موقف لجامعة بيروت العربية ضد الإنفلونزا بالتعاون مع سانوفي باستور

سانوفي باستور تدعم أول حملة تلقيح لجامعة بيروت العربية لحماية طلابها وأساتذتها وموظفيها

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أكتوبر 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
موقف لجامعة بيروت العربية ضد الإنفلونزا بالتعاون مع سانوفي باستور

أطلقت شركة سانوفي باستور، المصنّع الأكبر للقاحات ضد الإنفلونزا في العالم، بالتعاون مع جامعة بيروت العربية حملة توعية تستهدف طلابها وأساتذتها وموظفيها حول أهمية التلقيح ضد الإنفلونزا لتطوير مناعة الجسم الكافية لمكافحة الفيروس. تم إطلاق الحملة خلال مؤتمر صحافي انعقد في حرم بيروت الجامعي لجامعة بيروت العربية ترأسه البروفسور عمر جلال العدوي، رئيس جامعة بيروت العربية وحضره عمداء الكليات والطلاب إلى جانب حشد من الإعلاميين.
يذكر أن الإنفلونزا مرض تنفّسي خطير يصيب ثلاثة إلى خمسة ملايين نسمة سنوياً في مختلف أنحاء العالم. وتتراوح نسب الوفيات الناجمة عن الإصابة به بين 250و500ألف عالمياً حسب مدى انتشار الفيروس خلال موسم الأنفلونزا. ففي أوروبا، وصل العبء السنوي للانفلونزا إلى نحو22 مليون حالة في غياب التطعيم، سجلت منها 3.5 مليون حالة استشفاء و171ألف حالة وفاة. أما اليوم، فيحصّن التطعيم الموسمي1.6إلى2.1 مليون نسمة ضد الانفلونزا بينها45.3ألف إلى 65.6 ألف حالة استشفاء، و25.2الف إلى  37.2ألف حالة وفاة سنوياً لذا توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة التطعيم لتفادي الانفلونزا لكل الأعمار بدأً من أطفال الستة أشهر.

موقف لجامعة بيروت العربية ضد الإنفلونزا بالتعاون مع سانوفي باستور
تجدر الإشارة أن الإنفلونزا مرضٌ شديد العدوى يصل غالباً إلى مستويات وبائية. وينطلق وباء الأنفلونزا سنوياً خلال أشهر الخريف والشتاء في المناطق المعتدلة. فيروسات الانفلونزا شديدة العدوى وتنتقل بسهولة من شخص لآخر عن طريق رذاذ الهواء عبر السعال والتعطيس. ويمكن للفيروس أن ينتشر عن طريق المصافحة أو لمس الأسطح الملوثة بالفيروس. يبلغ متوسط فترة الحضانة يومين (بين يوم وأربعة أيام). أما البالغون المصابون فينقلون العدوى قبل ظهور العوارض بيوم واحد إلى ما بعد مرور خمسة أيام على ظهورها. أما الأشخاص الذين يفتقدون للمناعة بشدة فيحملون الفيروس لعدة أسابيع أو أشهر. 
وينقل طلاب الجامعات، كأي تجمّع كبير، عدوى الإنفلونزا بسرعة مسجلين أعلى نسب العدوى والمرض. لذا، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتلقي اللقاح فور توفّره للوقاية من الإنفلوانزا قبل انطلاق الموسم. 

موقف لجامعة بيروت العربية ضد الإنفلونزا بالتعاون مع سانوفي باستور
وحول الموضوع، قال مدير شركة "سانوفي باستور" في لبنان والأردن، مروان شريف: "أن سانوفي باستور هي في طليعة الشركات الرائدة في تصنيع اللقاحات ضدّ الأنفلونزا، استناداً إلى إرث الشركة في مجال الأبحاث وتطوير اللقاحات الذي يعود لحوالى 70 عاماً، مما يدل على خبرتنا والتزامنا بتلبية احتياجات الصحة العامة. فنحن ملتزمون بتحسين نوعية لقاحات الأنفلونزا وخياراتها للمساهمة في وضع حدّ لهذا المرض في الحاضر والمستقبل".
وأضاف شريف: "باعتبار سانوفي باستور إحدى الشركات الرائدة في صناعة اللقاحات، تحرص دائماً على تعزيز صحة أفراد المجتمع عبر تأدية دور فعّال كشريك في تحسين صحة المجتمعات. وفي هذا الإطار، نتعاون اليوم مع جامعة بيروت العربية (BAU ) لحماية طلاّبها وموظّفيها من الإصابة بالإنفلونزا من خلال التلقيح والتوعية حول هذا المرض الشديد العدوى".
تستمر حملة التوعية التي أطلقتها جامعة بيروت العربية طيلة شهر تشرين الأول / اكتوبر مما سيتيح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس فرصة تلقي اللقاح ضد الأنفلونزا في حرم الجامعة على كافة الأراضي اللبنانية. وستقوم الأكشاك التعليمية بإدارة المتطوعين من كلية الطب بتوسيع حملة التوعية وتحفيز الطلاب لاتخاذ موقف ضد الانفلونزا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار