كيف نحصل على مناعة قوية تقاوم الأمراض؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 سبتمبر 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
كيف نحصل على مناعة قوية تقاوم الأمراض؟

المناعة هي قدرة الجسم على مقاومة الآثار الضارة الناجمة عن الميكروبات والأجسام الغريبة الأخرى، بالتالي مقامة الأمراض المحتملة التي قد يتعرض لها جسم الإنسان، هناك عدة طريق لتعزيز المناعة تعرف عليها.

الأمور الرئيسية التي يجب التنبه إليها:

الصحي:
تناول الأطباق الصحية الغنية بالخضار والفيتامين C يساعد على تقوية مناعة الجسم.

الحليب:
تناول الأجبان والألبان ومختلف مشتقات الحليب يساعدنا على الحفاظ على صحة الإمعاء ويقوي عملها الطبيعي، كما يفيد في حسن سير عملية الهضم، بالإضافة إلى تأثيرها المباشر على الأعضاء التناسلية عند النساء ومقاومة الالتهابات في المناطق القريب من المبيض والحوض.

الوجبات اليومية:
يجب تناول 3 وجبات يوميا بانتظام مع التعديل في كمية واحدة منها حسب حاجة الشخص. كما أن تنوال 3 وجبات في اليوم يمنع التسبب بالنفخة ويسهل عملية الهضم.

المضادات الحيوية:
الامتناع قدر الإمكان عن أخذ المضادات الحيوية إلا وقت الحاجة وبوصفة طبية، لأن هذه المضادات تساعد الجسم على مكافحة الأمراض إلا أنها تخفف المناعة.

لقاح الزكام:
من المستحسن إجراء لقاح الزكام في شهر سبتمبر من كل عام، كونه التوقت الأنسب للجسم من أجل تقوية مناعته ومحاربة الأمراض التي يمكن أن تتأتى في فترة الشتاء، خصوصا" للأشخاص المسنين والذين يعانون من مرض الربو أو الحساسية المزمنة.

أدوية حماية الأمعاء:
التخفيف قدر المستطاع من تناول الأدوية التي تحتوي على مواد لحماية الأمعاء من التقرحات إلا عند الحاجة إلا عند الحاجة. لأن هذه المواد تمنع فرز الأسيد في الأمعاء والمعدة، ما يخفف المناعة.

التدخين:
يجب الامتناع عن التدخين لأنه يؤدي إلى قتل الشعيرات الموجودة في القصبة الهوائية والتي تساعد على إخراج البلغم الذي يحتوي على مواد سامة. فعند زوال هذه الشعيرات تبقى هذه المواد داخل الجسم، ما يؤدي الى احتقان رئوي.

المياه:
الإكثار من شرب المياه المعدنية على ألا يكون قبل تناول الوجبات الغذائية أو بعدها مباشرة. فالمدة بين شرب المياه وتناول الطعام يجب أن تكون بحدود نصف ساعة لتساعد في عملية الهضم وتخفف من الإمساك وتضفي الإشراق على البشرة.

التعرّض للشمس:
ينتج عن التعرض للشمس لفترات طويلة تبخر المياه من الجسم، ما يؤدي إلى نوبات من الصداع المؤلم، بالإضافة إلى الإصابة بمرض سرطان الجلد الذي يضعف المناعة بنسب مرتفعة جدا".

ممارسة الرياضة:
ممارسة الرياضة 30 دقيقة تنشط الدورة الدموية وتخفف من امراض القلب وتساعد في إحراق الدهون.

أدوية الكآبة:
الامتناع عن تناول أدوية الكآبة من وصفة طبية لما لها من تأثيرات جانبية على المناعة وعلى الجسم بشكل عام.
مراجعة الطبيب:
ضرورة مراجعة الطبيب أقله مرتين في السنة، لإجراء الفحوصات الدورية العادية وأخذ الإرشادات اللازمة.

‎حمية الفواكه لتطهير الجسم من السموم في يوم واحد فقط!

‎6 نصائح وكوب عصير لااستعادة طاقتك المفقودة!

‎أعجبك هذا المقال؟ للمزيد من الصحة والرشاقة على بريدك اشترك بنشرة ليالينا الإلكترونية

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار