10 أطعمة مفيدة للبشرة لا تهمليها أبدًا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023
10 أطعمة مفيدة للبشرة لا تهمليها أبدًا

الحصول على التغذية السليمة يمكن أن يكون مفتاحًا للحصول على بشرة أكثر جمالاً وتألقاً. تابع المقال الآتي للتعرف على 10 أطعمة مفيدة للبشرة لا تهمليها أبدًا.

10 أطعمة مفيدة للبشرة لا تهمليها

يلعب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجسم العامة والتي تنعكس إيجاباً على بشرتك، فيما يلي أهم 10 أطعمة عليك عدم إهمالها وتضمينها بشكل يومي في نظامك الغذائي للحصول على بشرة متألقة خالية من العيوب: [1]

الأسماك الدهنية

تتسم الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة بمحتواها الغني بمضادات الأكسدة وأحماض الأوميغا-3 الدهنية والزنك وفيتامين ه، جميعها تساعد في ترطيب البشرة والتقليل من فرصة الإصابة بمشاكل البشرة المختلفة من الصدفية وحتى حب الشباب وغيرها من المشاكل ناهيك عن كونها مصدراً جيداً للبروتين في الجسم.

الجوز 

يعد الجوز أحد المصادر الغذائية الغنية بالدهون الأساسية والعديد من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية كفيتامين ه والزنك والسيلينيوم التي تحتاجها بشرتك لبقاء صحية.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو واحد من أفضل 10 أطعمة للبشرة، يتسم الأفوكادو بمحتواه الغني بالأحماض الدهنية الصحية وفيتامين ه الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف. وليس ذلك فحسب يمكن لاستهلاك الأفوكادو أن يقلل من فرصة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر نظراً لقدرته على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة وهو البروتين المسؤول عن شباب البشرة وحيويتها.

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة والجزر والفلفل الأحمر والأصفر أحد المصادر الغذائية الغنية بمادة البيتا كاروتين، تعمل هذه المادة كواقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس الضارة.

البروكلي

يعد البروكلي واحد من أفضل 10 أطعمة عليك تضمينها في نظامك الغذائي ليس للحصول على بشرة صحية فحسب إنما لتعزيز الصحة العامة للجسم أيضاً، يتسم البروكلي بمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن والكاروتينات الهامة لصحة الجلد، وليس ذلك فحسب، إذ يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان التي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

الشوكولاتة الداكنة

تتسم الشوكلاتة الداكنة بمحتواها الغني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تهدئة البشرة وحمايتها من حروق الشمس كما تقلل من فرصة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر.

تجدر الإشارة إلى أهمية استهلاك الشوكلاتة الداكنة باعتدال تفادياً لزيادة الوزن وأي مخاطر أخرى مترتبة عليه.

البندورة

أشارت العديد من الدراسات إلى أن استهلاك البندورة قد يساعد في حماية بشرتك من أضرار الشمس والوقاية من التجاعيد، تعزى فوائد البندورة إلى محتواها الغني باللوتين والبيتا كاروتين والليكوبين والعديد من الفيتامينات والمعادن.

الشاي الأخضر

يمتاز باحتوائه على مضادات أكسدة التي تعزز صحة البشرة وتقلل من التجاعيد وتحمي البشرة من الأضرار المترتبة على التعرض لأشعة الشمس.

العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على أحد مضادات الأكسدة المعروفة باسم الريسفيراترول والمسؤولة عن إبطاء عملية شيخوخة البشرة.

الصويا

تحتوي الصويا على مادة الآيسوفلافون التي ثبت أنها تساعد في تحسين مرونة البشرة والتقليل من فرصة ظهور التجاعيد من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة.

10 نصائح مفيدة للبشرة لا تهمليها أبدًا 

إضافة إلى الأطعمة ال10 التي سبق ذكرها هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تكون مفيدة لبشرتك لا تهمليها أبداً، فيما يلي أهم هذه النصائح: [2]

  • الحصول على كمية كافية من السوائل، ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة، وبمعدل لا يقل عن 6-7 ساعات يومياً.
  • الحد من القلق والتوتر الذي ينعكس سلباً على صحة بشرتك وصحتك العامة.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بجميع العناصر المغذية.
  • تضمين الخضراوات والفواكه الغنية بفيتامين ج في نظامك الغذائي، يساعد فيتامين ج على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة ونتيجة لذلك الحصول على بشرة أكثر شباباً ومرونة.
  • اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة من تنظيف البشرة وتقشيرها وما إلى ذلك.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز الدورة الدموية في الجسم الأمر الذي ينعكس إيجاباً على البشرة.
  • استخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل للحد من أضرار أشعة الشمس الضارة.
  • تناول المكملات الغذائية لضمان الحصول على جميع العناصر المغذية.
  • إزالة المكياج وتنظيف البشرة قبل النوم تفادياً لاختراق هذه المواد الكيميائية للبشرة.
  • استخدام المرطب بشكل يومي لحماية البشرة من الجفاف.

هذه الأطعمة والنصائح ليست فقط لتحسين صحة البشرة بل أيضًا للحفاظ على صحتك العامة. يجب أن تتضمن نظامك الغذائي مزيدًا من هذه الأطعمة بانتظام للحصول على بشرة صحية ومشرقة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار