية.

وأضاف: "إن الأزياء هي لغة الشعوب، اليوم أنت بزيك من غير ما تنطق ولا كلمة الجميع ممكن يعرف لأي منطقة بالعالم تنتمي، من منطقة العرب مثلاً سيوضح لك يوم التأسيس التفاصيل بشكل أوضح وأعمق".

إضافة الألوان على إطلالات يوم التأسيس

أوضح مصمم الأزياء السعودي سراج عمر، أنه بطبيعة عمله وذوقه الشخصي، لا يفضل إضافة الألوان على إطلالات يوم التأسيس، مشيراً إلى دور الدولة السعودية في الحفاظ على طبيعة الأزياء التراثية كما هي خاصة في مناطق مثل جدة التاريخية والدرعية بالرياض وغيرها من المناطق الأثرية المهمة في تاريخ المملكة.

وأشار سراج عمر إلى أن حفاظ المملكة على هوية التراث، لا تقتصر فقط على الأزياء وهويتها السعودية التراثية، ولكنها تمتد لتشمل الأبواب والجدران وغيرها من الأشياء التاريخية الخاصة بالهوية، لافتاً إلى أن بعض مصممي الأزياء يصرحون بأنهم يحبون إضافة لمستهم الخاصة للأزياء التقليدية، مما يفسدها ولا يضيف لها، بل بالعكس يضر بها ويمحو هويتها الأصلية.

وقال: "أنا شخصياً أرفض  الإضافات التي يتم وضعها على الملابس الأصلية الخاصة بالتراث، لأن من وجهة نظري المصمم الذي يفعل هذا الأمر يشوه التاريخ ولا يضيف أي جديد، فقط يفسد الذوق والإطلالة وهذا خطأ في التصميم".

يوم التأسيس السعودي 2024

تحتفل المملكة بذكرى يوم التأسيس السعودي الموافق 22 فبراير من كل عام، وذلك بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وهو اليوم الذي يتزامن مع ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار