إدارة مهرجان القاهرة السينمائي تعلن قبول استقالة أمير رمسيس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الجمعة، 24 نوفمبر 2023
إدارة مهرجان القاهرة السينمائي تعلن قبول استقالة أمير رمسيس

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي قبول استقالة المخرج أمير رمسيس من منصبه كمدير فني للمهرجان وسط تساؤلات عن سبب الاستقالة خاصة وأن المخرج الشهير كان قد أعلن موقفه بأنه ضد تأجيل المهرجانات بسبب أحداث غزة.

وتزايدت التساؤلات خاصة وأن إدارة المهرجان أعلنت قبولها استقالة أمير رمسيس دون الكشف عن الأسباب التي دفعت أمير رمسيس للاستقالة من منصبه كمدير فني لمهرجان القاهرة السينمائي.

هل استقالة أمير رمسيس بسبب أحداث غزة؟

أرجع البعض استقالة أمير رمسيس إلى أحداث غزة، فيما استبعد آخرون الأمر خاصة في ظل حديث المخرج المصري عن إلغاء المهرجانات بسبب أحداث غزة.

 ففي تصريحات سابقة له قال أمير رمسيس موضحاً موقفه من إلغاء المهرجانات: "المهرجان مهم بسبب ضرورة طرحه لوضع للقضية الفلسطينية أما الجمهور وأمام الضيوف القادمين من جميع الدول".

وأضاف المخرج المصري: "لكن من العقلانية أننا دولة حدودها تحمل الكثير من التوتر والمشاكل وهذا يصعب إقامة المهرجان على جميع المستويات. 

ووقتها تحدث أمير رمسيس عن المهرجان قائلاً:  "أتمنى لكن محدش عارف ايه اللي هيحصل بكرا لو الجنون اللي بيحصل دا توقف أكيد هنعمله".

وفي تصريحات لصحيفة المصري اليوم المصرية قال أمير رمسيس معلقاً على إلغاء المهرجان: "فكرة لوجيستيات إحياء مهرجان في الوقت الراهن، خاصةً أننا دولة حدودنا مُشتعلة بالوضع، هو أمرًا غريبًا على مستوى الضيوف واللوجيستيات.. وبالمناسبة أنا أرى أن الأحداث والمهرجانات الفنية لا يجب أن تُلغى لأن المهرجان يمكن استخدامه لتوجيه رسالة تضامن قوية مع الشعب الفلسطيني، وكنّا ناويين على هذا الأمر بالفعل».

وأضاف المخرج المصري معلقاً على قرارات إلغاء المهرجانات العربية تضامناً مع أهل غزة: "ولكن بشكل عقلاني، كان الضيوف يخشون حضور المهرجان، وكذلك الأمر بالنسبة لمهرجان الجونة، وكذلك الأمر بالنسبة للجونة، أما عن فكرة إلغاء المهرجانات بشكل عام لهذه السنة، هو توقعًا سابق لأوانه، وكلنا ننتظر وقف الحرب".

وعن موقفه من أحداث غزة كان المخرج المصري دون عبر صفحته الشخصية منشور كتب فيه: "بتوجس جدا من نظرية الكنكة دي أقدم من إسرائيل .. المفتاح ده أقدم من إسرائيل .. الكارثة ليست في حداثة الكيان بل في شكل تأسيسه .. منذ منتصف القرن العشرين نشأت دول لم تكن موجودة وانقسمت دول وتحررت دول من احتلال عقود كل تلك الكنكات والمفاتيح أقدم منها .. لا يهمني لو نشأت دولة البارحة على أرضها ودون عدوان علي سكان الأرض الأصليين .. يهمني عدالة قيام الدولة وما تفعله علي أرضها .. القاتل قاتل وولو عمر دولته ألف عام أو شهور .. لا فارق او قدم عمر الدولة العثمانية ومذابح الأرمن".

مهرجان القاهرة السينمائي

كانت شائعات ترددت بشأن إلغاء مهرجان القاهرة السينمائي، إلا أن رئيس المهرجان، الفنان حسين فهمي أكد أن إلغاء المهرجان أمر غير حقيقي وما حدث ما هو إلا تأجيل نظراً للظروف التي يعيشها الفلسطينيين، ولكن حتى اللحظة الحالية لم تعلن إدارة المهرجان عن الموعد المحدد لإطلاق المهرجان.

وزادت التساؤلات حول سبب استقالة أمير رمسيس في هذا الوقت الحرج ونشر متابعون خبر استقالته وأرفقوه بكثير من التخمينات، فبينما اعتبر البعض أن الاستقالة اعتراضاً على التأجيل توقع آخرون بأن هناك خلافات بين المسئولين عن المهرجان ولكن التزم القائمون على المهرجان الصمت تجاه الأمر دون حسم لحقيقته وتوضيح سبب الاستقالة للمخرج المصري الشهير.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار