أطعمة تسبب الشيب المبكر

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أكتوبر 2020
أطعمة تسبب الشيب المبكر
مقالات ذات صلة
وصفات طبيعية لشعر العروس المحجبة
السدر لإنبات الشعر في مقدمة الرأس
خلطة لإنبات الشعر في أسبوع

يعرف الشيب بأنه عبارة عن ابيضاض الشعر في منطقة الرأس والذقن وفوق الشفاه والعيون، وينتج الشيب مع مرور الوقت نتيجة فقدان لصبغة الميلانين في الشعر المسؤولة عن لونه ويظهر الشيب أو الشعر الأبيض دون سابق إنذار في فترة منتصف الثلاثين أو الأربعين وفي هذا المقال سنتعرف على أطعمة تسبب الشيب المبكر.

الأسباب الشائعة لظهور الشيب في الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيب في الشعر ومنها ما يلي:

  • العوامل الوراثية: حيث أن العوامل الوراثية تلعب دوراً كبيراً في تكوينات الجسمانية والعضوية لدى العديد من الأشخاص، وإذا لاحظ الشخص وجود شعر أبيض في سن مبكرة فمن المحتمل أن يكون لوالدين أو للأجداد شعر رمادي أو أبيض قد ظهر لديهم في سن مبكرة.
  • الإجهاد الجسماني: وهو أحد المسببات الأكثر شيوعاً لظهور الشعر الأبيض، حيث يعتبر التوتر والإجهاد العقلي من مسببات العديد من المشاكل مثل القلق ومشكلة القلق وتغيرات في الشهية وظهور الشيب ومشاكل ضغط الدم، حيث أكدت الدراسات التي أجريت في عام الفين وثلاثة عشر وجود صلة بين الإجهاد ونضوب الصبغة في بصيلات الشعر.
  • أمراض المناعة الذاتية: يمكن لهذه الأمراض المناعية أن تسبب في ظهور الشعر الأبيض في وقت سابق لأوانه، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسم فيمكن خلال هذه الحالات أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الشعر وبالتي يسبب في فقدان صبغة الشعر في البصيلات.
  • إضطراب الغدة الدرقية: حيث أن الغدة الدرقية مسؤولة عن إفراز العديد من الهرمونات وإذا حدث إضطراب في الغدة الدرقية مثل فرط النشاط أو قصور في عمل الغدة الدرقية ينتج الشيب في وقت سابق لأوانه، حيث أن الغدة الدرقية تساعد على التحكم في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل التمثيل الغذائي، ويمكن أن تؤثر الغدة سلبياً على صبغة الشعر نتيجة فرط في نشاطها الإفرازي.
  • نقص في فيتامين ب 12: يعتبر النقص في هذا النوع من الفيتامين ذو أثر سلبي على الجسم والشعر، حيث يلعب فيتامين ب 12 دوراً هاماً في الجسم حيث أنه يساعد على نمو الشعر بطريقة صحية ويحافظ على لونه.
  • التدخين: حيث أجريت الدراسات على نحو ألف وسبع مئة شخص وأثبتت الدراسة أن المدخنين أكثر عرضة لظهور الشيب في سن مبكرة عن نظرائهم وذلك لأن مادة القطران والنيكوتين تسبب العديد من المشاكل كإضعاف الجسم واستهلاك الفيتامينات وتدمير الخلايا في بصيلة الشعر وبالتالي يسبب ظهور الشيب.
  • نقص مخزون المعادن والفيتامينات: يؤدي انخفاض مخزون الجسم من المعادن الضرورية كالنحاس والكولسترول النافع والفيريتين إلى ظهور الشعر الأبيض مبكراً.

أطعمة تساعد على الشيب المبكر

هناك العديد من الأطعمة التي تعيق إنتاج صبغة الميلانين وتزيد من ظهور الشيب ومنها ما يلي:

  • السكر: حيث أن السكر يعتبر من مسببات شيب الشعر، والأطعمة التي تحتوي على السكر يمكن أن تجعل الشعر يتحول الى اللون  الرمادي في وقت مبكر وتسبب آثار السكر في حدوث الشيخوخة، لذا فهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على السكر يجب تجنبها، و السكر يخفض كمية فيتامين E في الدم وهو مهم لنمو الشعر بشكل صحي.
  • البروتين الحيواني: حيث أن بعض اللحوم الحيوانية تحتوي على نسبة عالية من البروتين وهذا الأمر غير جيد للجسم والشعر، وفي حال تناول كمية كبيرة من اللحوم التي تحتوي على البروتين لا يستطيع الجسم هضمها وبالتالي يتحول البروتين إلى حمض اليوريك الذي له أضرار عديدة على الشعر مثل الشيب.
  • تناول المشروبات الغازية: حيث أن المشروبات الغازية تحتوي على عشرة ملاعق صغيرة من السكر، و تحتوي على المحليات الصناعية والألوان وبالتالي السكريات الموجودة في المشروبات الغازية تسبب في زيادة ظهور الشعر الرمادي.