موعد زكاة عيد الفطر 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2022
موعد زكاة عيد الفطر 2022

زكاة الفطر هي واحدة من مصارف الزكاة فهي نوع من إنفاق المال وتقديمه للمحتاجين والمساكين خلال شهر رمضان، حيث يتم إخراج الزكاة قبل نهاية شهر رمضان، حيث يتم تحديدها من قبل دار الإفتاء الخاص لكل بلد، ويمكن إخراجها عن طريق أشخاص أو مواقع أو جهات يتم الإعلان عنها.

حكم زكاة الفطر

تعتبر زكاة الفطر واجبة على كل مسلم حر، سواء كان ذكر أو أثني صغيراً أو كبيراً أو عبدًا، حيث جاء حديث الشريف على وجوب زكاة الفطر، فروى عن ابن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين” في الحديث الذي اتفق على صحته.

مقدار زكاة الفطر في السعودية

يتم تقدير زكاة الفطر كل عام من قبل دار الإفتاء السعودية وهي فرض على كل رجل وامرأة وطفل وحر وعبد، حيث تم تقدير زكاة الفطر هذا العام بثلاثة 3 كيلوجرامات من الأرز، أو وما يقدر بقيمة خمسة وعشرين ريال كمقدار للزكاة، حيث يتم إخراج الزكاة من القوت الغالب كما جاء في فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز مُفتي المملكة العربية السعودية السابق.

كيف تحسب زكاة الفطر

يتم حساب زكاة الفطر من خلال تقدير القيمة الأقل لدخل الفرد، حيث يتم حساب كل فرد داخل الأسرة حسب دخل رب الأسرة وضرب النتيجة في عدد الأفراد، فإذا كانت الأسرة بها 5 أفراد، حيث حساب ثلاثة كيلو أرز للفرد أو 25 ريال سعودي مقدار الزكاة، والتي تساوي 25×5 حيث تكون النتيجة 125.

موعد إخراج زكاة الفطر 2022

يجب على المسلم أن يقوم بإخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، حيث يمكن إخراجها بيوم أو أثنين أو ثلاثة، ولكن إذا تم الإنتهاء من صلاة العيد فإن موعد إخراج زكاة الفطر قد انتهى، ولا يجوز إخراجها بعد الصلاة، حيث تمنح الزكاة للفقراء لأنها توفر لهم الدخل والسرور، وكل ما يحتاجوا إليه من مصاريف من أجل العيد، لذا لا ينبغي أن يتم تأخيرها على أخر وقت.

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

تم تشريع زكاة الفطر للعديد من الأمور المخارج، إلى جانب المصارف التي تحدث عنها الله عز وجل في القرآن الكريم، ومنها ما يأتي :

  •  إطعام المساكين هو واحد من أهم مصارف الزكاة بشكل عام، والتي تعتبر نوع من أنواع الفرحة والبهجة على المسلمين.
  •  تساعد الزكاة على تطهير الصائم من اللغو والرفث في رمضان.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار