مشروبات لتعزيز المناعة عند الأطفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 ديسمبر 2023
مشروبات لتعزيز المناعة عند الأطفال

مع عودة الأطفال إلى المدرسة وتزايد برودة الطقس، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى الحفاظ على قوة أجهزتهم المناعية من خلال إعطائهم مشروبات لتعزيز المناعة عند الأطفال. إليكِ 10 مشروبات شتوية لذيذة ومغذية يمكن أن تساعد في الحفاظ على تعزيز مناعة الطفل.

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

1- سبلاش الحمضيات

اصنعي سبلاش الحمضيات لأطفالكِ عن طريق عصر إحدى الحمضيات مثل البرتقال والليمون في كوب من الماء وإضافة القليل من العسل لتحلية العصير. تحتوي هذه الحمضيات على فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية تساعد على مكافحة العدوى.

2- عصير التوت

يعد عصير التوت من المشروبات المفضلة لدى الأطفال لتعزيز جهازهم المناعي، بفضل محتواها من مضادات الأكسدة والألياف وفيتامين سي. امزجي التوت مع الزبادي والحليب والقليل من العسل للحصول على عصير لذيذ ومغذي.

3- عصير التفاح

يساعد عصير التفاح في تهدئة التهاب الحلق وتقوية جهاز المناعة، اعصري بعض حبات التفاح وأضيفي إليه عود القرفة لإضفاء نكهة محببة للعصير.

4- شاي الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة. انقعي الزنجبيل الطازج في الماء الساخن لبضع دقائق، ثم أضيفي العسل والليمون حسب الرغبة.

5- حليب الكركم

يتمتع الكركم بخصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. امزجي مسحوق الكركم مع الحليب الدافئ والعسل للحصول على لاتيه ذهبي لذيذ وصحي.

6- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف، والذي يمكن أن يمنح طفلك القليل من الطاقة.

7- عصير الجزر والشمندر

الجزر والبنجر مصدر جيد لفيتامين أ الذي يعزز جهاز المناعة، اعصري الجزر والشمندر، مع الزبادي والحليب والقليل من العسل للحصول على عصير مغذٍ. يحمي هذا العصير طفلكِ من أعراض البرد أو الانفلونزا مثل سيلان الأنف والسعال وآلام الجسم.

8- الشوكولاتة الساخنة

تعتبر الشوكولاتة الساخنة من أفضل مشروبات لتعزيز المناعة عند الأطفال في فصل الشتاء، وذلك لأن الشوكولاتة تحتوي على 70% من مواد الكاكاو الخام لها فوائد صحية منها تقوية جهاز المناعة عند الأطفال. أضيفي الحليب أو الزبادي أو حتى الموز للحصول على عناصر غذائية إضافية.

9- مرق العظام

يقوي مرق العظام صحة الأمعاء، وبالتالي تعزيز الجهاز المناعي، لذلك فمن المهم إدراج مرق العظام أو حساء الدجاج ضمن النظام الغذائي لطفلكِ للحفاظ على صحته.

10- الماء

تأكدي من أن طفلكِ يشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، خاصة عندما يكون مريضاً. [1]

11- عصير ثلاثي البرتقال

سيحب طفلك هذا العصير البرتقالي اللذيذ الغني بكافة الفيتامينات الضرورية لصحة جهازه المناعي. اعصري 2 جزرة مقشرة و2 برتقالة مقشرة مع حبة مانجو مقشرة في الخلاط، وصفي الخليط من خلال قطعة من القماش القطني في كوب زجاجي.

12- عصير السبانخ

تعد السبانخ واحدة من أفضل الأطعمة التي قد تعزز جهاز المناعة، ويمكن إعطاؤه للطفل على شكل عصير. اخلطي كوب حليب مع كوب سبانخ في الخلاط، ثم أضيفي موزة وملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو. [2]

13- التفاح الأخضر والجزر والبرتقال

يعد التفاح الأخضر والجزر والبرتقال مزيجاً ثلاثياً رائعاً لمساعدة الجسم على حماية نفسه ومحاربة الالتهابات وإنتاج الأجسام المضادة. ويحتوي هذا العصير على البوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين B6 وفيتامين سي.

14- عصير الطماطم

يوفر عصير الطماطم كميات مناسبة من المغنيسيوم وهو مضاد لالتهابات، وحمض الفوليك لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

15- عصير الفراولة والكيوي

تعتبر الفراولة والكيوي من الخيارات المفضلة لطفلكِ حيث يمكنه الحصول على فيتامين سي وفيتامين د الذي يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي. [3]

أطعمة مفيدة لجهاز المناعة عند الأطفال

1- الخضار الورقية الداكنة

تعتبر الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة من الأطعمة التي تدعم مناعة الأطفال، وهي تشمل السبانخ واللفت والسلق، نظراً لاحتوائه على فيتامين أ بكثرة.

2- الحمضيات

الحمضيات مثل البرتقال والليمون والكيوي مصدراً غنياً لفيتامين سي الذي يدعم صحة الجهاز المناعي. ساعدي أطفالك الصغار على تناول المزيد من الحمضيات من خلال إعداد وجبات خفيفة لهم تحتوي على شرائح البرتقال أو عصير البرتقال الطازج أو سلطة الفواكه.

3- البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ، وهي من الأطعمة المفضلة عند الأطفال حيث يمكن تناولها مشوية أو مطهية أو تضمينها داخل الحلويات.

4- الثوم

يحتوي الثوم على العديد من المركبات التي لها القدرة على التأثير على المناعة بشكل إيجابي، فقد بينت الدراسات أن استهلاك مستخلص الثوم ساعد في تقليل أعراض البرد والإنفلونزا وقد يعزز وظيفة الخلايا المناعية. يمكنك تضمينه في الوجبات العائلية مثل القلي السريع، وحساء الدجاج بالمعكرونة، وصلصات البيتزا.

5- اللحوم الخالية من الدهون

تحتوي اللحوم الخالية من الدهون على الزنك، الذي يساعد خلايا الدم البيضاء على مقاومة الالتهابات، وإنتاج الأجسام المضادة. [4]

طرق تعزيز جهاز المناعة عند الأطفال

1- التأكد من حصولهم على مطاعيم الانفلونزا والأمراض الأخرى التي تؤثر على جهاز المناعة في الشتاء. يوصى بأخذ لقاح الإنفلونزا سنوياً لجميع الأشخاص بعمر 6 أشهر أو أكبر.

2- الحد من تناولهم الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية.

3- تشجيعهم على غسل أيديهم باستمرار والحفاظ على نظافتهم الشخصية.

4- تشجيعهم على اتباع نظام غذائي يتضمن الكثير من الخضار والفواكه، والحبوب الكاملة، والبروتين الخالي من الدهون إلى جانب منتجات الألبان والدهون الصحية.

5- التأكد من حصولهم على قسط كافٍ من النوم؛ من 12 إلى 16 ساعة يومياً للرضع، ومن 8 إلى 10 ساعات للمراهقين.

6- ممارسة الرياضة معهم من خلال إعطاء طفلكِ الكثير من وقت الفراغ للعب والمشاركة في الأنشطة التي يحبونها لتقليل احتمالية الإصابة بالمرض، وللحفاظ على وزن صحي. [5]

يصبح من الصعب تشجيع الأطفال على تناول الأطعمة والفواكه لتقوية جهازهم المناعي، لكن يمكن استبدالها بمشروبات لتعزيز المناعة عند الأطفال.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار