نصائح هامة للحفاظ على صحة العقل وقدراته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
نصائح هامة  للحفاظ على صحة العقل وقدراته

كبشر نحن في صراع ومحاولات مستمرة لفهم أفكارنا ومشاعرنا وخبراتنا، ومن خلال كتابة هذه الأفكار والمشاعر تعتبر منفذًا موثوقًا به للتأمل والتفكير، حيث يُنظر إلى كتابة اليوميات منذ فترة طويلة على أنها طريقة فعالة للنمو الشخصي والتطور. أظهرت العديد من الدراسات فوائد كتابة اليوميات. إذا كنت تريد أن تبدأ في تلك الرحلة، فنحن هنا لمساعدتك في بعض النصائح حول كيفية الاحتفاء بصحتك العقلية.

طرق لمساعدتك في المحافظة على صحتك العقلية

اختيار وسيطك في كتابة اليوميات

الوسيلة الأكثر شيوعًا لتدوين اليوميات هي القلم والورق، ولكن يمكنك أيضًا استخدام الأنظمة الأساسية الرقمية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة المحمولة. اختر الوسيلة الأكثر راحة لك والتزم بها. يمكن أن يؤدي التبديل بينهما إلى إرباك ومقاطعة تدفق الأفكار. يسمح القلم والمجلة الورقية بعمل الكتابة العلاجي، بينما تسهل المجلة الرقمية التنظيم السهل والبحث في الإدخالات السابقة.

الحفاظ على اتساق وانتظام دفتر يومياتك

يُعد تخصيص وقت للمجلة باستمرار، حتى ولو لبضع دقائق فقط كل يوم، أمرًا ضروري لتطوير هذه العادة. سيساعدك الاتساق والانتظام في التغلب على العقبات مثل ضيق الوقت أو الدافع أو الطاقة. تحديد وقت محدد كل يوم، مثل أول شيء في الصباح أو قبل النوم، لتدوين اليوميات يمكن أن يساعد في جعله جزءًا روتينيًا من يومك.

توجيه كتابتك

للتغلب على عقبة الكاتب، أبدا في تدوين يومياتك عن طريق الرسم أو الخربشة أو حتى كتابة أفكارك. سيساعدك هذا على الدخول في مسار الكتابة ويسمح لأفكارك بالتدفق بحرية. لتوجيه كتابتك، قد يكون من المفيد أن تضع في اعتبارك موضوعًا أو سؤالًا محددًا، أو أن تبدأ بالكتابة الحرة وانظر إلى أين تأخذك أفكارك.

استخدم الإبداع للتعبير عن نفسك أثناء كتابة اليوميات

استخدم خيالك وأضف بعض الذوق إلى كتاباتك من خلال دمج لمسات إبداعية مثل الملصقات والقصاصات والورق الفاخر. سيشجع هذا الجانب الإبداعي لديك ويجعل كتابة اليوميات أكثر متعة. يمكن أن تضيف تجربة أدوات الكتابة المختلفة مثل الأقلام الملونة أو أقلام التحديد لمسة إبداعية إلى دفتر يومياتك.

استخدم المطالبات

يمكن أن تكون الموجهات مفيدة في التركيز على كتابتك وتحفيز الأفكار الجديدة. حاول أن تسأل نفسك كيف سار يومك، وما الأشياء الجديدة التي تعلمتها، وما هي المشاكل أو الصعوبات التي تتوقعها في الأسبوع المقبل. بدلاً من ذلك يمكنك استخدام الاقتراحات الإبداعية للكتابة عن أفلام ومقاهي ومجالات اهتمام أخرى محددة. يمكنك أيضًا العثور على مطالبات دفتر اليومية عبر الإنترنت أو في الكتب.

 جعل التدوين عادة مفيدة

تعد كتابة اليوميات طريقة ممتازة لتحسين الصحة العقلية لأنها تتيح لك تنظيم أفكارك ومشاعرك بطريقة منهجية وذات مغزى. من خلال الالتزام بهذه الإرشادات، يمكنك جعل تدوين اليوميات عادة من شأنها أن توفر فوائد طويلة الأجل.

تذكر أن الهدف الأساسي هو الكتابة، لذلك لا تمنع نفسك أو تقصر نفسك على موضوع معين. ما عليك سوى المضي قدمًا والسماح لأفكارك بالتدفق بحرية إلى دفتر ملاحظاتك. كن صادقًا مع نفسك لأنه من أجل مصلحتك الخاصة وليس لصالح أي شخص آخر، لذا امتنع عن الحكم على نفسك. تذكر أن كتابة اليوميات هي عملية تستغرق وقتًا، ولكن بالصبر والاتساق ، ستجدها أداة مفيدة لتحسين صحتك العقلية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار