وفاة روزالين كارتر زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق وزوجها ينعيها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 نوفمبر 2023
وفاة روزالين كارتر زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق وزوجها ينعيها

توفيت روزالين كارتر، السيدة الأولى السابقة زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، والناشطة الإنسانية، يوم الأحد في منزلها في بلينز بولاية جورجيا، عن عمر يناهز 96 عاماً، وفقاً لمركز كارتر.

وفاة روزالين كارتر

وقال مركز كارتر في بيان إن روزالين كارتر توفيت بسلام مع عائلتها التي كانت إلى جانبها بمنزلها في بلينز بولاية جورجيا.

وكان مركز كارتر قد أعلن يوم الجمعة الماضي، أن السيدة الأولى السابقة دخلت رعاية المسنين، فيما تم تشخيص إصابتها بالخرف في مايو، ليبدأ زوجها في تقديم الرعاية المنزلية في فبراير/شباط، بعد أيام طويلة من الإقامة في المستشفى.

كانت روزالين كارتر مناصرة لرعاية الصحة العقلية كسيدة أولى وكرست نفسها للعديد من القضايا الاجتماعية خلال حياتها العامة، بما في ذلك البرامج التي تدعم موارد الرعاية الصحية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية واحتياجات كبار السن.

وفاة روزالين كارتر زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق وزوجها ينعيها

جيمي كارتر ينعيها

وصف الرئيس السابق جيمي كارتر، زوجته روزالين في بيان بأنها "شريكتي في كل ما أنجزته على الإطلاق، لقد أعطتني التوجيه الحكيم والتشجيع عندما كنت في حاجة إليه. طالما كانت روزالين في العالم، كنت أعرف دائماً أن شخصاً ما يحبني ويدعمني.

وكان جيمي كارتر قد خسر بأغلبية ساحقة على يد رونالد ريغان بعد أربع سنوات فقط من انتخابه، وتضمنت فترة ولايته الوحيدة في البيت الأبيض صياغة اتفاقية سلام نادرة وقعها الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات مع الجانب الإسرائيلي، ولا تزال مستمرة حتى يومنا هذا، فيما كانت روزالين بجانبه، وكثيراً ما يستشيرها في كافة الأمور، بحسب تصريحاته.

وأعادت عائلة كارتر تعريف فترة ما بعد الرئاسة وأحدثت ثورة فيها، من خلال جهودهم المشتركة، عملوا من أجل السلام العالمي وحقوق الإنسان نيابة عن مركز كارتر، وهي منظمة غير حكومية لا تهدف إلى الربح مقرها أتلانتا تأسست "لصنع السلام ومحاربة المرض وبناء الأمل".

وفاة روزالين كارتر زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق وزوجها ينعيها

رؤساء أمريكا وزوجاتهم ينعونها

توجه عدد من الرؤساء الأمريكيين السابقين وزوجاتهم، برثاء روزالين كارتر، والحديث عن دورها كناشطة إنسانية في الصحة النفسية، فضلاً عن دور أسرتها المترابط في العمل الإنساني فترة ما بعد الرئاسة.

جيل بايدن

نعت جيل بايدن زوجة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، الراحلة روزالين كارتر، وقالت في خطابها الموجه  لأعضاء الخدمة العسكرية وعائلاتهم خلال عطلة بالقاعدة البحرية في نورفولك: "لقد توفيت السيدة الأولى السابقة روزالين كارتر للتو. وكانت معروفة بجهودها في مجال الصحة العقلية وتقديم الرعاية وحقوق المرأة، ولذلك آمل أن تقوموا خلال الأعياد… بإدراج عائلة كارتر في صلواتكم".

جو بايدن

من ناحيته أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بعائلة كارتر في تصريحات صحفية،  وقال: "إنهم حقا عائلة رائعة لأنهم جلبوا الكثير من النعمة إلى المكتب".

جورج بوش وزوجته

وبالمثل، أشاد الرئيس السابق جورج دبليو بوش والسيدة الأولى السابقة لورا بوش بروزالين كارتر ووصفاها بأنها "امرأة تمتعت بالكرامة والقوة".

وأكد بوش وزوجته في بيان مشترك: "لم يكن هناك مناصر أكبر للرئيس كارتر، وكانت شراكتهما مثالاً رائعاً للولاء والإخلاص. لقد تركت وراءها إرثاً مهماً في عملها لإزالة وصمة العار عن الصحة العقلية، ننضم إلى مواطنينا في إرسال تعازينا إلى الرئيس كارتر وعائلته".

جيمي وروزالين كارتر

بعد مغادرة البيت الأبيض، سافر الزوجان إلى عدد من المناطق المنكوبة والمهددة حول العالم، بما في ذلك زيارات إلى كوبا والسودان وكوريا الشمالية، وعملا على مراقبة الانتخابات والعمل على القضاء على مرض دودة غينيا وغيره من الأمراض الاستوائية المهملة، كما حصل جيمي كارتر على جائزة نوبل للسلام عام 2002.

وفي عام 1999، منح الرئيس السابق بيل كلينتون كلا من جيمي وروزالين كارتر وسام الحرية الرئاسي، وهو أعلى وسام مدني في البلاد. وقال إنهما "قاما بأشياء جيدة لعدد أكبر من الناس في أماكن أكثر من أي زوجين آخرين على وجه الأرض".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار