ماذا يحدث لجسمك عند تناول القهوة بدون سكر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 ديسمبر 2023
ماذا يحدث لجسمك عند تناول القهوة بدون سكر

ربما تحب قهوتك السوداء في الصباح لتساعدك على الشعور بالنشاط والاستعداد ليومكِ، لكن ماذا يحدث لجسمك عند تناول القهوة بدون سكر. تعرفي معنا في هذه المقالة إلى فوائد شرب القهوة بدون سكر على المدى الطويل.

فوائد شرب القهوة بدون سكر

القهوة السوداء هي ببساطة القهوة التي يتم تخميرها عادة دون إضافة أي إضافات مثل السكر أو الحليب أو الكريمة أو النكهات المضافة. ومن فوائد تناول القهوة بدون سكر لجسمكِ: [1]

1- القهوة السوداء لتخفيف الوزن

إذا كنتِ ترغبين في إنقاص الوزن لأسباب جمالية أو صحية، فإن القهوة السوداء بدون سكر ستكون ضمن برنامجكِ الغذائي، وذلك لعدة أسباب:

  • تحتوي القهوة السوداء على حمض الكلوروجينيك، الذي يساعد على إبطاء إنتاج الجلوكوز والخلايا الدهنية في الجسم.
  • تحتوي القهوة السوداء على مضادات الأكسدة التي تساعد في عملية فقدان الوزن.
  • تساعد القهوة بدون سكر الغنية بالكافيين على تحفيز النشاط الأيضي وزيادة مستوى الطاقة لديكِ.
  • لا تحتوي القهوة على الدهون أو الكوليسترول أو السعرات الحرارية، وهذا يعني أنكِ لن تكتسبي أي وزن عن طريق شرب القهوة السوداء يومياً.
  • تقلل القهوة من محتوى الماء في الجسم نتيجة كثرة التبول مما يساعد على فقدان الوزن بشكل مؤقت.

2- رفع الإنتاجية وتحسين المزاج

تحفز القهوة السوداء الجهاز العصبي، مما يعزز إطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورإبينفرين الذي تجعلكِ تشعرين بالسعادة والإيجابية. كما يزيد الكافيين من استثارة الدماغ وتحسين المزاج وبالتالي رفع الإنتاجية والطاقة.

3- يعمل كمضاد للاكتئاب

ينبع تأثير القهوة المضاد للاكتئاب من قدرتها على زيادة كمية السيروتونين والدوبامين في الدماغ، وبالتالي مقاومة أعراض الاكتئاب مثل الحزن. كما تحتوي القهوة بدون سكر على حمض الكلوروجينيك وحمض الفيروليك وحمض الكافيين، وجميعهم يعملون على تقليل التهاب الخلايا العصبية الذي يحدث في أدمغة الأشخاص المصابين بالاكتئاب وتهدئ الانزعاج والضيق المرتبط به.

4- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

أظهرت الدراسات أن شرب كوب أو كوبين من القهوة السوداء بدون سكر يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية.

5- رفع مستوى الذاكرة

قد تتأثر مهاراتكِ المعرفية مع تقدمكِ في العمر، ومن الممكن ان تتعرضي لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف وأمراض الباركنسون. لكن عند تناولكِ القهوة بدون سكر بانتظام يساعدكِ على مكافحة هذه الأمراض عن طريق تعزيز وظائف المخ وتنشيط خلايا الدماغ.

6- القهوة بدون سكر مفيدة للكبد

أظهرت الدراسات أن تناول القهوة السوداء بانتظام يقلل من مستوى إنزيمات الكبد الضارة الموجودة في الدم، إذ إن القهوة بدون سكر تمنع العديد من مشاكل الكبد مثل السرطان، والكبد الدهني، والتهاب الكبد، والتليف الكبدي.

7- تنظيف الأمعاء والقولون

كلما شربتِ القهوة بدون سكر، زاد عدد مرات التبول وطرد السموم والبكتيريا من الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى تنظيف معدتكِ وتتخلصي من الكرش والغازات.

8- الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي القهوة بدون سكر على مضادات الالتهابات مما يمنع تطور الأورام. فقد أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للقهوة السوداء قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان أهمها سرطان الكبد، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم.

9- تقليل السيلوليت

يعمل الكافيين الموجود في القهوة عند تناوله على توسيع الأوعية الدموية، مما يقلل من تكوين رواسب الدهون في مناطق محددة من الجسم.

10- انخفاض خطر الإصابة بالنقرس

قد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة السوداء كل يوم لديهم خطر أقل للإصابة بالنقرس بنسبة 57٪، ويعود السبب إلى محتوى القهوة من الكافيين والبوليفينول؛ إذ يمنع الكافيين تراكم حمض اليوريك حول أنسجة الجسم بينما يساعد البوليفينول على تقليل مستوى الأنسولين في الدم.

تؤدي زيادة حساسية الأنسولين وانخفاض مستويات الأنسولين إلى تحسين التخلص من حمض اليوريك والصوديوم. وبالتالي، فإنه يزيل حمض اليوريك بشكل غير مباشر من الجسم، الأمر الذي يساهم في انخفاض خطر الإصابة بالنقرس.

11- منع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

مرض السكري هو واحد من تلك المشاكل التي تنشأ من مشاكل القلب والأوعية الدموية، ويرتبط مرض السكري من النوع الثاني بعدم قدرة الجسم على التحكم في مستويات السكر والأنسولين في الدم. وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن شاربي القهوة بدون سكر لديهم فرصة أقل بنسبة 11٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

القيمة الغذائية للقهوة السوداء

تحتوي القهوة السوداء بدون سكر على مضادات الأكسدة القوية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم ومجموعة فيتامين ب فضلاً عن محتواها العالي من مضادات الأكسدة.

يأتي كوب من القهوة السوداء بدون أي إضافات بدون السعرات الحرارية أو الدهون أو الكولسترول ،إذ يكون السعرات الحرارية في القهوة السوداء منخفضاً جداً، مما يجعلها مشروباً مثالياً لأولئك الذين يبحثون عن مشروب يومي لا يضر بصحتهم.

أضرار شرب القهوة بدون سكر على الجسم

بالرغم من فوائد القهوة بدون سكر، إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى آثار جانبية، منها: [1]

1- تطلق القهوة مستويات عالية من هرمونات التوتر في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى القلق والتوتر.

2- يفسد الإفراط في تناول القهوة من إيقاع نومكِ وعدد ساعاته، لذلك يوصى بتجنب تناول القهوة قبل ساعات قليلة من موعد النوم إذا كنتِ ترغبين في الحصول على نوم جيد أثناء الليل.

3- يؤدي الاستهلاك الزائد من القهوة إلى إصابتكِ بحموضة المعدة، وهذا ما يسبب بالتشنجات في المعدة.

4- يجعل تناول الكثير من القهوة في نظامكِ الغذائي من الصعب على جسمكِ امتصاص المعادن من نظامكِ الغذائي اليومي، مثل الحديد والكالسيوم والزنك.

كيفية تحلية القهوة بدون سكر

إذا كنتِ تحبين مشروبكِ أن يكون الأكثر حلاوة، ولكنكِ لا ترغبين في استخدام السكر الأبيض، فتعلمي كيفية تحلية القهوة بدون سكر: [2]

1- ضعي القليل من عصير الصبار؛ فله نكهة خفيفة وطعمه أحلى من السكر الأبيض، ولا يؤثر على مؤشر نسبة السكر في الدم.

2- أضيفي القليل من الزبدة؛ فهو يعطي مذاق حلو معتدل للقهوة.

3- جربي القرفة لتحلية القهوة؛ إذ يضفي أعواد القرفة أو القرفة المطحونة نكهة دافئة وحارة على فنجان القهوة، مما يقلل من المرارة ويجعل مذاقها أحلى دون إضافة أي سكر.

4- أضيفي مسحوق الكاكاو؛ تجعل كمية صغيرة من مسحوق الكاكاو سكر فنجانكِ القهوة أكثر اعتدالاً، مثل الموكا الخالية من السكر.

5- أضيفي سكر جوز الهند؛ لتحلية القهوة بدون أن يتأثر نسبة السكر في الدم. كما يمكنكِ تجربة منتجات جوز الهند الدهنية مثل كريمة جوز الهند وحليب جوز الهند وزيت جوز الهند يمكن أن تجعل طعم القهوة أكثر سلاسة وأكثر اعتدالاً.

6- ضعي ستيفيا بدلاً من السكر الأبيض؛ تتمتع ستيفيا بنكهة فريدة ومذاق مرير في بعض الأحيان، كما أنها منخفضة جداً في السعرات الحرارية بالرغم من أن حلاوتها أعلى من السكر الأبيض.

7- جربي خلاصة الفانيليا؛ يمكن لمستخلص الفانيليا إضافة نكهة دافئة تشبه الكراميل إلى فنجان القهوة، مما يقلل من المرارة ويعطي القهوة طعماً حلواً بدون أي سكر.

هل تعلمي ماذا يحدث لجسمك عند تناول القهوة بدون سكر؟ هل تعلمين فوائد القهوة السوداء وآثارها الجانبية؟ فقد ناقشنا في هذه المقالة فوائد القهوة بدون سكر.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: متلازمة القهوة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار