مهرجان العين السينمائي 2022: 47 فيلماً ينافسون على الجوائز

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022
مهرجان العين السينمائي 2022: 47 فيلماً ينافسون على الجوائز

انطلق مهرجان العين السينمائي في دورته الرابعة مساء أمس الأحد بعرض الفيلم الفنلندي "الرجل الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانك" من تأليف وإخراج تيمو نيكي وبطولة بيتري بويكولاينين وماريانا ميجالا وسامولي جاسكيو

انطلاق مهرجان العين السينمائي

ويعرض مهرجان العين السينمائي الفيلم ضمن برنامج سينما العالم الذي يضم 7 أفلام من دول مختلفة وهي: " من ليتوانيا ولاتفيا وبولندا والسودان ومصر وفلسطين".

ويعد هذا العرض الخليجي الأول للفيلم الذي يتناول قصة رجل كفيف ومُقعد على كرسي متحرك يعيش قصة حب ويتواصل مع حبيبته يومياً عبر الهاتف وحين يقرر أن يلتقي بها يجد نفسه بحاجة لمساعدة خمسة أشخاص للوصول إليها.

وقال مدير مهرجان العين السينمائي، عامر سالمين، إن الدورة نُفذت هذا العام وسط تحديات كبيرة من انتشار فيروس كورونا، ورغم ذلك انطلقت في موعدها المحدد مع الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأوضح أن المهرجان استطاع استقطاب 58 فيلماً خلال هذه الدورة رغن قلة الإنتاجات في عالم صناعة السينما، مضيفاً: "كما ستشهد الدورة إبرام اتفاقية جديدة مع مهرجان كراكوف السينمائي البولندي، بهدف انتشار الفيلم المحلي ونشر الثقافة الإماراتية في الخارج، إلى جانب إقامة فعاليات متنوعة وزاخرة من ندوات ومحاضرات وورش عمل".

وحول عدد الأفلام التي عرضت خلال الدورات السابقة بمهرجان العين، أوضح عامر سالمين أنه نجح خلال السنوات الماضية في استقطاب 293 فيلماً، منها 167 فيلماً إماراتياً طويلاً وقصيراً و30 فيلماً من العالم، إلى جانب أهم الأفلام الخليجية والعربية، أغلبها في عرضها الخليجي والعالمي الأول، رُشحت منها أفلام إلى جوائز الأوسكار.

وتابع قائلاً: " شهدت الدورات السابقة إبرام اتفاقيات وعقد شراكات ليكون منصة لخدمة صناع السينما، أبرزها: التعاون مع مهرجان أبوظبي في مسابقة السيناريو غير المنفذ، باعتباره الشريك الثقافي الاستراتيجي واتفاقية بعثة الاتحاد الأوروبي".

مهرجان العين السينمائي الدورة الرابعة

يخصص مهرجان العين السينمائي هذا العام برنامجاً لأفلام الطلبة وآخر لأفلام المقيمين إضافة إلى الركن الكلاسيكي الذي يعرض أربعة أفلام إماراتية قصيرة شكلت الانطلاقة الحقيقية لصناعها من المخرجين وحصدت جوائز.

ويكرم المهرجان في هذه الدورة كل من الممثل والمنتج الإماراتي سلطان النيادي والناقد المصري طارق الشناوي واسم المخرج الكويتي الراحل خالد الصديق.

ويحمل مهرجان العين خلال هذا العام عدداً من المبادرات الجديدة والبرامج المختلفة واتفاقيات في خدمة "الفن السابع" في الإمارات، ليكون المنصة الأبرز لدعم صناع السينما والمواهب الإبداعية المحلية، وتقديم أفضل إنتاجات السينما في المنطقة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس الأول، حضره كل من عامر سالمين المري مؤسس ومدير عام المهرجان، وسعيد سالمين المدير الفني لبرنامج سينما العالم، وإيفان خضير مدير العمليات.

وتنطلق فعاليات مهرجان "العين السينمائي" في دورته الرابعة والتي ستقام في مدينة العين، في الفترة من 23 حتى 27 يناير الجاري، تحت شعار "سينما المستقبل"، حيث يستمر المهرجان في تقديم وعرض باقة من أبرز الأفلام المحلية والخليجية والعربية والعالمية المتميزة، منها عروض أولى وحصرية على شاشات العين السينمائي

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار