نتفليكس وآبل ينافسان لأول مرة على جوائز الأوسكار

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 10 مارس 2024
نتفليكس وآبل ينافسان لأول مرة على جوائز الأوسكار

المناسفة محتدمة قبيل ساعات من انطلاق حفل توزيع جوائز الأوسكار Oscars رقم 94 في 27 مارس الجاري، الذي يعد الحدث السنوي الأبرز على صعيد الجوائز السينمائية.

فبعد سنتين من القيود الصحية التي فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، تعود حفلة الأوسكار على مسرح دولبي عند جادة المشاهير في هوليوود.

ويعلق المنظمون آمالهم هذا العام على أن تستعيد المناسبة جمهورها بعد التراجع الكبير في أعداد المشاهدين خلال السنوات الأخيرة، حيث أن نسخة حفل الأوسكار عام 2021 استقطبت ما لا يزيد عن عشرة ملايين مشاهد فقط، في انخفاض بنسبة 56 بالمئة عن العام السابق الذي سجل بدوره أدنى مستوى قياسي لأعداد المشاهدين.

وفي محاولة لاستقطاب أكبر عدد من المتابعين هذا العام؛ أطلق المنظمون هذا العام "جائزة المعجبين" التي يمنحها المتابعون من خلال تصويتهم عبر الشبكات الاجتماعية. 

نتفليكس وآبل ينافسان على جوائز الأوسكار 2022:

وسط ترقب كبير لمعرفة الأفلام الفائزة ورصد إقبال الجمهور على متابعة الحفلة بعد تراجع مطرد في عدد المشاهدين خلال السنوات الأخيرة، تدخل شبكة "نتفليكس" وعملاق التكنولوجيا "آبل" ضمن المنافسة المحتدمة على جوائز الأوسكار في مختلف الفئات هذا العام.

حيث تنافس شركة آبل بفيلم "كودا"، الذي يعد أول فيلم أصلي من إنتاج منصة أبل والذي يتلقى ترشيحًا للفوز بأوسكار، مما يمثل إنجازًا لمنصة البث الإلكتروني.

والفيلم المرشح لأوسكار أفضل فيلم، بطولة إيميليا جونز وتروي كوتسور، وإخراج سيان هيدر، ويحكي قصة روبي ابنة لأبوين فقدا حاسة السمع، تصارع للتأقلم في حياتها كشابة من جهة، ومن جهة أخرى يقع على عاتقها مهمة إنقاذ مشروع العائلة السمكي المهدد بالخطر.

أما شبكة نتفلكس، فتنافس على أعلى عدد من ترشيحات في الحفل الـ94 لجوائز الأوسكار، حيث واستطاع فيلم "Power of The Dog" (قوة الكلب) من إنتاج "نتفليكس" أن يحصل على 12 من الترشيحات المعلنة رسميًا في عدد من فئات الجوائز، من أبرزها جائزة أفضل فيلم. إضافة إلى فيلم "لا تنظر لأعلى" وهو من إنتاج "نتفليكس" وبطولة ليوناردو دي كابريو وجينيفر لورانس.

قائمة ترشيحات جوائز الأوسكار 2022:

وتعلن أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة أسماء الفائزين بجوائز أوسكار في دورتها الـ 94، الأحد، في حفل مباشر من لوس أنجلوس، من قائمة الترشيحات في الفئات الرئيسية والتي تضم:

أفضل فيلم

بلفاست

كودا

(دونت لوك أب) "لا تنظروا إلى السماء"

(درايف ماي كار) "قودي سيارتي"

(ديون)"كثبان"

(كينج ريتشارد) "الملك ريتشارد"

ليكوريتش بيتزا

(نايتمير ألي) "زقاق الكوابيس"

(ذا باور أوف ذا دوج) "قوة الكلب"

(ذا وست سايد ستوري) "قصة الحي الغربي"

أفضل ممثل

خافيير باردم - (بيينج ذا ريكاردوز) "أن تكون من آل ريكاردو"

بينيدكت كامبرباتش - (ذا باور أوف ذا دوج) "قوة الكلب"

أندرو جارفيلد - (تيك، تيك.. بوم)
ويل سميث - (كينج ريتشارد) "الملك ريتشارد"

دنزل واشنطن - (ذا تراجيدي أوف ماكبث) "مأساة ماكبث"

أفضل ممثلة

جيسيكا تشستين- (ذا آيز أوف تامي فاي) "عيون تامي فاي"

أوليفيا كولمان- (ذا لوست دوتر) "الابنة المفقودة"

بينيلوبي كروز- (باراليل ماذرز) "أمهات موازية"

نيكول كيدمان-‭‭ ‬‬(بينج ذا ريكاردوز) "أن تكون من آل ريكاردو"

كريستين ستيوارت- (سبنسر)

أفضل مخرج

بول توماس أندرسون- (ليكوريتش بيتزا)

كينيث براناه- (بلفاست)

جين كامبيون- (ذا باور أوف ذا دوج) "قوة الكلب"

ريوسوكي هاماجوتشي- (درايف ماي كار) "قودي سيارتي"

ستيفن سبيلبرج- (ذا وست سايد ستوري) "قصة الحي الغربي"

أفضل ممثل مساعد

كيران هايندز- (بلفاست)

تروي كوتسور- (كودا)

جيسي بليمنز- (ذا باور أوف ذا دوج) "قوة الكلب"

جي كي سيمونز- (بينج ذا ريكاردوز) "أن تكون من آل ريكاردو"

كودي سميت- ماكفي- (ذا باور أوف ذا دوج) "قوة الكلب"

أفضل ممثلة مساعدة

جيسي باكلي- (ذا لوست دوتر) "الابنة المفقودة"

آريانا ديبوز- (ذا وست سايد ستوري) "قصة الحي الغربي"

جودي دينش- (بلفاست)

كيرستين دانست- (ذا باور أوف ذا دوج) "قوة الكلب"

أونجانو إيلز- (كينج ريتشارد) "الملك ريتشارد"

أفضل فيلم طويل بالرسوم المتحركة

إنكانتو

فلي

لوكا

(ذا ميتشيلز فيز ذا ماشينز) "عائلة ميتشل في مواجهة الآلات"

(رايا أند ذا لاست دراجون) "رايا والتنين الأخير"

أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية

(درايف ماي كار) "قودي سيارتي‭‭‭‭‭‭" ‬‬‬‬‬‬(اليابان)

فلي (الدنمرك)

(ذا هاند أوف جود) "يد الله" (إيطاليا)

(لوانا: إيه يارك إن ذا كلاس روم) (بوتان)

(ذا وورست بيرسون إن ذا وورلد) "أسوأ شخص في العالم" (النرويج)

ترجيحات جوائز الأوسكار 2022:

على مستوى ترجيحات الأفلام، اعتبرت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب" أن فيلم الويسترن السوداوي "ذي باور أوف ذي دوغ" عن النزعة الذكورية، هو الأوفر حظا لنيل جائزة أفضل فيلم روائي طويل، ما سيشكل فوزا تاريخيا لشبكة نتفليكس العملاقة التي لم تحصد بعد أي جائزة في هذه الفئة.

غير أن المنافسة اشتدت في الأسابيع الأخيرة ودخل فيلم آخر على الخط هو "كودا" الكوميدي الدرامي الزاخر بالمشاعر والتفاؤل والذي فاز بكل الجوائز الممنوحة من نقابات المهنيين في القطاع السينمائي.

كما يراقب الخبراء عن كثب فيلم "بلفاست" بالأبيض والأسود للمخرج كينيث براناه الذي استوحى هذا العمل من طفولته في أيرلندا الشمالية. وقال المتخصص في الجوائز السينمائية كلايتون ديفيس لمجلة "فارايتي" المرجعية في المجال "السباق يدور بين عملين أو ثلاثة".

وعلى مستوى الممثلين، أشارت الوكالة إلى أن النجم العالمي ويل سميث، يبقى الأوفر حظا هذا العام أيضًا عن دوره كأب بطلتي التنس سيرينا وفينوس وليامس في فيلم "كينغ ريتشارد".

كما ينافس تروي كوتسور، أحد نجوم "كودا"، لنيل جائزة أوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي. هذا الممثل الأصمّ الذي يؤدي دور أب محب ولكن فاقد الحيلة أحيانا لمراهقة لا تعاني مشكلات سمعية، حقق نجاحا كبيرا في مختلف مهرجانات الجوائز السينمائية هذا الموسم. لكنّ المنافسة أقوى بكثير في صفوف الممثلات.

ويُتوقع أن تفوز أريانا دوبوز بأوسكار أفضل ممثلة في دور ثانوي عن أدائها في النسخة الجديدة من فيلم "ويست سايد ستوري" لستيفن سبيلبرغ، لكن الأخير يواجه صعوبة في التغلب على جين كامبيون في السباق على جائزة أفضل إخراج، وفق الخبراء.

وعلى صعيد العدد الأكبر من الجوائز، من المتوقع أن يكون فيلم "دون" الفائز الأكبر مساء الأحد بفضل ترشيحه في فئات تقنية كثيرة، بينها التصوير الفوتوغرافي والصوت والمؤثرات الخاصة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار