نجمات مصريات كان لهن دور عظيم في حرب أكتوبر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020
نجمات مصريات كان لهن دور عظيم في حرب أكتوبر

كان نصر أكتوبر 1973 ملحمة وطنية ساهم فيها جميع أبناء الشعب المصري بمختلف أعمارهم وفئاتهم وكذلك مهنهم، حيث احتشد الكل وراء جيش بلادهم لدعمه معنوياً ومادياً، كل على حسب مقدرته، ومن بين هؤلاء عدد من الفنانين الذين كان لهم دوراً مهماً في تقديم الدعم للأبطال الجرحى والمصابين.

3 نجمات مصريات قدمن الدعم والمساعدة لأبطال حرب أكتوبر

ولا ينسى التاريخ الدور الكبير الذي لعبته 3 نجمات مصريات خلال معركة أكتوبر العظيمة، حيث لم يكتفين بتقديم أعمالاً فنية توثق هذه الملحمة، بل شاركن بأنفسهن في أعمال تطوعية ومجتمعية لدعم أبطال الحرب، حيث نرصد فيما يلي قصصهن الملهمة، بحسب ما ذكرته تقارير فنية وإخبارية:

نادية لطفي

نجمات مصريات كان لهن دور عظيم في حرب أكتوبر

كانت الفنانة الراحلة نادية لطفي من أبرز الممثلات المصريات اللاتي قدمن دوراً مجتمعياً مهماً خلال فترة حرب أكتوبر 1973، حيث كانت تقوم بتنظيم زيارات المصابين، والتي جمعت فيها عدداً من الفنانين والآدباء لتقديم الدعم للأبطال الجرحي والمصابين، ومن ضمن هؤلاء الذين كانوا حريصين على الزيارة: فؤاد المهندس ونجيب محفوظ ويوسف إدريس وفطين عبدالوهاب وجورج سيدهم ويوسف السباعي وغيرهم.

كما أشارت التقارير إلى نادية لطفي قامت بجمع شهادات الأبطال المصابين في حرب أكتوبر خلال الفيلم الوثائقي جيوش الشمس الذي أخرجه الراحل شادي عبدالسلام.

تحية كاريوكا

نجمات مصريات كان لهن دور عظيم في حرب أكتوبر

لطالما عُرف عن الفنانة الراحلة تحية كاريوكا كونها من أكثر الفنانات اللاتي تتمتعن بوطنية شديدة، حيث بدأ مشوار كفاحها لخدمة بلادها منذ فترة الاحتلال البريطاني، فكانت وقتها تقوم بتهريب الأسلحة للفدائيين في سيارتها إلى الإسماعيلية.

وخلال حرب أكتوبر 1973، قامت تحية كاريوكا بجمع التبرعات، وكذلك شاركت بنفسها مع جمعية الهلال الأحمر ومستشفى القصر العيني لخدمة المصابين والجرحى.

فاتن حمامة

نجمات مصريات كان لهن دور عظيم في حرب أكتوبر

كان للفنانة الراحلة فاتن حمامة هي الأخرى دور مهم في تقديم الدعم لأبطال مصر، ليس في حرب أكتوبر 1973 فقط، بل قبلها أيضاً، وتحديداً خلال فترة حرب الاستنزاف (صورة الموضوع الرئيسية).

وقد عملت فاتن حمامة مع جمعية الهلال الأحمر كممرضة خلال حرب أكتوبر المجيدة، كما قامت بزيارة أبطال الحرب في المستشفيات من أجل مساندتهم والتخفيف عنهم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار