أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 سبتمبر 2022
أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية
مقالات ذات صلة
بالصور ممثِل معروف يركع لطلب يد نجمة أفلام إباحية
أكثر 10 أفلام مشاهدة على منصة Netflix
القبض على منتج مصري شهير بتهمة تصوير أفلام إباحية لأكثر من 50 فنانة مشهورة

دمر إدمان مشاهدة المواد الإباحية حياة الشباب في السنوات الأخيرة بسبب سهولة الوصول إليها، وانتشارها على النطاق الواسع. سنتعرف في هذه المقالة إلى أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية على الأشخاص ونصائح هامة للتخلص منها.

أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية للأطفال

يعاني الأطفال من بعض المشكلات يمكن أن تتفاقم إلى مشكلات خطيرة عند بلوغهم سن الرشد عند مشاهدة الأفلام الإباحية بشكل متكرر، ومن أضرار الأفلام الإباحية على الأطفال: [1]

1- الانسحاب من العلاقات الاجتماعية، والعزلة، والتوحد.

2- الكذب على الآخرين وخداعهم.

3- الشعور بالغضب، والاكتئاب، والقلق، والخوف، كما يعاني من التقلبات المزاجية.

4- الحكم على الناس في المقام الأول من حيث أجزاء أجسامهم.

5- عدم احترام احتياجات الآخرين للخصوصية والأمان.

6- المشاركة في نشاط جنسي مهين أو مسيء أو عنيف أو إجرامي.

7- إنتاج المواد الإباحية أو توزيعها أو بيعها.

8- الانخراط في الجنس غير الآمن جسدياً والضار.

9- الشعور بالانفصال عن القيم والمعتقدات والأهداف الشخصية، وتقليل احترام الذات.

10- انخفاض التركيز والإنتاجية والتقدم، وتراجع التحصيل الدراسي.

أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية للمتزوجين

قدم علماء النفس دراسات متناقضة حول العلاقة بين استهلاك المواد الإباحية وتأثيرها في الحياة الزوجية، حي يقترح البعض أن مشاهدة المزيد من المواد الإباحية تساعد في زيادة الرغبة الجنسية للمتزوجين، بينما يجادل الآخرون بأن مشاهدة الأفلام الإباحية أدت إلى انخفاض في الرضا الجنسي بين الأزواج.

يؤدي الإدمان على هذه الأفلام إلى تقليل الرضا في العلاقة الجنسية بين الزوجين، وغالباً ما يشعر الشريك بأنه غير لائق لشريكه ويعاني من تدني احترام الذات. وعندما يقضي أحد الزوجين الكثير من الوقت في مشاهدة الأفلام فإنه يخلق مسافة جسدية وعاطفية بين الزوجين مما يؤدي إلى الشعور بالوحدة ونقص الحميمية وفي بعض الحالات الاكتئاب أو القلق.

ومن الملاحظ بأن الأشخاص المدمنين يمكن أن يصابوا بمشاكل جنسية أخرى مثل الاستمناء المفرط، وتأخر القذف، وعدم القدرة على الانتصاب، وفقدان نشوة الجماع. وقد أظهرت الدراسات بأن الإفراط في تصفح الأفلام الإباحية قد يؤدي إلى القذف المتكرر مما يؤثر على كثافة الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وهذا ما يسبب اختلالات جنسية مثل سرعة القذف. [2]

أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية للنساء

من المعروف بأن الأفلام الإباحية تصور النساء بأجسادهن مثالية ورشيقة مما يقلل من ثقة بالنفس، لذلك فقد تلجأ بعض النساء إلى تناول المكملات الغذائية هدفها فقدان الوزن بأسرع وقت، والتي غالباً ما تؤدي إلى آثار صحية جانبية.

أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية على الدماغ

يؤدي مشاهدة الأفلام الإباحية بالكثرة إلى تغييرات في عمل الدماغ مما يؤثر على ناقل عصبي يسمى الدوبامين الذي يلعب دوراً في نشوء المتعة والرغبة الشديدة، وهذا يترك الشخص يشعر بالإحباط أو عدم الارتياح كلما قضى جزء من الوقت دون مشاهدة المواد الإباحية.  ومن الممكن أن تسبب مشاهدة الأفلام الإباحية فقدان القدرة على التحكم في الذات ومن الممكن اتخاذ القرار الخاطئ.

 وتتراوح هذه التغيرات من ضباب الدماغ والقلق الاجتماعي إلى الاكتئاب واضطرابات الأكل. ويمكن أن يتسبب مشاهدة المواد الإباحية لمدة 3 ساعات في الأسبوع في انخفاض ملحوظ في المادة الرمادية في الدماغ التي بدورها تسبب ضعف وفقدان الذاكرة، والتواصل الاجتماعي، وصعوبة إجراء الأعمال اليومية.

طرق الإقلاع عن مشاهدة الأفلام الإباحية

يجب أن تكون الخطوة الأولى في التخلص من مشاهدة هذه الأفلام هي حظر المواقع الإباحية باستخدام أدوات امتداد المتصفح المتاحة بسهولة على الإنترنت، وإلغاء الاشتراك من المواقع الموجودة. ويمكن أن يساعد تحديد الأولويات، وإعادة ممارسة التأمل الذاتي، وقبول صعوبة التغيير، ومعالجة الضغوطات الكامنة، والانضمام إلى مجموعة دعم، وخلق بيئة مشجعة للتغيير بالإضافة إلى وجود خطة احتياطية عند ظهور عقبات في التخلص من الإدمان.

لقد ثبت أن الانخراط في النشاط البدني يؤثر بشكل إيجابي على مركز المكافأة في الدماغ مما يحسن من الصحة العقلية والنفسية من خلال التحكم في مركز المكافأة الأمر الذي يساعد في التخلص من الإدمان على هذه الأفلام. [3]

من الغريب أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يشاهدون الكثير من الأفلام لا يعرفون أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية على المدى القريب والبعيد، حيث إنهم يتوقعونه مجرد متعة لهم. ومن أبرز أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية حسب دراسات علم النفس بأنها تزيد المشاكل الاجتماعية والنفسية لدى الرجال كما تؤثر على الدماغ بمرور الوقت.