التمارين الرياضية بعد جراحة سرطان الثدي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023
التمارين الرياضية بعد جراحة سرطان الثدي

يمكن أن تؤثر جراحة سرطان الثدي على أجساد النساء، هذا بجانب أن تشخيص إصابتك بسرطان الثدي يجلب الكثير من المشاعر السلبية، ولكن ما يمكننا فعله لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقف هو تبني أسلوب حياة صحي. من نظامك الغذائي إلى روتين التمارين، يجب أن يكون كل شيء مصممًا خصيصًا لحالتك. وإليك بعض التمارين التي ستساعد في التعافي بشكل أسرع.

علاقة سرطان الثدي بالتمارين الرياضية

أظهرت دراسة نشرت عام 2020 من قبل المعهد الوطني للسرطان أدلة تربط بين النشاط البدني والبقاء على قيد الحياة لفترة أطول لدى النساء المصابات بمخاطر عالية للإصابة بسرطان الثدي، يُظهر أن النساء اللواتي شاركن في نشاط بدني منتظم قبل تشخيص إصابتهن بالسرطان وبعد العلاج كن أقل عرضة لعودة السرطان أو الوفاة مقارنة بالنساء غير النشطات.

تمارين للتعافي بعد جراحة سرطان الثدي

تمارين التنفس العميق

تسمح لك ممارسة تمارين التنفس العميق باستعادة حركة صدرك بطريقة بطيئة ومريحة. لأداء هذا التمرين ، خذ نفسًا عميقًا من الأنف واستمر في الانتظار لمدة 10 ثوانٍ ، ثم قم بالزفير ببطء من الفم. قم بأداء هذا التمرين 10 عدادات، يمكنك أيضًا القيام بذلك أثناء الاستلقاء على السرير.

تمارين ممارسة العصا

يؤثر العلاج الإشعاعي لمرضى سرطان الثدي على حركة أكتافهم. يساعد تمرين العصا على زيادة مرونة كتفك وإعادته إلى طبيعته. لأداء هذا التمرين، تحتاج إلى الاستلقاء على ظهرك وإمساك العصا بكلتا يديك. ثم ارفعه لأعلى ، واحتفظ به لمدة 5 ثوانٍ ثم أنزله ببطء. كرر هذه الحركة 10 مرات على الأقل.

تمرين جناح الكوع

سيساعد هذا التمرين في مرونة صدرك وكتفيك وهما أكثر المناطق تضررًا بعد جراحة سرطان البطن. استلق على ظهرك وضع يديك خلف رأسك بطريقة تشكل مرفقيك شكل الأجنحة. ثم حرك مرفقيك لأعلى ولأسفل بحركة بطيئة. افعل 5 مجموعات كل 1-2 دقيقة.

تمرين الضغط على شفرة الكتف

للقيام بهذا التمرين، اجلس على كرسي مواجه للأمام بشكل مستقيم دون إسناد ظهرك على الكرسي. يجب أن تكون ذراعاك بجانبك مع ثني مرفقيك قليلاً والراحتين متجهتين للأسفل. اضغط برفق على لوحي كتفك معًا في الاتجاه الأمامي ثم ارجع للخلف. ابق في كل وضع لمدة 5 ثوان ثم كرر. يساعد التنفس العميق أثناء الإمساك بهذه الوضعية على تقليل التورم بعد الجراحة.

تمارين تسلق الجدار

قف في مواجهة الحائط وضع كلتا يديك على الحائط عند مستوى الكتف. استخدم يديك للتسلق أو الانزلاق لأعلى ما يمكنك حتى تشعر بالتمدد. اثبت على وضعية التمدد لمدة 5-10 ثوان واسترخي. كرر هذا التمرين 7-10 مرات.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار