أدعية أول أيام شهر شعبان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 فبراير 2024
أدعية أول أيام شهر شعبان

شهر شعبان هو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك، ومع بداية شهر شعبان تكثر العبادات والأدعية طلباً من الله تعالى الرضا والرزق والمغفرة. والجدير بالذكر، أن هناك مجموعة من الأدعية المحببة بهذا الشهر، تابع المقال الآتي للتعرف على أدعية أول أيام شهر شعبان.

دعاء أول ليلة في شعبان

يمكن الاستدلال على بدء شهر شعبان من رؤية الهلال في العموم، عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللّه، أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: (اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ) رواه الترمذي. إضافة إلى ذلك هناك مجموعة من الأدعية المستحب ترديدها في هذه الليلة المباركة منها ما يلي: [1]

  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب ولا فراق غالي ولا استمرار وباء، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال وأعنا على صيامه وقيامه ومتعنا بالتراويح. اللهم اكشف عنا البلاء في شهر شعبان وسيء الأسقام، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم إن هذا هلال شهر شعبان قد ورد وأنت أعلم بما فيه من الإحسان، فاجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان وماحية الأخطار في الأحيان والأزمان وحامية من أذى أهل العصيان والبهتان، وشرفنا بامتثال مراسمه وإحياء مواسمه وألحقنا بشمول مراحمه ومكارمه وطهرنا فيه تطهيرا نصلح به للدخول على شهر رمضان مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الإسلام والإيمان برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم تقبل منا شهر شعبان خالصًا لوجهك الكريم، وأعنا فيه على الذكر وتلاوة القرآن.
  • يا رب هب لي مع دخول شهر شعبان نورا يفك أسري ويقربني منك، اللهم ارزقني في شهر شعبان التوبة النصوح واغفر لي ذنبي كله عاجله وآجله، اللهم تقبل منا شهر شعبان واختمه لنا بعفوك ورضاك وأدخل علينا شهر رمضان برحمتك وغفرانك، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان بلوغ رحمة وعتق من النيران.
  • اللهم اجعل صيامي في شهر شعبان صيام الصائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين، اللهم قربني في شهر شعبان إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك. اللهم اجعلني في شهر شعبان ممن تفاءل بخيرك فأكرمته وتوكل عليك فكفيته ولجأ إليك فأعطيته واستغاث بك فأغثته.

أدعية أول أيام شعبان

إضافة إلى الأدعية السابقة، يمكن للمسلم ترديد الأدعية التالية بعد الصلاة طلباً من الله الرزق والمغفرة وتيسير الأمور جميعها: 

  • اللّهم آت نفسي تقواها وزكّها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها. اللّهم إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع. ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها. اللّهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهمّ إني أصبحت وأمسيت، في ذمتك وجوارك وكنفك وأمنك وعافيتك ومعافاتك، على فطرة الإسلام.
  • وكلمة الإخلاص وملة إبراهيم عليه السلام ودين محمد صلى الله عليه وسلم، الحمد لله حمدًا يكون عليه تمام الشكر بما أنعمت علينا.
  • رب اجعلني، لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك رهاباً، لك مطواعًا إليك مخبتا أوّاهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللّهم إنّي أسألك العافية في الدنيا والآخرة.
  • اللّهم إنّي أسألك عيشة نقية وميتةً سوية ومردًا غير مخز ولا فاضح.
  • اللّهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبّه عندك، اللهم يا عزيز يا جبار، اجعل قلوبنا تخشع من تقواك، واجعل عيوننا تدمع من خشياك، واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة.

دعاء آخر جمعة من شهر شعبان

إضافة إلى ما سبق، يمكنك الدعاء بالأدعية التالية في آخر جمعة من شهر شعبان:

  • للهُم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام لا إِلهَ إِلَّا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين، اللهُم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقياً أو محروماً أو مطروداً أو مقتراً علي في الرزق، فامح اللهُم بفضلك شقَاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيداً مرزوقاً موفقاً للخيرات، فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم، التي يفرق فيها كل أمرٍ حكيم ويبرم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم إنك أنت الأعز الأكرم.
  • نسألك يا الله أن تشرح الصدور، وتيسر الأمور، وتبلغنا رمضان في صحة وعافية.
  • اللهم أبلغني وأهلي ومن يحب سماع نداء المصلين في رمضان وإتمام القرآن فيه، اللهم اختتم علينا في شهر شعبان بغفران الذنوب وفرح القلوب، نسألك يا الله أن تبشرنا بالخيرات التي ننتظرها، وأن تبلغنا رمضان برضاك عنا يا غفور يا كريم.

كانت هذه أدعية أول أيام شهر شعبان، وهو الذي يسبق شهر رمضان أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والبركات.