سميحة أيوب عن عدم تأجيل مهرجان شرم الشيخ: نحن أيضا نحارب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023
سميحة أيوب عن عدم تأجيل مهرجان شرم الشيخ: نحن أيضا نحارب

كشفت الفنانة سميحة أيوب، سبب عدم تأجيل مهرجان شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب، بصفتها الرئيس الشرفي للمهرجان سبب عدم تأجيله أو إلغائه مثل عدد من المهرجانات التي توقفت مؤخراً، تضامناً مع أحداث غزة.

نحن أيضاً نحارب

وردت سميحة أيوب على تساؤلات عدم تأجيل الدورة الثامنة من مهرجان شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان، مؤكدة أن المهرجان ليس مهرجاناً للفساتين أو الاستعراضات التافهة، ولكنه يقدم فناً وثقافة، موضحة أن جبهتي الثقافة والفن بحاجة أيضاً لمن يحارب عنهما.

وقالت سميحة أيوب في مجمل تصريحاتها: "إلى كل من يسأل ليه لم نلغِ المهرجان؟ لأن هذا المهرجان ليس مهرجاناً للفساتين أو الاستعراض أو الماكياج أو الماركات نحن نقدم مهرجاناً للثقافة".

أضافت سميحة أيوب: "في ناس بيحاربوا على الجبهة وإحنا هنا في جبهة أخرى نحارب أيضاً، لأن القوة الناعمة هي التي تصيغ وجدان المواطن، نلتقي ونتحاور ونتبادل الخبرات والمهرجان لا بد أن يقام لأنه في خدمة الناس".

سميحة أيوب عن عدم تأجيل مهرجان شرم الشيخ: نحن أيضا نحارب

إلغاء المهرجانات

وكان عدد من المهرجانات والفعاليات الفنية المقامة بمصر، قد تم إلغاؤها مؤخراً، تضامناً مع أحداث غزة التي وقع ضحيتها عشرات الآلاف من المدنيين، غالبيتهم من النساء والأطفال.

مهرجان القاهرة

كانت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، قررت تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام، من خلال منشور أعلنت فيه أن "وزيرة الثقافة تقرر تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي".

وجاء في نص المنشور: "قررت وزيرة الثقافة تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الخامسة والأربعين، والذي كان من المقرر أن يقام في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر القادم، وسيتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق."

سميحة أيوب عن عدم تأجيل مهرجان شرم الشيخ: نحن أيضا نحارب

مهرجان الجونة

وأعلن مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة للمهرجان، التي كان من المقرر أن تبدأ مساء الجمعة 13 أكتوبر، وذلك مراعاة للأوضاع الفلسطينية، المهرجان الذي يحمل شعار سينما من أجل الإنسانية كان قد حدد موعد الدورة الجديدة  بـتاريخ 27 أكتوبر الماضي.

وجاء في البيان: "في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخرا، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 27 أكتوبر – 2 نوفمبر 2023، في خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، وسوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي "سينما من أجل الإنسانية" على أنشطة المهرجان".

وتابع البيان الصادر عن الجونة موجهاً الشكر لضيوفه على تفهم التغيرات الطارئة: "إننا نؤمن إيمانا قويا في قدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي إلا أننا ارتأينا إنه من واجبنا أن نلتزم بإقامة المهرجان بدورته السادسة 2023، ونحن نقدر بشدة تفهم سيادتكم للتغيرات الطارئة التي فرضتها علينا الظروف الحالية ونتطلع للترحيب بسيادتكم قريبا في النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، دعونا جميعا نعطي فرصة للسلام أن يسود!" فيما تكهن البعض بأنه إذا ظلت الأوضاع كما هي عليه سيتم تأجيله هذا العام.

سميحة أيوب عن عدم تأجيل مهرجان شرم الشيخ: نحن أيضا نحارب

مهرجان الموسيقى العربية

كما قررت الدكتورة نيفين الكيلاني،تأجيل مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32 الاستثنائية بمناسبة مئوية معهد الموسيقى، والتي كان من المفترض أن تشهد 38 حفلاً يحييها 120 فناناً، وكان من المفترض أن تقام في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر القادم.

وتضامناً مع أحداث غزة تم تأجيل هذه الدورة من مهرجان الموسيقى العربية والتي كان من المفترض أن يشارك فيها كل من نجوم العازفين عمر خيرت وأحمد محمد درويش البحر ومحمد ظهير، على أن يتم الإعلان عن موعدها الجديد لاحقاً.

سميحة أيوب عن عدم تأجيل مهرجان شرم الشيخ: نحن أيضا نحارب

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار