لبنى العليان.. إحدى أقوى السيدات السعوديات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 ديسمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
لبنى العليان.. إحدى أقوى السيدات السعوديات
لبنى سليمان العليان اسم بارز في عالم المال والأعمال، واكتسبت مسيرة مهنية غنية أهلتها لتكون أول إمرأة سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، وتكون منتدبة عن شركة العليان المالية التي تشغل فيها منصب الرئيسة التنفيذية.
 
تحدت لبنى جميع العادات والتقاليد حيث بدأت العمل في شركة والدها بمنصب الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان المالية والتي تأسست عام 1947 ، وعملت أيضاً لبنى في بنك مورغان غوارنت في مدينة نيويورك من العام 1979 إلى العام 1981، قبل أن تعود إلى المملكة العربية السعودية لتعمل مع شركة والدها، بعد أن حصلت على الكثير من الخبرة في البنك الأميركي.
 
وفي عام 2011 تضمنت لبنى العليان في قائمة أقوى 100 سيدة عربية واحتلت المرتبة الثانية و أثبتت جدارتها  في عالم الإقتصاد متحديةً التقاليد والعادات، ومعتبرةً أن هذا المجال لا يقتصر على الأرقام والتجارة فقط، فهذه المهنة تحمل في طياتها رسالة إصلاحية إجتماعية، مشت
على دربها الطويل منذ بداية خطاها.
 
لبنى لم تحصر نفسها في عالم البزنس فقط بل دائما تسعى لتشجيع المرأة وتطويرها في سوق العمل في كافة المجالات، مؤمنة بأن تغيير المجتمع لا يأتي إلا من خلال تضامن الجانب الأنثوي مع الجانب الذكوري.
وتكريما للجهود التي تقدمها لبنى للمرأة كرمتها جامعة  كورنيل التي تخرجت منها عام 1977 قد منحتها لقب “رائدة الأعمال لسنة 2010 ”.
 
قالت لبنى في أحد حواراتها بأنها محظوظة للعب الرجل دوراً خاصاً في حياتي، فهناك ثلاثة رجال أثّروا في حياتي، "والدي رحمه الله، وزوجي، وشقيقي الأكبر خالد”.
 
وعن دعمها للمرأة ومطالبتها بتواجد النساء السعوديات في المناصب العليا تقول لبنى في لقاء لها مع إحدى الصحف: “أرجو ألا يُساء فهمي، أنا لست امرأة متشددة، ولست من دعاة تعيين النساء في المناصب بشكل مصطنع، لكنني من دعاة نظام محايد فيما يتعلق بالنوع الإجتماعي، أي نظام
حقيقي للجدارة والإستحقاق يمكّن الشخص المناسب من شغل المكان المناسب وللأسباب المناسبة، بغض النظر عن الجنس".
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار