الفنان ماجد المهندس

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 فبراير 2022
الفنان ماجد المهندس

برقته وعذوبة صوته استطاع أن يلامس قلوب الناس ويترك بصمته في الساحة الفنية، حقق الفنان ماجد المهندس حلمه في مجال الفن على الرغم من معارضة أهله لذلك، وصل للنجاح والشهرة التي سعى إليها من خلاله أغانيه وموسيقاه، أصبح الفنان المفضل لدى العديد من الناس، نقدم في مقالنا تعريفاً عنه وعن أعماله الفنية.

درس ماجد المهندس الموسيقى سراً

ولد الفنان العراقي ماجد العتابي المعروف باسم ماجد المهندس في 25 تشرين الأول/أكتوبر 1971 في بغداد، عمل في مجال الخياطة منذ أن كان عمره عشر سنوات وحتى بداية دخوله في مجال الفن عام 1992 فترك عمل الخياطة ووجه اهتمامه إلى فنه، له ثلاثة أخوة وأختان، دخل إلى كلية هندسة ميكانيك الطيران وقد برز ميله إلى الفن خلال سنوات دراسته فيها، ولكنه وجد رفضاً من عائلته لذا اشترى عوداً ودرس الموسيقى سراً وحصل على درجة البكالوريوس في جامعته.

تزوج ماجد المهندس من سيدة تونسية ثم انفصل عن زوجته بعد أن أنجب منها ابنه محمد، وقد رفعت ضده دعوة للحصول على الحضانة الكاملة للطفل، ترك ذلك أثراً كبيراً في قلب ماجد المهندس فطلب من صديق له كتابة كلمات أغنية (حبك قتلني محمد) والتي أصبحت من أشهر أغانيه، وجه اهتمامه إلى الفن ولم يتزوج ثانيةً. كان والده رافضاً دخوله مجال الفن والغناء ويرغب أن يعمل في مجال دراسته، لكن إصرار ماجد المهندس والنجاح الذي حققه ومحبة الجمهور له، جعل والده فخوراً بإنجازاته، والجوائز التي حصدها خلال مسيرته جعلته ينال رضا أسرته عن عمله كفنان.

بدأت حياة ماجد المهندس الفنية من الأردن

انتقل الفنان ماجد المهندس إلى الأردن وأثناء إقامته هناك اضطر للعمل في أحد مطاعم العاصمة عمان لتأمين احتياجاته مع متابعة اهتمامه بالموسيقى والعمل على تنمية موهبته، حتى سنحت له الفرصة المناسبة وبدأ مسيرته الفنية في منتصف التسعينات ووقع عقداً مع شركة الخيول للإنتاج الفني، وقد أنتجت له أول ثلاثة ألبومات غنائية، ترك من خلالها بصمته في عالم الغناء، وبعد ذلك تعاقد مع شركة روتانا في عام 2005.

طلب رئيس الديوان الملكي السعودي السابق خالد التويجري من ماجد المهندس أوبريت الجنادرية الثلاثين عام 2015 كما حصل ماجد المهندس على الجنسية السعودية عام 2010 وأطلق عليه الإعلام السعودي الفنان السعودي ولكنه لم يتنازل عن جنسيته العراقية.

تعاون مع العديد من الفنانين خلال مسيرته الفنية مثل كاظم الساهر، حسين الجسمي، محمد عبده، راشد الماجد، كما تعامل مع المخرج فائق حسين وحقق العديد من النجاحات برفقته.

11 ألبوماً حقق ماجد المهندس من خلالها الشهرة في العالم العربي

  • الألبوم الأول: من إنتاج شركة الخيول تحت اسم (مو بس أحبك)، يحتوي على تسع أغانٍ: (يا بويا مشكلة، ويلاه يا نور عيني، موال-هم علموني البكاء، موال-صبري صبر صياد، مو بس أحبك، مغرورة، على مودك، دنيا احنا واحد للثاني، آخر كلام، أبوسمرة)، تم تصوير أغنيتي "على مودك" تحت إشراف المخرج فائق حسن، و"دقات قلبي" تحت إشراف المخرجة تولاي أبيك.
  • الألبوم الثاني: أطلق تحت اسم (أنت تجنن)، يحتوي على ثمان أغنيات: (أحبك يا حبيبي، أناني، أنت تجنن، تنام الليل، جيت الأهل الهوى، حبة على حبة، ما نسينا، متعبني)، تم تصوير أغنيتي من الألبوم "أنت تجنن" تحت إشراف المخرج حسام حجاوي، و"ما نسينا" تحت إشراف المخرج حسين دعيبس.
  • الألبوم الثالث: أطلق تحت اسم (دقات قلبي)، يحتوي على عشر أغاني: (حاير يا صديقي، دقات قلبي، سلم لي، شكو ماكو، عساك تحب، عيونك يا عيونك، موال-اريد انساك، هذا المساء، ويلي، ياللي تشوفونه).
  • الألبوم الرابع: من إنتاج شركة روتانا، أطلق في العام 2005 تحت اسم (واحشني موت)، يحتوي على إحدى عشرة أغنية: (أتوسل بيك، أني خايف، خلاص، شكيت بيك، غاب القمر، قوة قوة، ليش، موال كون يمك، واحشني موت، يا عيني عليها، يا هلي)، تم تصوير ثلاث أغنيات من الألبوم "أتوسل بيك" و "واحشني موت" تحت إشراف المخرج فائق حسن، و "قوة قوة" تحت إشراف المخرجة تولاي أبيك.
  • الألبوم الخامس: أطلق في عام 2006 تحت اسم (إنجنيت)، يحتوي على ثلاث عشرة أغنية: (كل ليلة، لا هدت نفسي، ما لقيتش إلا أنا، وين أروح، والله لأوريك، يمكن أحبك، يا ريت، أقدر، أراضيك، إنجنيت، بين إيديا، جنة جنة، راحت)، تم تصوير أغنيتي "لا هدت نفسي" تحت إشراف المخرج فائق حسن، و "بين إيديا" تحت إشراف المخرج عادل سرحان.
  • الألبوم السادس: أطلق في عام 2008 تحت اسم (انسى)، يحتوي على ست عشرة أغنية: (يوم، يروح لك فدوة، يا غافل، يا حبني لك، ودهم، نامي يا عيني، مو على كيفك، محتاجك، ليه، لا تولع النور، قوم درجني، رد عليا حبيبي، خلاص ببعد، بلد الحبايب، انسى، العروسة).
  • الألبوم السابع: أطلق في عام 2009 تحت اسم (اذكريني)، يحتوي على اثنتي عشرة أغنية: (فرصة أخيرة، كل كلمة، موال-الوطن، ميجانا، ما صدقت، ندامه، يا ناس، اللهم طولك يا روح، اذكريني، اسف على الوقت، حمودة، صباح الخير).
  • الألبوم الثامن: أطلق في عام 2012 تحت اسم (أنا وياك)، يحتوي على سبع عشرة أغنية: (كيف تحسبها، ليت لي، موال-إذا أشوفك، يا يمه، يعني مهتم، أنا وياك، أنت أنا، بين غلاي، جيت أحبك، ذكرناكم، رف قلبي، سحرني حلاها، صبر أيوب، على الذكرى، على بابك، على بابك واقف، غزل بغدادي).
  • الألبوم التاسع: أطلق في عام 2014 باسم (سميتك حبيبي)، يحتوي على ست أغاني: (مو هسه حسابك، منك لله، سميتك حبيبي، خليت بعيوني، اصبر وأقول، ما شفنا منه الراح).
  • الألبوم العاشر: أطلق في عام 2015 تحت اسم (ماجد المهندس 2015)، يحتوي على ست أغاني: (لا أبد عادي، ماني طبيعي، أنا بلياك، انتظارك صعب، بسم الله على قلبك، تعبت اسولفلك)، تم تصوير أغنيتي "لا أبد عادي" و"أنا بلياك" تحت إشراف المخرج فادي حداد.

كما أطلق ألبوم آخر في العام ذاته باسم (محامي)، يحتوي على أربع أغاني: (على نيتي، حرام، محامي، يا حب يا حب).

  • الألبوم الحادي عشر: أطلق في عام 2016 تحت اسم (اخ قلبي)، يحتوي على ست أغاني: (هدوء، اخ قلبي، بدون أسماء، تناديك، تحبك روحي، سامحت جرحك).

كما قام الفنان ماجد المهندس بأداء العديد من مقدمات المسلسلات الخليجية والمصرية كمسلسل (الاختيار الصعب) عام 2006، مسلسل (نعم ولا) عام 2007، مسلسل (أيوب) عام 2008، مسلسل (بو كريم برقبته سبع حريم) عام 2011، مسلسل (وجع الانتصار) عام 2011، مسلسل (شوية أمل) عام 2011، مسلسل (البلطجي) عام 2012، مسلسل (للحب كلمة) عام 2014، مسلسل (العم صقر) 2015، مسلسل (بياعة النخي) عام 2016.

الجوائز التي حصدها ماجد المهندس خلال مسيرته الفنية

نال الفنان ماجد المهندس جائزة في مهرجان الموريكس دور عام 2013 كأفضل مطرب عربي، وأقيم الحفل في كازينو لبنان بحضور العديد من الفنانين.

  • أقيم مهرجان الفيديو كليب السادس في القاهرة عام 2014، ونال فيه الفنان ماجد المهندس جائزة أفضل مطرب عربي وجائزة أفضل فيديو كليب عربي عن أغنيته (واحشني).
  • وخلال مهرجان دبي عام 2016 حصل على جائزة (الضيافة) عن كافة أعماله كأفضل مطرب عربي.
  • حضر حفل (Big-Apple Music Awards) في نيويورك وحصل فيه على وسام تكريمي باعتباره أفضل فنان عربي في عام 2016.

حقائق عن المهندس

  • معلومات أخرى عن الفنان ماجد المهندس في عام 2008 تعرض الفنان ماجد المهندس لحادث سير على حدود إيطاليا أثناء عودته إلى منزله في باريس، وقد تسبب الحادث بكسر في فكه السفلي وبعض رضوض في جسده، فقام صديقه المخرج فائق حسن بنقله إلى مستشفى برلين في ألمانيا من أجل العلاج من قبل أفضل جراحي العظام، وتم إلغاء جميع ارتباطات ماجد المهندس في هذه الفترة منها مشاركته في حفلات ليالي العيد في دبي.
  • صرّح الفنان ماجد المهندس في مقابلة معه في برنامج (مقسوم) عام 2013 أن الفنان كاظم الساهر أعاد إحياء الأغنية العراقية وقلب موازينها، بعد أن عانت من الخمود بفترة من الزمن بسبب الظروف التي مر فيها البلد من حرب ودمار شمل كل النواحي وأثر في نفوس العديد من الناس، وبسبب بعض الفنانين الذين لم يعطوها حقها، حيث قام كاظم الساهر بأداء الأغنية العراقية بشكل مختلف محافظاً على جمالها وأصالتها.
  • صرّح الفنان ماجد المهندس في لقاء معه في برنامج (سواريه) عام 2015 مع نجلاء بدر أنه لا يجد نفسه متمكناً بشكل جيد من غناء قصائد الشاعر نزار قباني، مبرراً ذلك بأنه لا يستطيع نقل الأحاسيس والعواطف الموجودة بالقصيدة بالشكل المناسب.
  • كما قال أن "هناك أصوات عربية تخدش الحياء، وفنانون عراقيون يسيئون للفن العراقي الأصيل، العديد من الفنانين الذين قاموا بأداء أغاني عراقية أساؤوا لها بالكليبات وللمرأة العراقية والشعب العراقي"، وقد طالب ماجد المهندس مع بعض الفنانين العراقيين المرموقين باحترام المرأة والتاريخ العراقي، ويعتبر الفن العراقي منهل غزير وتراث لا ينضب وقد خرّج أسماء كبيرة كسعدون جابر، ناظم الغزالي وإياس خضر والكثير غيرهم.
  • صرّح الفنان ماجد المهندس أنه انتهى من تسجيل أغنية جديدة باسم (والله ما يرمش)؛ أول أغنية يطلقها في العام 2017، ذلك بعد الشهرة التي حصدتها أغنيته (فدوه لك الروح)، التي أطلقها عبر قناته الرسمية على موقع يوتيوب وقد حققت نسبة مشاهدة عالية حتى الآن، حيث وصل عدد مشاهداتها إلى ما يفوق المليون بعد أسبوع واحد من طرحها.
  • قام مؤخراً بإحياء حفلين ضخمين في حفلات القرية العالمية في 27 كانون الثاني/ يناير عام 2017 في دبي من تنظيم شركة ريكوردز وقد حضرها عشرون ألف شخص والمميز فيها أن ماجد المهندس لم يلتزم بالأغاني المقررة فقط بل قام بغناء العديد من الأغاني بناءً على طلب الجمهور وقد تفاعلوا معه بشكل كبير.

ختاماً.. واجه الفنان ماجد المهندس العديد من الصعوبات ليستطيع أخيراً أن يوصل صوته العذب ورقة إحساسه ويحقق الشهرة والنجاح الذي لطالما سعى إليه، استطاع أن يُنشئ لنفسه مكاناً خاصاً به في مجال الفن ويصبح واحداً من أشهر الفنانين العرب الذين تركوا أثراً لدى جمهورهم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار