مصير مهرجان القاهرة السينمائي بعد تأجيل الدورة الـ45 واستقالة المدير

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 نوفمبر 2023
مصير مهرجان القاهرة السينمائي بعد تأجيل الدورة الـ45 واستقالة المدير

تُحيط التساؤلات بمصير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، منذ الإعلان عن تأجيل الدورة الـ45 في أكتوبر الماضي، وتعليقها لتقام في الفترة من 15 حتى 24 نوفمبر الجاري، قبل إعلان تأجيلها لأجل غير مسمى بعد ذلك.

استقالة مدير المهرجان

قبل أيام كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن قبول استقالة مدير المهرجان المخرج أمير رمسيس من منصبه، أعقاب إعلان رفضه واستيائه من تأجيل المهرجان بسبب أحداث غزة، ليأتي بيان الاستقالة واضحاً بشأن الخلافات التي نشبت بين رمسيس والفنان حسين فهمي رئيس المهرجان.

أكدت مصادر خاصة لـ "ليالينا" أن خلافات حادة وقعت بين أمير رمسيس وحسين فهمي، أثرت على شكل بيان الاستقالة الذي تجاهل صفة رمسيس كمخرج مع الاكتفاء بالإشارة إليه بلقب "السيد" بينما جاء ذكر حسين فهمي مسبوقاً بلقب الفنان.

التقاعس عن أداء المهام

أكد مصدر ليالينا أن أمير رمسيس تقاعس عن أداء مهامه في إدارة مهرجان القاهرة وإنهاء الملفات المتعلقة بتأجيل الدورة الـ45، مع غياب حسين فهمي لدواعي السفر، بسبب اعتراضه أصلاً على التأجيل من أجل غزة، فضلاً عن اعتراض عدد كبير من العاملين على طريقته الحادة في التعامل.

عقب عودة حسين فهمي من سفره، اشتعلت أزمة بينه وبين أمير رمسيس بسبب مجموعة من التصرفات غير الموفقة على مدار عام ونصف هي مدة توليه شؤون منصبه كمدير للمهرجان وأضاف المصدر المتحدث عن الأزمة "الأزمات المتكررة وضعت حسين فهمي تحت ضغوط كبيرة مع الرعاة والعديد من الجهات الأخرى، كما أن محاولة المدير السابق للتعدي على اختصاصات رئيس المهرجان زادت من الفجوة بينهما وأوصلتهما إلى طريق مسدود".

وأشار المصدر إلى أن الخلافات بين أمير رمسيس وإدارة المهرجان ليست جديدة، إذ تعمد المدير السابق خلال فترة إدارته لمهرجان القاهرة السينمائي افتعال الأزمات مع عدد من العاملين في المهرجان فضلاً عن تعيين عدد من المقربين منه - غير الأكفاء- والاستغناء عن المعارضين له، مما أدى لتدهور حال المهرجان في دورته الـ44.

وعلى هامش الخلافات والاستقالة، ضغط حسين فهمي على أمير رمسيس بحسب المصدر الخاص، وإلا سيضطر لإقالته وإعلان الخبر بنفسه، وبعد تقديم أمير للاستقالة، احتفل العاملون وعلى رأسهم حسين فهمي بشراء "الجاتوه" وتناوله.

مصير مهرجان القاهرة السينمائي بعد تأجيل الدورة الـ45 واستقالة المدير

مصير مهرجان القاهرة 2024

أكد عدد من العاملين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أنه يجب على الفنان حسين فهمي اختيار مدير لديه المهارات الإدارية المطلوبة لإنجاز الأعمال العامة واللوجيستية المرتبطة بتنظيم الدورة القادمة من المهرجان بالشكل اللائق، والتي من المنتظر إقامتها في نوفمبر 2024.

واقترح البعض على حسين فهمي، إعادة الفريق الذي تم الاستغناء عنه على يد أمير رمسيس، لإعادة النجاح المفتقد منذ الدورة الماضية، بحسب وعده السابق عند توليه مهامه كرئيس للمهرجان، بأن يواصل النجاح الذي بدأه محمد حفظي.

وأشاروا إلى ضرورة تعيين مدير جديد يمتلك الكفاءة إلى جانب القدرة على مساعدة حسين فهمي لتطبيق رؤيته الفنية تجاه المهرجان، وهو ما يسعى إليه بالفعل رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حالياً.

تأجيل مهرجان القاهرة

يذكر ان الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، كانت قد أعلنت رسمياً تأجيل الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ببيان بعنوان "وزيرة الثقافة تقرر تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي".

وأضاف البيان: "قررت وزيرة الثقافة تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الخامسة والأربعين، والذي كان من المقرر أن يقام في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر القادم، وسيتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق."

سميحة أيوب عن عدم تأجيل مهرجان شرم الشيخ: نحن أيضا نحارب

وعلى صعيد آخر كان عدد من المهرجانات المصرية قد أعلن تأجيل دوراته المقبلة، مثل مهرجان الجونة السينمائي ومهرجان الموسيقى العربية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار