موضة شال أو وشاح الرقبة (Scarf)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
موضة شال أو وشاح الرقبة (Scarf)

تطورت موضة وشاح الرقبة أو الشال وانتشرت على مرّ الأعوام السابقة، فلم تعد مجرد وسيلة لتدفئة الرقبة من برد فصل الشتاء فحسب، بل أصبحت نموذجاً عصرياً من نماذج الموضة المتبعة في فصل الصيف وفصل الربيع أيضاً، فحركة بسيطة لوضع وشاح خفيف حول العنق مع سترة رسمية أو فضفاضة تجعل مظهرك فاتناً يرمز إلى الأناقة والتميز، لذا سنطلعك في هذا المقال على أحدث طرق ربط ولف الوشاح حول العنق لتتمتعي بتألقٍ وجاذبية مميزة.

طرق وضع الشالات الشتوية

هناك طرق ونماذج كثيرة يمكن من خالها وضع الوشاح أو الشال حول العنق، وذلك حسب نوع القماش المحبوك منه، ففي الصيف توضع الأوشحة الخفيفة على عكس الأوشحة الصوفية شتاءً، حيث تحتاج لطرق خاصة أثناء ارتدائها، فيكثر ارتداء الأوشحة الصوفية في الشتاء.

كما تتميز هذه الأوشحة بتصاميم ونماذج مختلفة من القطن السميك أو الكشمير، إليك أحدث الصيحات التي تمكنك من ارتداء وشاحك الشتوي بكامل أناقتك: [1]

نمط الشال القصير شورت (Short)

أحضري وشاحاً طويلاً، وضعيه بكامل طوله حول عنقك بحيث يكون الجانب الأيسر أقصر قليلاً من الأيمن، مرري الجانب الأيمن فوق الأيسر لتصنعي عقدة غير مكتملة مع طرفي الوشاح متفاوتي الطول، ثم لفي الجانب المسحوب ومرريه من فوق العقدة ودعيه يتدلى على شكل نصف قوس.

نمط الباشمينا أو الشال الصوفي (Pashmina)

اطوي الوشاح من منتصفه بشكل متساوٍ، اجعلي مركز الطية في الناحية الأمامية من عنقك، بحيث تتدلى أطرافه إلى الخلف على ظهرك، لفي الطرف الأيمن من الخلف إلى الناحية اليسارية الأمامية كذلك الطرف الأيسر لفيه بالطريقة نفسها إلى اليمين الأمامي مشكلةً تقاطع خلفي لطرفيه الذين يصبحان من الناحية الأمامية.

بعد ذلك، اربطيهما عقدة واحدة فضفاضة واثنيها تحت القسم المطوي من الوشاح، بحيث تبقى الطبقة العليا التي تغطي العقدة فضفاضة، افردي الأطراف على صدرك قدر الإمكان مما يجعلهما أقل انتفاخاً، رتبي الطبقة العليا واسحبيها بلطف لتغطية العقدة.

وضع الشال بالنمط الفني (Artistic)

للحصول على هذا النمط الأنيق، لفي الوشاح حول رقبتك حتى يتساوى طولا الطرفين المتدليين، أمسكي الطرف الأيمن واصنعي عقدة فضفاضة في منتصفه، ثم أدخلي الطرف الآخر من الوشاح داخل العقدة وشدي العقد، إن أردت ارتداء معطفك الشتوي حاولي ربط هذه العقدة قرب عنقك.

نمط الشال الطويل (Long)

يعتبر هذا النمط من أكثر الأنماط الأوروبية بساطةً وشعبيةً، يمكنك أن تتعرفي على كيفية الحصول عليه من خلال طي الوشاح، بحيث يكون طرفاه متساويي الطول، ثم ضعيه حول عنقك، أدخلي الأطراف المجتمعة مع بعضها بعضاً داخل الطية، واتركيها تتدلى على صدرك.

طرق وضع الشال حول الرقبة في الصيف

إن أردت أن تضعي وشاحاً خفيفاً ذا ملمس ناعم مصنوع مثلاً من التافتاه (قماش حريري خفيف) أو الأكرليك (قماش ناعم ومرن)، عليك اتباع النماذج الآتية: [2]

نمط الخارجين عن القانون (Desperado)

يتمثل بطي الوشاح على شكل مثلث وجعل زاويته الرئيسة متدلية من الأمام، ثم ربط طرفيه الجانبيين من الخلف فيبدو ملفوفاً حول عنقك بطريقة مذهلة، كلمة ديزبيريدو تعني المجرم أو المتهور، فهذا الموديل يشبه الأوشحة التي يضعها اللصوص أو المجرمون في الأفلام.

شال التشوكار (The Chocker)

يعني (المختنق)، يتمثل هذا المعنى بطي المنديل على شكل مثلث، ثم الاستمرار في طيه وفق عدة طبقات ليشكل حبلاً طويلاً، لفي هذا الحبل مرة واحدة بإحكام حول عنقك من الأمام نحو الخلف، ثم لفيه مرة أخرى حتى يبقى منه الطرفان، اربطيهما ببعضهما على شكل عقدة مزدوجة أمامية، ولاحظي كم هو رائع وأنيق.

لف الشال كقلادة حول الرقبة (The Necklace)

يعني لف الوشاح على شكل قلادة، لتحصلي على هذا النموذج اللطيف اطوي وشاحك على شكل مثلث، ثم استمري في لفه ليصبح حبلاً طويلاً، ضعيه حول عنقه دون لفه واربطي نهايتيه وفق عقدة مزدوجة، اتركيه فضفاضاً حول عنقك.

لف الشال المثلث على الرقبة (The Audrey)

يعتبر من الأنماط المميزة للف الوشاح حول العنق بأناقة ليس لها مثيل، هنا اطوي وشاحك على شكل مثلث، لفيه باستمرار حتى يصبح على شكل حبل، ضعيه حول رقبتك لفيه مرة واحدة من الأمام إلى الخلف، ثم اربطي طرفيه بعقدة مزدوجة من الأمام.

الكولد شولدر (The Cold Shoulder)

ستحتاجين لتطبيق هذا النموذج إلى وضع وشاح ذي مساحة كبيرة وطول لا بأس فيه، امسكيه واطويه على طوله الكامل، ثم ضعيه حول عنقك بحيث يتدلى طرفاه إلى الخلف، اسحبي طرفه الأول من الجهة الأخرى نحو الأمام.

كذلك الطرف الثاني اسحبيه بالطريقة نفسها فيصبح الطرفان متدلين من الأمام، اربطيهما وفق عقدة فضفاضة إلى أحد الجانبين ولاحظي روعة الإنجاز.

ربطة القوس لشال الرقبة (The Bowtie)

هنا عليك أن تضعي وشاحك بشكل متناسق حول عنقك بعد طيه على شكل حبل طويل بحيث يكون طرفاه المتدلين من الأمام متساويين، اربطيهما عقدة في المنتصف، أعيدي ربطهما على شكل أقواس وطيات عشوائية، بذلك ستحصلين على موديل لافت يشبه الوردة.

وبعد أن تعرفنا معاً على أهم الطرق التي تساعدك على التمكن من وضع وشاحك الشتوي أو الصيفي بطريقة جذابة وملفتة، نأمل أن تتبعيها على ملابسك لتحصلي على أعلى درجات الأناقة والتميز في عالم الموضة وصيحاتها العصرية.

  1. "مقال كيفية ارتداء الشال في الشتاء" ، المنشور على موقع womens-fashion.lovetoknow.com
  2. "مقال كيفية ارتداء الشال في الصيف" ، المنشور على موقع nathonkong.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار