أفضل أنواع حقن البوتكس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يناير 2021 آخر تحديث: السبت، 09 يناير 2021
أفضل أنواع حقن البوتكس
مقالات ذات صلة
طرق زيادة الكولاجين في الوجه
التجاعيد حول الفم: إليكِ وصفات طبيعية لعلاجها
مع بداية العام الجديد أهم النصائح للحصول على بشرة صافية

يعتبر البوتكس من أكثر العلاجات الشائعة في العالم بمجال الطب التجميلي، ويساهم في تغيير تعابير الوجه مثل الخطوط والتجاعيد المتحركة التي تظهر أثناء التعجب أو الغضب أو الابتسامة، وتسبب هذه الخطوط والتجاعيد حرج وإزعاج لبعض السيدات وحتى الرجال، فدعونا نتعرف على أفضل أنواع حقن البوتكس في هذا المقال.

ما هو البوتكس

يعرف البوتكس بأنه عبارة عن مادة بروتينية يتم استخراجها من نوع معين من البكتيريا بجرعة محددة وبسيطة وتستخدم لإجراء عمليات التجميل، يتم حقنها داخل العضل وتمتاز بتركيبة تشبه مادة الأستيل كولين التي تتصل بالأعصاب والعضلات والإشارات العصبية، وعند حقن منطقة معينة مثل الوجه تتضمن عضلات بالمادة فإنها تمنع تقلص العضلة وتعالج أيضاً التجاعيد والعيوب في نفس المنطقة التي تظهر عند تحريك العضلة وتزول عند التوقف عن أداء هذه الحركة، ومن الجدير بالذكر على أن حقن البوتكس تساعد في تحسين التجاعيد دون إزالتها نهائياً عندما تكون تجاعيد الجلد ثابتة دون تحريك العضلات فتكون هذه الحقن جزئية. ومن مميزات حقن البوتكس أنها لا تسبب أية أضرار على الإطلاق وهي غير مؤلمة إن تم استخدام أفضل أنواع البوتكس.

أفضل أنواع البوتكس

تتوفر حقن البوتكس بثلاث أنواع تستخدم بكثرة وجميعها تحتوي على نفس المادة الفعالة إلا أن هناك بعض الاختلافات البسيطة بين الثلاث أنواع وهي استمرارها ومدة ظهور نتائجها، ومن أفضل أنواع حقن البوتكس نذكر ما يأتي:

  • حقن البوتكس

يعتيبر هذا النوع من أكثر الأنواع استخداماً وانتشاراً ولذلك سميّ بحقن البوتكس، وتظهر نتائج هذا النوع خلال يومين إلى ثلاثة أيام فقط، وتحتاج هذه الحقن إلى حفظها في الثلاجة وتبريدها، ويتم حقنها في الوجه من خلال استعمال حقنة بإبرة رفيعة ولا تستغرق مدة الحقن بها إلا عدة دقائق فقط، ولكن ينصح بإجراء اختبار تحسس قبل الحقن بالبوتكس من خلال حقن نسبة صغيرة من هذه المادة والانتظار لفترة لمعرفة إن كان سيتحسس منها الجسم أو لا وهو إجراء روتيني إلا أنها تعتبر آمنة.

  • حقن الزيومين

تعتبر حقن الزيومين من أكثر الأنواع التي انتشرت مؤخراً وتمتاز بسهولة نقلها من مكانٍ لآخر كونها لا تحتاج إلى تبريدها وحفظها في الثلاجة مثل حقن البوتكس، وتظهر نتائجها من اليوم الأول ولمدة ثلاثة أيام وتظهر بشكل تدريجي على عكس حقن البوتكس، وتعتبر حقن الزيومين آمنة ونسبة الحساسية منها أقل من حقن البوتكس ولكن ننوه على أنها غير صالحة للتخلص من التجاعيد لليدين، وتستخدم لحقنها نفس الحقن الرفيعة التي يتم استخدامها في حقن البوتكس.

  • حقن الديسبورت

تعتبر حقن الديسبورت من أكثر الأنواع التي تظهر فيها النتائج بسرعة وخلال يوم إلى يومين، ولكن يتم استخدام حقن الديسبورت بكمية أكبر من الزيومين والبوتكس وهناك الكثير يفضل حقن الديسبورت لسرعة ظهور نتائجها وخلال فترة قصيرة.

فوائد الحقن بالبوتكس

يعتبر استخدام حقن البوتكس الأساسي لتقليل ظهور التجاعيد على الوجه، ولكن هناك الكثير من الفوائد الأخرى لهذه الحقن، ومن فوائد حقن البوتكس نذكر ما يأتي:

  • إن استخدام حقن البوتكس يساهم في علاج ارتعاش عضلات العيون وعلاج مشكلة وخز العين.
  • يساهم الحقن بالبوتكس في علاج مشكلة الصداع النصفي والصداع المزمن والمتكرر.
  • يساهم الحقن بالبوتكس في علاج المشاكل في العنق وتحت الإبط مثل علاج مسكلة التعرق المفرط.
  • يساهم الحقن بالبوتكس في علاج اضطرابات التوتر العنقي التي تعتبر من الحالات المرضية المؤلمة التي تسبب انقباض عضلات الرقبة بصورة لاإرادية ومتكررة وتؤدي لالتواء الرقبة يرافقها الشعور بألم وعدم الشعور بالراحة.
  • يساهم البوتكس في استرخاء العضلات المتقلصة وخاصة في الحالات التي تعاني من شلل في الدماغ فتعتبر حقن البوتكس علاج فعال لتقلص العضلات.
  • تساهم حقن البوتكس في علاج ضعف المثانة وعلاج السلس البولي الناتج عن عضلة المثانة التي تتحكم بالبول.
  • تساعد حقن البوتكس في التخلص من التجاعيد وخاصة بين الحاجبين وفوقهما وحول العينين والتخلص من الخطوط وتجاعيد الجبهة.