علامات الولادة المبكرة في الشهر التاسع

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يوليو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
علامات الولادة المبكرة في الشهر التاسع

هل تعلم أن ثلاثة إلى خمسة بالمائة فقط من الأطفال يولدون في مواعيد استحقاقهم، حيث يبدأ عملية المخاض عادةً ما بين 38 و 42 أسبوعًا، حيث تختلف التجربة بالنسبة للجميع فبعض النساء يعانين من الكثير من العلامات المبكرة للولادة على أن المخاض وشيك، في حين أن البعض الآخر لديه القليل جدًا من التحذير قبل بدء المخاض النشط، كيف تعرفين أنكِ في حالة مخاض ومتى يجب أن تذهبي إلى المستشفى، حيث توجد علامات رئيسية واضحة ومبكرة لإنك دهلت في حالة المخاط.

8 علامات مبكرة من المخاض في الشهر التاسع

تغيير مظهر البطن في الشهر التاسع

قد يتضمن المؤشر المبكر على أن المخاض سيبدأ قريبًا تغيير في مظهر بطنك. قد تشعرين أيضًا بأنها تتمايل أكثر، وقد تحتاجين إلى المرحاض أكثر من المعتاد لأن رأس طفلك الآن يضغط على مثانتك.

يحدث هذا عندما يتحرك طفلك لأسفل من أسفل القفص الصدري ويستقر في وضع الرأس لأسفل في الحوض استعدادًا للولادة. يُعرف هذا باسم التفتيح ويرتبط بإرخاء الضغط على الحجاب الحاجز، لذلك قد تشعر أنك تستطيع التنفس بشكل أسهل قليلاً.

زيادة الإفرازات المهبلية في أخر أسابيع الحمل

يتكون الإفرازات المهبلية من إفرازات من عنق الرحم وخلايا قديمة من الجدران ونباتات بكتيرية طبيعية. عادة ما تكون إفرازات الحمل بيضاء، ويمكن أن تزيد في الحجم بالقرب من تاريخ ولادتك. هذا يختلف عن الذي يمكن أن يكون وردي اللون.

قد يشير تغير اللون أخضر أو أصفر أو انبعاث رائحة كريهة إلى وجود عدوى. من الأفضل مراجعة ممرضة التوليد بشأن أي إفرازات غير عادية، حيث يمكن أن يكون التفريغ المائي الواضح أيضًا علامة على تسرب السائل الأمنيوسي.

آلام مبكرة كاذبة للمخاض

قبل أن يبدأ المخاض الحقيقي، قد تعانين من آلام المخاض الكاذبة، المعروفة باسم انقباضات براكستون هيكس، وهي طريقة جسمك في الاستعداد للشيء الحقيقي، هذه الانقباضات غير المنتظمة للرحم غير مؤلمة بشكل عام، ويمكن أن تحدث طوال فترة الحمل على الرغم من أنها أكثر شيوعًا في المراحل المتأخرة.

يمكن أن يشعروا بعدم الارتياح أو الحدة مثل الشيء الحقيقي تقريبًا. لكن عدم انتظامها هو ما يختلف عنها في الواقع، في بعض الأحيان يمكن أن تختفي عند ممارسة الرياضة، وتعود عندما ترتاح. لا يقتربان من بعضهما البعض ولا يزدادان في المدة أو يزدادان قوة مثل الانقباضات الحقيقية.

الشعور بالحيوية بشكل غير عادي

تحصل بعض النساء الحوامل على دفعة من الطاقة في الأيام الأخيرة قبل ولادة الطفل، وقد تجد نفسك في حاجة مفاجئة لبدء تنظيف المنزل أو تزيينه، غالبًا ما يشار إلى هذا الإحساس باسم التعشيش، على الرغم من أن ترتيب كل شيء قد يكون مرضيًا، تأكد من حصولك أيضًا على قسط كبير من الراحة، حيث ستحتاج إلى احتياطي طاقة جيد للعمل.

نزول مادة مخاطية سميكة مختلطة بالدم

يمكن أن يزول السدادة المخاطية السميكة التي أغلقت عنق الرحم طوال فترة الحمل في أي وقت حتى 12 يومًا قبل المخاض، سيظهر العرض على شكل فقاعة جيلي أو إفرازات مهبلية خيطية وقد تكون مخططة بالدم، مما يعطي مظهرًا ورديًا. قد يتم التخلص منه كقطعة واحدة أو عدة قطع، وقد يضيع إذا مر أثناء وجودك على المرحاض، إذا كنت تعاني من دم أكثر من ذلك، فاتصل بطبيبك على الفور.

الشعور بتقلصات الدورة الشهرية

تعاني العديد من النساء من آلام الظهر أو الشعور بثقل مماثل لتقلصات الدورة الشهرية قبل بدء المخاض مباشرة. يحدث هذا بسبب تمدد وتحرك عضلاتك ومفاصلك استعدادًا للولادة، قد تعانين أيضًا من القيء أو الغثيان والإسهال الناجم عن استرخاء عضلاتك استعدادًا للولادة. أو الرغبة في الذهاب إلى المرحاض، بسبب ضغط رأس الطفل على أمعائك.

نزول ماء من المهبل في الشهر التاسع

مع بدء المخاض قد تشعرين بتقطير أو تدفق أو فيضان أو سائل صافٍ أو وردي اللون من المهبل، يحدث هذا التمزق التلقائي للأغشية، أو تمزق المياه عندما ينكسر الكيس الأمنيوسي المحيط بطفلك، ويخرج السائل عبر المهبل.

قد تشعر بعض النساء بالقلق من أنها قد تخلط بين هذا وبين سلس البول، والذي يمكن أن يحدث في المراحل المتأخرة من الحمل. ومع ذلك فإن السائل الذي يحيط بالجنين لا تشبه رائحة البول. في الواقع إذا كانت المياه بها رائحة أو ملونة أو تفقد الدم، فاتصلي بالطبيب الخاص بك.

تقلصات شديدة وعدم الشعور بالراحة

أثناء الانقباض تنقبض عضلات رحمك ويزداد الألم. إذا وضعت يدك على بطنك، يجب أن تشعر أنها تزداد صعوبة. عندما تسترخي العضلات يتلاشى الألم وستشعر يدك بالصلابة. تدفع الانقباضات طفلك لأسفل وتفتح عنق الرحم استعدادًا لطفلك للمرور من خلاله.

لمعرفة ما إذا كنت في مخاض حقيقي أم لا. ستصبح الانقباضات أكثر تواترًا وانتظامًا وأطول، حيث يبدأ عنق الرحم في التليين والانفتاح إذا استمرت في زيادة شدتها استمرت لأكثر من 30 ثانية، وتفصل بينهما حوالي خمس دقائق، اتصلي بممرضة التوليد أو مستشفى الولادة. هذا مؤشر واضح على أن المخاض قد بدأ.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار