أعراض ضربة الشمس

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 يوليو 2021
أعراض ضربة الشمس
مقالات ذات صلة
اختبري قدرتك على اكتشاف ضربة الشمس من خلال أعراضها الصحيحة
علاج ضربة الشمس طبيعياً في المنزل سريعاً
ضربة الشمس: أعراضها وأسباب حدوثها وطرق العلاج

ارتفاع درجات حرارة الصيف، ووصولها لدرجات عالية لا يعني بالضرورة شعورك بالحر الشديد، فأهم العوامل التي تلعب دورا في شعورنا بالحرارة، هي الرطوبة، وقد تؤدي الحرارة والرطوبة العالية، لارتفاع درجات حرارة جسمك، مما يؤثر على صحتك سلباً.

يرتدي بعض الأشخاص ملابس قصيرة الأكمام، وهذا قد يعرضهم لخطر الإصابة بحروق الشمس إذا تعرضوا لدرجات حرارة عالية لفترة طويلة، والأفضل هو ارتداء ملابس تغطي الجسم حتى لا يتعرض مباشرة لحرارة الشمس، وأن تكون الملابس قطنية، وفضفاضة حتى لا تشعر بالحر، وهناك نوع من الملابس به عامل حماية من الشمس يمكنك ارتدائه، خاصة لو كنت من الرياضيين، كما يجب ارتداء النظارة الشمسية لحماية عينيك، ووضع واقي شمس بعامل حماية قوي لا يقل عن 15 لحماية بشرتك.

وفي المقال التالي سنتعرف على أعراض ضربة الشمس وطرق علاجها.

ضربة الشمس

يُعدّ المسبب الرئيسي الذي يؤدى إلى ضربة الشمس هو التَعرض لحرارة الشمس لفتراتٍ طويلة، وغالبًا ما تحدث ضربة الشمس عندما يفقد الجسم قدرته على إنتاج وإفراز العرق، إذ يُعدّ التعرق الطريقة الطبيعية لتبريد الجسم، وفي حال مُمارستك للجهد البدني كالرياضة، أو العمل في مكان خارجي مُعرض للشمس واستمر هذا الجهد لفترة طويلة، وتمّت مُمارسته دون توقف فأن هذا قد يُعيق عملية إفراز العرق لتبريد الجسم، وبالتالي قد تبدأ أعراض ضربة الشمس بالظهور على الجسم. [1]

أعراض ضربة الشمس

تُعد أعراض ضربة الشمس شائعة الحُدوث في فصل الصيف، وعلى وجه الخُصوص لمن يتواجدون لأوقاتٍ طويلة في الخارج، سنتعرف سويًا فيما يأتي على بعضٍ من أهم أعراض ضربة الشمس: [2]

ارتفاع درجة حرارة الجسم

يُعتبر ارتفاع درجة حرارة الجسم العَرض الأهم من أعراض ضربة الشمس.

الاضطرابات العقلية

يمكن أن تشمل هذه الاضطرابات الارتباك، والنوبات (خاصة عند الأطفال)، والهذيان، والتلعثم في الكلام، والتهيج، والغيبوبة، وفقدان الوعي كذلك.

اضطرابات التعرق

يصاب الجلد في حالة ضربة الشمس الناجمة عن الطقس الحار بالحرارة والجفاف، وفي حال كان سبب ضربة الشمس المجهود البدني سيتعرض الجلد للرطوبة.

الغثيان

يُعد الشعور بالغثيان أو بالحاجة إلى التقيؤ أحد أشهر أعراض ضربة الشمس.

الصداع

غالبًا ما يُرافق الصداع بشكلٍ شائع ضربة الشمس.

تغيرات لون الجلد

قد يتحول الجلد إلى اللون الأحمر مع ارتفاع حرارة الجسم.

اضطرابات التنفس

في حال حدوث ضربة الشمس فأن التنفس يصبح أسرع.

معدل نبضات القلب

يتعرض القلب لضغوط متزايدة أثناء محاولة الجسم لتبريد نفسه، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل نبضات القلب.

أسباب ضربة الشمس

لا تحدث ضربة الشمس دون مسببات، فظهور أعراض ضربة الشمس والإصابة بها يرتبط بعدة عوامل وأسباب، وتُصنَف أعراض ضربة الشمس إلى نوعين،  وهما كالآتي: 

  1. ضربة الشمس النتاجة عن الجهد البدني تحت أشعة الشمس: تظهر أعراض ضربة الشمس عادة عند ممارسة الشخص للأنشطة الرياضية، أو العمل تحت أشعة الشمس، وبذل مجهود بدني قد يُرهق الجسم، وتزيد نسبة الإصابة بها في حال لم يَكُن الشخص معتادًا على التواجد تحت أشعة الشمس، ويُعد هذا السبب هو الأكثر شُيوعًا للإصابة وظهور أعراض ضربة الشمس.
  2. ضربة الشمس الناتجة عن التواجد في بيئة حارة ومشمسة دون القيام بجهدٍ ما: يُصاب بهذا النوع عادةً كبار السن وأصحاب الأمراض المُزمنة، مثل ضغط الدم.

يُمكن لبعض الممارسات أيضًا أن تُساهم في ظهور أعراض ضربة الشمس والإصابة بها، ومنها:

  1. ارتداء الملابس الضيقة أو غير القطنية: يُساهم هذان النوعان من الملابس في منع إفراز العرق أو حبسه بداخل الجسم مما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الجسم والتسبب بضربة الشمس.
  2. شرب المشروبات الكحولية: يؤثر شُرب الكحول سلبًا على تنظيم درجة حرارة الجسم، أي من المُمكن أن ترتفع حرارة الجسم بشكلٍ مُفاجئ.

متى تظهر أعراض ضربة الشمس؟

نتسائل دائما أثناء تواجدنا في الخارج متى تظهر أعراض ضربة الشمس؟ وفي الحقيقة  أنه قد تبدأ أعراض ضربة الشمس بالظهور بعد مرور فترة زمنية طويلة من التعرض لأشعة الشمس، وتتفاقم أعراض ضربة الشمس كلما زاد الوقت. 

أعراض ضربة الشمس الخفيفة

تظهر أعراض ضربة الشمس الخفيفة كالآتي:

  1. ضُعف وتعب عام للجسم.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم
  3. فَقد الجسم للسوائل.

أعراض ضربة الشمس لدى الأطفال

تُعد الاضطرابات العقلية أحد أشهر أعراض ضربة الشمس لدى الأطفال، ويمكن أن تكون هذه الاضطرابات كالآتي: 

  1. الارتباك.
  2. النوبات.
  3. الهذيان.
  4. التلعثم في الكلام.
  5. التهيج.
  6. الغيبوبة. [2]

أعراض ضربة الشمس للكبار

يتأثر كِبار السن عادةً بشكل أكبر بضربة الشمس، وغالبًا ما تكون أعراض ضربة الشمس للكبار كالآتي: 

  1. جفاف الجسم بشكلِ عام.
  2. الدوخة والصداع
  3. تشنجات العضلات
  4. فقدان الطاقة، والتعب العام للجسم.
  5. انخفاض ضغط الدم.
  6. تسارع نبضات القلب [3]

أعراض ضربة الشمس في الرأس

يُمكن أن تظهر أعراض ضربة الشمس في الرأس نتيجةً لارتفاع ضغط الدم في القلب، وعدم مقدرة القلب على توصيل الدم إلى الرأس بشكلٍ كافٍ، والتأثير سلبًا على الأداء الطبيعي لوظائف أعضاء الجسم الأخرى، وتظهر أعراض ضربة الشمس في الرأس على الشكل الآتي:

  1. الدوخة
  2. الغثيان
  3. الارتباك [4]

طرق علاج ضربة الرأس

يُمكنك الحد من أعراض ضربة الرأس، أو علاجها ببعض الطرق  الآتية:

تُعد طريقة غمر المُصاب بالماء البارد أو المُثلّج من أكثر طرق علاج ضربة الرأس، إذ تخفض درجة حرارة الجسم في حالات ضربة الشمس، وكلما كان القيام بهذا الإجراء أسرع كانت فرصة الحفاظ على حياة الشخص وسلامة أعضائه أعلى.

استخدام تقنيات التبريد بالتبخير؛ حيث يتم رش الجسم بالماء البارد، بينما يكون الهواء الدافئ مُفعّلًا فوق المصاب، فيُسهم ذلك في تبخُّر الماء عن الجسم وبالتالي تبريده، ويُلجأ إلى هذه الطريقة في الحالة التي لا يتوفر فيها خيار غمر المصاب بالماء البارد.

وضع كمّادات الثلج على بعض الأجزاء؛ كالظهر، والرأس، والإبط، و الفخذ، والرقبة، ولفّ الجسم ببطانيّة تبريد خاصّة.

في حال حدوث الإرتعاش بسبب طرق التبريد المذكورة سابقًا، يُنصح باستشارة الطبيب؛ لوصف أدوية توقف الإرتعاش كالمُرخيات العضليّة، إذ يُساهم الإرتعاش بزيادة حرارة الجسم. [5]

ذكرنا لكم في المقال أعلاه أعراض ضربة الشمس، وطرق الوقاية وكل ما يلزمك من معلومات مع ارتفاع درجات الصيف الحارة هذه. اعتنوا بأنفسكم في الأجواء الحارة.

  1. "مقال: Do You Have Heat Stroke or Heat Exhaustion? Learn the Signs" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. أ ب "مقال: Everything you need to know about heatstroke" ، منشور على موقع: medicalnewstoday.com
  3. "مقال: Elderly and Heat: A Dangerous Combination" ، منشور على موقع: lifespan.org
  4. "مقال: What Happens to the Brain During a Heatstroke?" ، منشور على موقع: brainfacts.org
  5. "مقال: Heatstroke" ، منشور على موقع: mayoclinic.org