نصائح لتنظيم نوم الطفل قبل العودة للمدارس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
نصائح لتنظيم نوم الطفل قبل العودة للمدارس

العودة إلى المدرسة تعني العودة إلى أوقات النوم في المدرسة، حيث تبدأ الأم في البدء بتشجيع الطفل على النوم مبكراً قبل العودة إلى المدارس، بخلاف وقت النوم في أوقات الإجازة، لتسهيل عودة أطفالهم إلى جدول النوم المدرسي قبل أسبوعين من استئناف الدراسة، حيث يعاني معظم الأطفال من الاستيقاظ مبكراً في الأسابيع الأولى من الدراسة. 

أهمية تنظيم جدول نوم الطفل قبل المدارس

من المهم أن يكون لدى الطلاب فترة من 10 إلى 14 يومًا لإعادة التكييف على النوم مبكراً، ولكي تكون فعالة يجب أن تكون عملية تدريجية، يجب على الآباء وضع قيود على ممارسة الرياضة واستخدام الأجهزة الإلكترونية، لا تمارين قبل النوم بساعتين ولا أجهزة إلكترونية قبل ساعة واحدة، حيث يتم تعديل وقت الاستيقاظ إذا كان جعل أطفالك يذهبون إلى الفراش مبكرًا يمثل تحديًا. إيقاظهم مبكرًا يعتبر معاناة مع عدم أخذ راحتهم من النوم ليلاً، فسوف يستيقظ طفلك متعب في وقت مبكر. 

عادات استيقاظ طفلك مبكراً في الدراسة 

يجب أن تستيقظ طفلك تدريجياً مبكراً وفي وقت أبكر حتى يشعر بالراحة عند الاستيقاظ في وقت المدرسة، تقدم الأكاديمية الأمريكية لطب النوم النصائح التالية لضمان حصول الأطفال والمراهقين على نوم هانئ ليلاً:  

  • اتبعي روتينًا ثابتًا لطفلك وقت النوم.
  • حددي مكانًا مريحًا لنوم طفلك.  
  • اجعلي غرفة النوم طفلك هادئة ومظلمة وباردة قليلاً.  
  • ليس لديك أجهزة كمبيوتر أو تلفزيونات في غرفة النوم. تأكدي من إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة من موعد النوم.  
  • استيقظي مع الأطفال في نفس الوقت كل صباح.  
  • تجنبي الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وكذلك أي دواء يحتوي على منبه قبل النوم.  
  • لا يذهب الطفل إلى الفراش وهو جائع، لكن لا يأكل وجبة كبيرة قبل النوم.  
  • تجنبي أي تمارين قاسية قبل النوم بساعتين.  

نصائح صحية للعودة إلى المدرسة  

بعد صيف طويل يحتاج معظم الطلاب إلى إعادة ضبط ساعاتهم البيولوجية. يوضح تروك أن قلة النوم يمكن أن تؤثر سلبًا على الأداء وفترة الانتباه والصحة البدنية، حيث يحتاج الآباء إلى التأكد من أن أطفالهم يذهبون إلى الفراش مبكرًا كل ليلة. من المهم أيضًا التعرض لأشعة الشمس كل صباح،  

يحذر تروك أيضًا الآباء من السماح لأطفالهم بالنوم في عطلة نهاية الأسبوع. سيؤدي هذا إلى التراجع عن أفضل محاولاتهم لإعادة ضبط ساعاتهم الداخلية للعام الدراسي القادم.  

يعتمد مقدار النوم الذي يحتاجه الطفل على عمره وعوامل التمثيل الغذائي الأخرى. بشكل عام يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 عامًا إلى حوالي 10 ساعات، بينما يمكن للمراهقين أن يعيشوا في سن الثامنة أو التاسعة. إذا احتاجوا إلى قيلولة، اتركهم لمدة 20 دقيقة أو أقل لفترة أطول وقد يشعروا بالترنح طوال اليوم. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار