محمد عساف محبوب العرب نجم عرب آيدول

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
محمد عساف محبوب العرب نجم عرب آيدول

من رحم المخيم إلى عالم النجومية، أول فنان عربي يغني في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) بحفل افتتاح كأس العالم لعام 2014 بعد إرسال دعوة له من قبل الاتحاد الدولي، النجم الفلسطيني الفائز بلقب محبوب العرب (Arab Idol)، الفنان محمد عساف، تعالوا نتعرف على نشأته وأعماله الفنية وبعض مقتطفات من حياته في هذا المقال.

نشأة محمد عساف

ولد محمد عساف في ليبيا في الأول من أيلول عام 1989، عندما بلغ الرابعة من العمر غادرها إلى خان يونس جنوب قطاع غزة ليكمل بقية حياته، أصله من قرية القسطينة قضاء الرملة، والده موظف متقاعد كان يعمل بوزارة المالية في الجمارك، أما والدته مدرسة متقاعدة كانت تدرس العلوم والرياضيات، كما أن لدى محمد سبعة إخوة؛ ثلاثة شباب وأربع بنات.

عاش في مخيم الحاووز بخان يونس، كان مجتهداً في دراسته وشقياً في لعبه مع أطفال الحي بالحجارة والرمل. درس محمد الإعلام في جامعة فلسطين وتخرج منها، وبعد نجاحه في الغناء وتألقه كرمته الجامعة في عام 2014، ورغم موهبته الصوتية فإن عساف لم يدرس الموسيقى، لعدم وجود معاهد موسيقية في القطاع.

المشوار الفني لمحمد عساف

انتسب عساف في صغره إلى أوبرت طلائع فلسطين، أما في سن الخامسة فقد شارك بمهرجان (نادي الخدمات)، حيث غنى أغنيتي (مصوّر يا مصوّراتي، هذا هو القائد) في عام 1996، كان لمحمد عساف مشاركة في إذاعة المدرسة بسبب صوته الجميل، استمر محمد بالغناء، وخاصة الأغاني الوطنية، حيث اشتهر بأغنية (عليّ الكوفية) التي غناها في سن السادسة عشرة، كان يحب الفنان وديع الصافي، ومحمد عبد الوهاب، وجورج وسوف، بالإضافة إلى المواويل الجبلية.

في سن الحادية عشرة قام بأداء أغنية وطنية، وكان عساف يحيي الحفلات، ويطرب الناس بأغانيه، أما في عام 2008 شارك بمسابقة للفنان مارسيل خليفة، وفاز بالمرتبة الأولى.

مشاركة عساف في Arab Idol ...اكتفينا بالعدد

سافر محمد إلى مصر للمشاركة في اختبارات برنامج (Arab Idol) قبل أسبوعين من الموعد، ليضمن وصوله في الوقت المناسب بسبب صعوبة المرور من خلال معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، لكنه رغم ذلك تأخر عن موعد الاختبار، حيث وصل القاهرة الساعة 8.30 صباحاً، وقالت اللجنة أنهم أخذوا العدد المطلوب ووزعوا الأرقام، عندها شعر محمد باليأس، بعد ذلك قفز عن السور، وقام الأمن بالإمساك به، فشرح وضعه لهم، سمحوا له بالدخول لكنه لم يجد رقماً.

بعد ذلك قام بالغناء بين الجميع، وجلس بقرب مجموعة من الشباب منهم شاب فلسطيني يدرس الهندسة في مصر، كان يعرف محمد من خلال أغانيه الوطنية الفلسطينية، فقال له الشاب "أنت جاي تشارك وين رقمك"، أجابه محمد بأنه لا يملك رقماً، فأعطاه رقمه، ورغم رفض محمد لكن الشاب أصرّ على ذلك، فأخذ محمد الرقم ليكمل مشواره، وينال اللقب أمام المشاركة السورية فرح يوسف، والمصري أحمد جمال في عام 2013.

صرح محمد عساف في أحد اللقاءات أن الزمن لو عاد به للوراء فإنه لن يشارك ببرنامج أرب آيدول (Arab Idol) بسبب طبيعة الحياة وأن الضغط والشهرة لا تغريه، وقال" لدي كتير شغل ليس لدي وقت للتفكير، ولا لراحة البال"، وأكد أنه مشتاق لبيئته البسيطة، ولبس الدشداشة، وشرب الشاي أمام بيته في خان يونس.

ألبومات محمد عساف وأغانيه المنفردة

بعد فوزه بلقب Arab Idol في 2013 بدأ عساف بإنتاج ألبوماته والتي كانت على الشكل التالي:

  • ألبوم (الغربة) في عام 2013، وضم ست أغانِ، منها (كل ما أقول، كفاية تندم، يا هالعرب).
  • ألبوم (عساف) في عام 2014، الذي ضم ثلاث عشرة أغنية، منها (شو بتخبرونا، من الشبه بيخلق أربعين، ورد الأصايل).

وصور محمد خلال مسيرته القصيرة عدداً من الأغاني منها (يا هالعرب، ياحلالي يا مالي، لوين بروح، أيوه هنغني)، وفي عام 2015 غنى شارة المسلسل الخليجي (صديقاتي العزيزات).

في عام 2015 أنتج فلم يتناول مسيرة محمد عساف من إخراج المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وصورت مشاهد الفيلم بقطاع غزة وجنين، وفي عمان، والبحر الميت في الأردن.

محمد عساف يريد إبعاد زوجته عن الأضواء

أول حب في حياة محمد عساف استمر لعدة سنوات، يذكر محمد أن البداية كانت برمي الفتاة ورقة له وقالت له (بحبك)، فرد عليها خجولاً قائلاً (بحبك)، لكن الفتاة لم تنتظره وتزوجت، بعد فوز محمد (Arab Idol) قال" لو كانت استنتني كنا عشنا سعداء".

كان محمد يُعرف بخجله الشديد، حتى إن الفتيات في الجامعة يسألنه دائماً لماذا لا يتحدث معهن، كما أعلن محمد في عام 2015 عن خطوبته على الإعلامية الفلسطينية لينا القيشاوي، لكن هذه العلاقة لم تستمر كثيراً، ليعلن الثنائي عن خبر انفصالهما، ورفضا الكشف عن سبب الانفصال، في حين قالت والدة عساف" إن لينا تريد أن تقوم بفعل أشياء من دون موافقة مسبقة من محمد وهذا أمر يرفضه محمد وربنا يرزقه ببنت حلال تصونه وتحبه وتخاف عليه"، فيما بعد صرح الطرفان عن السبب ذكرت لينا "إن سبب الانفصال هو أن طبيعة الأمور التي يريدها عساف وطبيعة الأمور التي تريدها هي مختلفة"، في حين قال عساف "إنه يريد إبعاد لينا عن الأضواء، وأنه رجل شرقي".

الجوائز التي حصل عليها محمد عساف

  1. جائزة أفضل فنان صاعد في عام 2015 بحفل جوائز بام بمدينة هامبورغ الألمانية.
  2. أفضل مطرب شاب في عام 2015 ضمن مسابقة الميما (Middle East Music).
  3. سفير النوايا الحسنة من قبل الأمم المتحدة في عام 2013.
  4. سفير الثقافة والفنون من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عام 2013.
  5. حصل على جواز سفر دولي من قبل الأمم المتحدة في عام 2013.

مقتطفات من حياة محمد عساف

  • في إحدى حلقات (Arab Idol) تعرض محمد عساف لموقف مضحك عندما عرضت الفنانة المصرية شيرين مازحة على محمد الزواج أمام الجمهور، وتم الحديث عن دويتو يجمع بين شيرين وعساف، لكنه لم ينفذ حتى الآن.
  • في إحدى المرات كان محمد عساف قبل مشاركته ب (Arab Idol) يحيي حفلة في فلسطين، وبعد انتهاء الحفلة رفض أصحابها إعطاء محمد ومن معه أجرتهم، وإثر ذلك حدثت مشكلة كبيرة، وتم ضرب محمد، لكنه حصل على الأجر أخيراً.
  • كان عساف يتصل بأحد أصدقائه المقربين منه الساعة الواحدة والنصف ليلاً، ويقول له أريد أن أغني، فيغني له أغنية واحدة لمدة ساعة، ولكن كل مرة بصوت مطرب مختلف.
  • يتمنى عساف زيارة سوريا، والجزائر، وتونس عندما تكون الأوضاع السياسية والأمنية فيها مرتاحة وجيدة حسب تعبيره.
  • أخت محمد "نيفين" صاحبة صوت جميل، لكنها لم تسر على هذا الطريق بسبب العادات والتقاليد في الأسرة، ورفض محمد غناء أخته.
  • يحب محمد أكلة (الملوخية والمقلوبة والمنسف)، ويشجع فريق ريال مدريد، أما عن أهم حدث في حياته فهو نهائي أراب آيدول (Arab Idol).
  • في عام 2015 رفع المدعو محمد الدرة دعوة قضائية ضد عساف، بتهمة عدم دفع ما يترتب عليه من أموال بعد قيام الدرة بتولي الحملة الإعلانية لعساف أثناء مشاركته في (Arab Idol)، ونفى عساف نهائياً معرفته بهذا الشخص، لكن الدرة قدم للمحكمة وثائق تثبت ذلك، ولم يحدث حتى الآن أي تطور جديد في القضية، ورفض عساف الحديث عنها.
  • عند كتابة أي منشور على مواقع التواصل الاجتماعي غالباً ما يختتم عساف المنشور ب (442)، عند جمع هذه الأرقام نجد الناتج عشرة، أي أن الوضع عشرة على عشرة، وبدأ عساف بترديد هذه العبارة أثناء لعب كرة القدم مع أصدقائه، فأصبح تقليد بينه وبين أصحابه في الحياة، كيف الوضع؟ 442 وهكذا، ومن المعروف أن في كرة القدم هناك خطة 442.

تعرفنا على مسيرة، ومشوار الفنان الفلسطيني محمد عساف نجم برنامج (Arab Idol) الذي شارك منذ فترة قريبة بافتتاح أكبر (مفتاح) في العالم بدولة قطر مساهما بدخولها في موسوعة غينس للأرقام القياسية، ويبقى طريق النجومية في بدايته بالنسبة لـمحمد عساف الذي ينتظره الكثير في عالم الفن والإنتاج.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار