تساقط الشعر الموسمي أعراضه وطرق علاجه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023
تساقط  الشعر الموسمي أعراضه وطرق علاجه

يسبب تساقط الشعر الموسمي حالة نفسية لدى الكثير من النساء، وقد كشفت دراسة جديدة عن اختلاف تساقط الشعر حسب الموسم، وأنه يكون أكثر حدة في الصيف أو في الخريف. تعرفوا أكثر إلى أسباب تساقط الشعر الموسمي وكيفية علاجه.

أسباب تساقط الشعر الموسمي

عادة ما يرتبط تساقط الشعر الموسمي بالتغيرات المناخية والبيئية؛ فمثلاً خلال فصلي الخريف والشتاء يكون تساقط الشعر بسبب انخفاض التعرض لأشعة الشمس مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين د. ومع ذلك ما يكون تساقط الشعر الموسمي مؤقتاً ولا يسبب أي قلق إلا إذا استمر لأكثر من بضعة أشهر.

ويحدث التساقط الموسمي خلال أشهر الخريف خاصةً في شهري سبتمبر وأكتوبر، وفي الربيع في شهري أبريل ومايو. وغالباً ما يتزامن هذا الجدول الزمني مع النصف الثاني من دورة نمو الشعر.

أسباب شائعة لتساقط الشعر الموسمي: [1]

1- تساقط الشعر الكربي؛ هو تساقط الشعر الذي يحدث دون وجود ندب في فروة الرأس، وعادة ما يحدث بسبب الضغط النفسي والتفكير الزائد والتغيرات الهرمونية، وهذا يحدث أكثر شيء في فصل الربيع.

2- التأثر بالتغيرات في درجة الحرارة والرطوبة بين فصول السنة، فهذا قد يزيد من مشاكل فروة الرأس التي تؤثر على نمو الشعر مثل التهاب الجلد الدهني والإكزيما والقشرة. ويؤدي اختلاف شدة درجات الحرارة بين الفصول إلى ارتفاع مستوى إفراز هرمون الميلاتونين والبرولاكتين، الذين بدورهما يؤثران في دورة حياة الشعر.

3- حساسية الربيع؛ يمكن أن تسبب حساسية الربيع التهاباً وحكة في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، والتهاب بصيلات الشعر وإضعافها.

4- نقص التغذية؛ يمكن أن يساهم سوء التغذية أو نقص الفيتامينات في تساقط الشعر خاصة في فصل الصيف.

5- زيادة أو نقص التعرض لأشعة الشمس مما قد يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر.

طرق الوقاية من تساقط الشعر الموسمي

1- اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن البروتينات والفيتامينات والمعادن يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر. فمن المهم الإكثار من تناول البيض والسبانخ والمكسرات لتقوية بصيلات الشعر.

2- استخدام شامبو وبلسم لطيف عند غسل الشعر مرتين في اليوم، وتجنب استخدام الماء الساخن وأدوات التصفيف ذات الحرارة العالية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

3- التحكم في مستويات التوتر من خلال أنشطة مثل التأمل أو اليوغا أو ممارسة الرياضة.

4- تشذيب الشعر وقصه بانتظام للتخلص من أطراف الشعر المتقصف والجفاف.

5- تدليك فروة الرأس يمكن أن يحفز بصيلات الشعر، مما يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس ويعزز نمو الشعر. ويمكن استعمال الزيوت الأساسية عند تدليك الفروة، ومنها: زيت الخروع الذي يُحفز الشعر على النمو.

6- تناول المكملات الغذائية مثل البيوتين وفيتامين د والحديد، وذلك لتعزيز إنبات الشعر ومنع تساقطه. ومن الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.

7- الحفاظ على ترطيب الجسم وشرب كميات كافية من السوائل خاصةً في فصل الصيف.

8- استخدام ترطيب عميق لفروة الرأس مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. [2]

طرق علاج تساقط الشعر الموسمي

لا داعي لعلاج تساقط الشعر الموسمي، إذ إنه يأتي بفترة مؤقتة لا تسبب الكثير من الضرر للشعر. لكن في حال تساقط الشعر على مدار العام، فهنا يجب مراجعة الطبيب المختص لاستشارته بشأن أنسب العلاجات لتساقط الشعر مثل دواء المينوكسيديل، والذي يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر وبالتالي تعزيز نمو الشعر بشكل صحي.

إن تغير الفصول يستلزم العديد من التغييرات الجديدة التي تسبب القلق لدى بعض الناس، ومن هذه التغيرات تساقط الشعر الموسمي، مع أنه يحدث لفترة زمنية قصيرة وبعدها يرجع الشعر لوضعه الطبيعي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار