هل رجيم الطوارئ ينقص الوزن بسرعة؟ وهل له أضرار؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يناير 2024 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
هل رجيم الطوارئ ينقص الوزن بسرعة؟ وهل له أضرار؟

هل سمعت من قبل عن رجيم الطوارئ؟ وهل هو خيار فعال لخسارة الوزن؟ وهل لرجيم الطوارئ أي أضرار؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول رجيم الطوارئ.

ما هو رجيم الطوارئ؟

يمكن تعريف رجيم الطوارئ على أنه أحد أنواع الرجيم التي تهدف إلى خسارة الوزن السريعة، قد يفقد الشخص باتباعه هذا الرجيم ما لا يقل عن 1 كيلوجرام أسبوعياً وذلك عن طريق تناول عدد قليل جداً من السعرات الحرارية في اليوم. على الرغم من أن هذا النوع من الأنظمة الغذائية شائع بشكل كبير إلا أنه لا ينصح باتباعه من قبل مقدمي الرعاية الصحية، حيث أن فقدان الوزن السريع قد لا يكون مناسباً لعدد من الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية.

أشارت بعض الدراسات إلى أن الأفراد الذين قاموا بخسارة الوزن بسرعة كانو أكثر عرضة لاستعادة الوزن كما في السابق. 

قد يكون هذا النوع من الأنظمة الغذائية مناسباً لأولئك الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية مثل: مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم. [1] 

رجيم الطوارئ

أضرار رجيم الطوارئ

على الرغم من فوائد رجيم الطوارئ إلا أنه قد يترتب على اتباعه بعض المضاعفات الخطيرة، فيما يلي أبرزها:  [2]

الآثار الجانبية

معظم الأشخاص الذين يقومون باتباع هذا النظام لمدة تتراوح بين 4 إلى 16 أسبوعاً أبلغوا عن الإصابة بالآتي:

  • صداع.
  • تعب وضعف عام في الجسم.
  • غثيان وتقيؤ.
  • إمساك أو إسهال.
  • جفاف.
  • انخفاض السكر في الدم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تساقط الشعر، غالباً ما يحدث نتيجة الافتقار للعناصر المغذية التي يحتاجها الجسم.

سوء التغذية 

ترتبط هذه الأنظمة الغذائية بسوء التغذية نظراً لعدم حصول الجسم على حاجاته الأساسية من العناصر التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة، قد يعاني الشخص من انخفاض الكتلة العضلية وفقدان كثافة العظام بسبب عدم الحصول على حاجته الكافية من الفيتامينات والمعادن.

حصى المرارة

ارتبطت الإصابة بحصى المرارة مع الفقدان السريع للوزن، عادة يوصي الطبيب بضرورة استخدام علاج دوائي لأولئك الذين يقومون باتباع مثل هذه الأنظمة الغذائية.

أشارت الدراسات إلى الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من السعرات الحرارية ليبقى بصحة جيدة هي 2000 سعرة حرارية، وقد تختلف هذه الكمية وفقاً لمجموعة من العوامل منها: درجة النشاط البدني، الوزن، الطول، العمر، الجنس، وغيرها.

فوائد رجيم الطوارئ

قد يكون رجيم الطوارئ خياراً جيداً لبعض الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية ولكن تحت الإشراف الطبي، فيما يلي بعض فوائد رجيم الطوارئ: [2]

  • قد يكون رجيم الطوارئ خياراً جيداً لأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن وفشلوا في خسارته بالطرق الأخرى، معظم التوصيات تشير إلى أهمية اتباع هذا الرجيم تحت الإشراف الطبي.
  • تحسين توزيع الدهون في الجسم، يمكن لفقدان الوزن السريع خلال فترة زمنية قصيرة أن يساعدك في فقدان الدهون المتراكمة في الجسم وتحسين مقاسات محيط الخصر.
  • انخفاض الآثار الجانبية المصاحبة لبعض الحالات الطبية، يمكن أن يحسن رجيم الطوارئ من الأعراض الجانبية المصاحبة لبعض الحالات الطبية مثل: الصدفية، هشاشة العظام، مرض السكري، انقطاع التنفس أثناء النوم.

أنواع رجيم الطوارئ

لرجيم الطوارئ أنواع مختلفة، بعضها يقوم على تقييد كمية السعرات الحرارية اليومية، وبعضها يقوم على الامتناع عن تناول الطعام لساعات معينة خلال اليوم، في يلي توضيح لأنواع رجيم الطوارئ الأكثر شيوعاً: [1]

رجيم الطوارئ مقيد السعرات الحرارية (VLCD - Very Low Calorie Diet)

يقوم هذا الرجيم على تقييد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد خلال اليوم بشكل كبير، لنجاح عملية خسارة الوزن لا بد عليك أن تتناول ما لا يزيد عن 800 سعرة حرارية في اليوم. في هذا النوع من الأنظمة يتم استبدال الوجبات الغذائية بمشروبات طبيعية وحساء وألواح البروتين التي تضمن حصولك على العناصر الغذائية التي تحتاجها. 
باتباعك لهذا الرجيم ستتمكن من خسارة 1.5 إلى 2 كيلوجرام. عادة ما يوصى برجيم الطوارئ من هذا النوع لأولئك الذين يعانون من بعض الحالات الصحية التي تتطلب الخسارة السريعة للوزن. تجدر الإشارة إلى أهمية عدم اتباع الرجيم لمدة تزيد عن 3 أشهر.

رجيم الطوارئ منخفض السعرات الحرارية (LCD - Low Calorie Diet)

يشبه هذا الرجيم النوع السابق بشكل كبير ولكن الاختلاف يكمن في عدد السعرات الحرارية التي يسمح للشخص الحصول عليها، في الرجيم يسمح الحصول على سعرات حرارية لا تزيد عن 1200 سعرة حرارية، قد تحتاج إلى استشارة أخصائي التغذية للتخطيط الصحيح للوجبات الغذائية اليومية. في حال كنت تعاني من أي مشاكل صحية لا تقم باتباع رجيم الطوارئ دون استشارة الطبيب المختص تفادياً لأي مضاعفات أو آثار جانبية قد تكون خطيرة.

الرجيم المقيد بالوقت 

يتشابه هذا النوع من الرجيم إلى حدٍ كبير مع الصيام المتقطع، يكمن الاختلاف بينهما في عدد الساعات التي يمكنك تناول الطعام بها. الاستراتيجية الشائعة لهذا الرجيم هي 16:8، هناك يسمح لك بتناول الطعام خلال 8 ساعات من اليوم على سبيل المثال من العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً مع تقييد الطعام ل16 ساعة الباقية من اليوم.    

الصيام المتقطع

النوع السابق يقوم على تقييد تناول الطعام اقتراناً بالوقت أما الصيام المتقطع فيقوم على تقييد تناول الطعام اقتراناً بالأيام. على سبيل المثال الصيام المتقطع من نوع 5:2 في هذا النوع يسمح لك بتناول الوجبات الغذائية الطبيعية لمدة يومين والصيام ل5 أيام بالأسبوع، خلال الأيام الخمسة يسمح لك بتناول الطعام ولكن ضمن كميات محدودة.

الأسئلة المتكررة

هل رجيم الطوارئ ينقص الوزن؟

نعم، يمكن لاتباع رجيم الطوارئ أن يساعدك على خسارة ما لا يقل عن 1 كيلوجرام في الأسبوع وذلك في حال الالتزام بتقييد السعرات الحرارية التي تحصل عليها في اليوم.

هل نزول الوزن السريع مضر؟

يمكن أن يترتب على النزول السريع للوزن بعض الآثار الجانبية مثل: الصداع، فقدان العضلات، سوء التغذية، والتعب العام. لذلك دائماً ما ينصح باستشارة الطبيب قبل تغيير أي عادات غذائية لضمان الحصول على خطة نظام غذائي تناسب وضعك الصحي وحاجات اليومية.

كيف أخسر كل يوم كيلو من وزني؟

قد يكون رجيم الطوارئ واحداً من أقسى أنواع الدايت في العالم وذلك لما يقوم عليه من تحديد عدد السعرات الحرارية أو تقييد تناول الطعام اقتراناً بساعات محددة أو أيام معينة. يمكن لهذا الرجيم أن يساعدك في خسارة وزنك في حال اقترن بممارسة التمارين الرياضية الشديدة. ينصح معظم الأطباء باتباع نظام غذائي متوازن لخسارة الوزن تفادياً لمخاطر الخسارة السريعة للوزن.

ما هو أفضل رجيم صحي لإنقاص الوزن؟

أفضل رجيم صحي لإنقاص الوزن هو ذلك الرجيم الذي يقوم على تضمين جميع العناصر الغذائية ولكن بكميات محدودة، فيما يلي بعض النصائح لاتباع رجيم صحي لإنقاص الوزن:

  • قم بتضمين ما لا يقل عن 4 حصص من الخضراوات و3 حصص من الفواكه يومياً.
  • الحرص على تناول الدهون الصحية.
  • استبدال الحبوب المكررة بالكاملة.
  • الحد من تناول السكريات.

ما هو أسرع رجيم للتنحيف؟

يعد رجيم الصيام المتقطع أحد أنواع رجيم الطوارئ من أسرع الطرق للتنحيف والوصول إلى الوزن المطلوب، يقوم هذا النوع من الرجيم على الامتناع عن الطعام لعدد من الأيام في الأسبوع.

كيف أنزل 10 كيلو في 10 أيام؟

يمكن للرجيم القاسي أن يساعدك على خسارة الوزن، يعتمد الوزن المفقود على عدة عوامل منها عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً، ومستوى النشاط البدني، وطبيعة جسم الشخص، بشكل عام معظم أنواع الرجيم القاسي يمكن أن تساعدك على خسارة ما لا يقل عن 1 إلى 2 كيلوجرام في الأسبوع.

كانت هذه أهم المعلومات حول رجيم الطوارئ، وأهم أنواعه وفوائده وأضراره المحتملة، تأكد دائماً من استشارة الطبيب قبل اتباع أي نظام غذائي أو تغيير عادات تناول الطعام الخاصة بك تفادياً لأي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة.

شاهدي أيضاً: رجيم الطوارئ

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار