أفضل أنواع فيتامين د

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 26 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
أفضل فيتامينات للجسم
أفضل فيتامينات للشعر
أفضل فيتامين للشعر المتساقط

أحد أهم الفيتامينات على الإطلاق هو فيتامين د، إذ يؤثر هذا الفيتامين على صحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى دوره في تقوية مناعة الجسم وتحسين نشاطه وطاقته، إلى جانب تأثيره على البشرة، ولأن التعرض المباشر لأشعة الشمس يشكل المصدر الرئيسي له، نجد أن معظم الناس يعانون من نقص فيتامين د خاصة في فصل الشتاء.

أفضل أنواع فيتامين د للكبار:

يُفضل الحصول على الكمية اليومية من فيتامين د من مصادره الطبيعية كالتعرض المباشر لأشعة الشمس، مدة تصل ما بين 10-20 دقيقة 4 مرات أسبوعياً، ويجب أن يكون التعرض لأجزاء واسعة من الجسم وليس الوجه والكفيين فقط، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي عليه كالبيض وكبدة الدجاج والفطر والتونة، وبالنسبة للجرعة اليومية فإنها تساوي 600 وحدة دولية للبالغين ما بين سن  18-70 عاماً، وكما ذكرنا سابقاً فإن معظم الناس يعانون من نقص حاد في فيتامين د، وهو ما يمكنك التأكد منه من خلال إجراء الفحص الخاص به.

ما هي أفضل الأنواع المناسبة للبالغين من فيتامين د:

ٌهناك نوعان من فيتامين د تتوفر في المكملات الغذائية، وهما فيتامين د2 و د3، ولكن عند الحصول عليه بجرعات عالية يكون شكل فيتامين د3 هو الأكثر فعالية، كما أن فيتامين د2 يتم تصنيعه من الخميرة في المكملات الغذائية، أما فيتامين د3 فيتم تصنيعه من عدة مصادر.

تتوفر المكملات الغذائية بعدة أشكال مثل الأقراص التي يتم بلعها، أو على شكل أقراص لينة قابلة للمضغ، أو سائل أو على نمط الرذاذ أو البخاخ، وهنا تكون المفاضلة فيما بينها على أساس تفضيلات كل شخص وحاجته الطبية، وتعتبر الأقراص الأكثر شيوعاً، حيث يتوفر 3 من أفضل أنواع فيتامين د التي تمد الجسم بالجرعات المطلوبة والآمنة له، كما أنها خاضعة لقوانين التصنيع وحاصلة على شهادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وأطراف أخرى موكلة بمراقبة الجودة والسلامة، وهي:

  • Vital Choice Wild Sockeye Salmon Oil & Vitamin D3

يحتوي هذا المكمل الغذائي على فيتامين د3 من مصادر ممتازة كاللانولين وزيت السلمون، حيث توفر الجرعة المتمثلة في 3 أقراص يومية 3000 وحدة دولية أي ما يعادل 75 ميكروغرام من فيتامين د3، وهي جرعة كافية وتزيد عن الحاجة اليومية لذا يمكن لأي شخص تناول عدد أقل من الأقراص على حسب الحاجة.

  • NOW Supplements Liquid Vitamin D3

هذا النوع هو مكمل غذائي لفيتامين د3 على شكل سائل، حيث تحتوي القطرة الواحدة منه على 100 وحدة دولية، وبالتالي فإن 6 قطرات منه كافية لحصولكِ على الجرعة اليومية اللازمة لك، ويعتبر هذا النوع مناسب وآمن للأطفال أيضاً.

  • Designs for Health Hi-Po Emulsi-D3

وهو نوع سائل أيضاً ولكنه مركز جداً كما يتميز بقدرة الجسم العالية على امتصاصه، يحتوي على 2000 وحدة دولية في كل قطرة، يمكنكِ شربه بإضافته إلى أي سائل أو مشروب حيث يتوزع بسرعة داخله، أو بوضعه مباشرة على اللسان، ولأن هذا المنتج مركز وقوي فيجب الانتباه للجرعة المأخوذة منه، أو بمراجعة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

  • Thorne Research - Vitamin D/K2 Liquid

من الأنواع السائلة عالية التركيز، حيث توفر قطرتان منها 1000 وحدة دولية من فيتامين د3، بالإضافة إلى 200 ميكروغرام من فيتامين k2، حيث يعمل هذا الفيتامين بشكل متكامل مع فيتامين د، وهو هام لصحة القلب والعظام.

  • Pure Encapsulations - Vitamin D3

وهو نوع نباتي سائل من فيتامين د، ويعد من أفضل الأنواع النباتية، إذ توفر 5 قطرات منه مقدار 1000 وحدة دولية من د3، وعادة ما يتم استخراج فيتامين د من مصادر حيوانية كالأسماك، أما المصادر النباتية فهي غالباً ما توفر فيتامين د2 من الفطر أو الخميرة، هذا النوع يوفر فيتامين د3 السائل المناسب للنباتين. [1]

أفضل أنواع فيتامين د للأطفال:

يدخل فيتامين د كمشارك أساسي في امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الجسم، لذا فهو ضروري لصحة العظام ونمو العضلات، وبالتالي لا تقل أهميته للأطفال عن الكبار، وبالطبع قد يتعرض الأطفال لنقص في العديد من المغذيات، وهنا نشير إلى أهمية فحص الطفل ومعرفة ما ينقصه وتعويضه من خلال اختيار الأنواع المناسبة من المكملات الغذائية الآمنة له.

فيما يتعلق بأفضل أنواع فيتامين د للأطفال:

  • Kid"s Super Daily D3 + K2

تحتوي قطرة واحدة من هذا النوع على 1000 وحدة دولية من فيتامين د3 مع 22.5 ميكروغرام من فيتامين k2، وهذا النوع موثوق ومناسب للأطفال والكبار أيضاً، ولكنه يشتهر أكثر كمصدر للأطفال، والجدير بالذكر أن فيتامين د ضروري للأطفال المعرضين أكثر لخطر نقصه في جسمهم مثل الذين يتناولون أدوية الصرع، أو لديهم مشاكل في امتصاصه في الجسم، ونجد أن الكثير من أنواع المكملات الغذائية المخصصة للأطفال تحتوي على السكر، إلا أن هذا النوع يحتوي على مكونات صحية.

  • Doc"s Kids, Vitamin D3 Gummies

هذا النوع يأتي على شكل قطع الحلوى اللزجة أو العلكة، حيث تمنح القطعة الواحدة منها 1000 وحدة دولية، وهي كمية كافية ومناسبة لتغطية الاحتياج اليومي للطفل، الأمر الذي سيساعده على نمو عظامه وحصوله على أسنان قوية، كما أن فيتامين د سيساعد في تقوية جهازه المناعي.

  • Animal Parade Vitamin D3

متوفر على شكل حلوى أو علكة بطعم التوت الأسود، وتكون الجرعة اليومية منه حسب ما هو موصى على العلبة الخاصة ما بين 1-3 أقراص، ويتم تحديد العدد للطفل بعد استشارة الطبيب، حيث يمد القرص الواحد منها جسم الطفل بـِ 500 وحدة دولية، وهذا النوع مناسب للكبار أيضاً. [2]

أفضل أنواع فيتامين د للرضع:

تعتبر فترة الرضاعة مشابهة بأهميتها للطفل كالحمل تقريباً، فالطفل يتلقى تغذيته من أمه، وبالتالي يجب أن توفر له كافة المغذيات اللازمة لنموه بشكل سليم، ولأن فيتامين د مرتبط بشكل وثيق بنمو العظام والعضلات والأسنان، فإن المرضع قد تحتاج لتناوله كمكمل غذائي، ويعتبر نقصه في هذه الفترة أمراً خطيراً على صحتها وصحة طفلها.

وبحسب الدراسات الحديثة فإن الحوامل والمرضعات يحتجن لجرعة أعلى من الحاجة اليومية للبالغين - أكثر من 600 وحدة دولية - كما ينصح الأطباء بتناول جرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية من فيتامين د3 للحامل لتفادي حدوث أي مضاعفات، وأكثر منها للمرضعات، حيث تؤكد المصادر الطبية أن حاجة المرضع تصل إلى 6400 وحدة يومياً من أجل الحصول على الجرعة الأمثل للأم وللرضيع. [2]

  • Highest Potency Vitamin D-3

كبسولات هلامية عالية الامتصاص من فيتامين د3، تحتوي الكبسولة الواحدة منها على 10000 وحدة دولية، وبالتالي فهي تغطي حاجة الأم المرضع.

  • California Gold Nutrition, Vitamin D3

هذه الكبسولات تضم في كل قرص مقدار 5000 وحدة دولية أي ما يعادل 125 ميكروغرام، وبالتالي فهي توفر جرعة عالية، يمكنك استشارة الطبيب في فترة الرضاعة حول تناول قرصين منها يومياً.

الفوائد العامة لفيتامين د

إليك مجموعة من أشهر فوائد فيتامين د وهي كالتالي: [3]

  • بناء العظام: يمكن أن تبطئ مستويات فيتامين د من فقدان العظام، ويساعد في درء هشاشة العظام.
  • السرطان: قد يقلل فيتامين د من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل القولون والثدي والبروستاتا، خصوصاً إذا رافقه الكالسيوم.
  • خسارة الوزن: تعمل مكملات فيتامين د مع الكالسيوم، على منع الشعور بالجوع في الكثير من الأحيان، وبالتالي تناول سعرات حرارية أقل.
  • محارب الإنفلونزا: أظهرت الدراسات أنه جزء مهم من نظام المناعة الصحي، وأن الجسم لا يستطيع محاربة الجراثيم إذا لم يكن لديه ما يكفي منه.
  • تصلب متعدد: حيث يقلل من فرصة الإصابة به وأيضاً يخفف الأعراض أو حتى يبطئ نمو مرض التصلب العصبي المتعدد والذي يهاجم الجهاز المناعي والجهاز العصبي المركزي.
  • فيتامين د والاكتئاب: العلاقة بين فيتامين د والاكتئاب ما زالت غير واضحة، إلا أن الدراسات تظهر وجود صلة بين الاثنين، سواء إذا كان رفع مستويات فيتامين (د) يمكن أن يساعد في علاج الأعراض وتحسين الحالة المزاجية أو العكس.