أفضل الأطعمة لترطيب البشرة الجافة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020
أفضل الأطعمة لترطيب البشرة الجافة
مقالات ذات صلة
كيفية التخلص من الرؤوس السوداء على الذقن
فوائد بذور الفجل للبشرة
ما هي أسباب البشرة الشاحبة؟

تعرف البشرة بأنها عبارة عن طبقة جلدية خارجية، وتسمى بالطبقة الجلدية العليا أما بالنسبة للطبقة السفلية للبشرة فتسمى بالأدمة، وتساعد البشرة على حماية أجزاء الجسم الداخلية، وتعمل على وقاية الجسم من مسببات الأمراض المختلفة الموجودة في البيئة، وتعمل على تنظيم كمية الماء المفروز في الجسم وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل الأطعمة لترطيب البشرة الجافة.

البشرة الجافة

تعرف البشرة الجافة بأنها نوع من أنواع البشرة العديدة، والتي تفتقد إلى الرطوبة، وتعد من أنواع البشرة الحساسة، وفي الغالب تكون هذه المسام ضيقة وسريعة التهيج والإحمرار، ويقع مصطلح الجافة على البشرة لوصف نوعها، حيث أنها تنتج زهماً أقل من البشرة العادية، بحيث انه عند نقص الزهم في البشرة يؤدي ذلك إلى افتقار الدهون التي تحتاجها البشرة للإحتفاظ برطوبتها، ومن مميزات البشرة الجافة أنها لا تظهر عليها الحبوب والبقع والرؤوس السوداء مثل البشرة الدهنية.
أما بالنسبة لعيوب البشرة الجافة فهي عديدة، في حال لم يتم الإعتناء بها وترطيبها بشكل مستمر، يظهر عليها الجفاف بشكل كبير وقد تكون أكثر عرضة لظهور التشققات عليها، وفي الغالب تكون البشرة الجافة قاسية وخشنة جداً، ومن الجدير بالذكر أن البشرة الجافة أكثر عرضة للشيخوخة وظهور الخطوط والتجاعيد، ويمكن التعرف على البشرة الجافة بمجرد لمسها حيث أنها دائمة الخشونة، ومن المرجح أن تظهر عليها قشور خفيفة على الجلد، ويغلب عليها الاحمرار الدائم.
وهناك العديد من الطرق التي تخفض من فرص الإصابة بجفاف البشرة، كتجنب إستخدام الماء الساخن عند الاستحمام، واستعمال صابون مرطب، وتجنب فرك البشرة بشكل مبالغ فيه، مع الحرص على تجفيف البشرة بشكل هادئ، وينصح بشرب كمية كبيرة من الماء بنسبة يومية لا تقل عن ثمانية أكواب.  

أسباب جفاف البشرة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة ومنها ما يلي:

  • التعرض للشمس لأوقات طويلة

حيث أن التعرض الدائم والمستمر ولفترات طويلة لأشعة الشمس، يؤدي إلى جفاف البشرة و تبخير كميات الماء الموجودة في البشرة.

  • الإفراط في تنظيف البشرة

يعد هذا السبب من الأسباب الشائعة جداً، حيث أن التنظيف المستمر للبشرة يعمل على إزالة الدهون والزيوت في البشرة وبالتالي يزيد من جفاف البشرة.

  • الإفراط في تقشير البشرة

بحيث أنه عند تقشير البشرة بشكل يتعدى مرتين أسبوعياً، يساهم في جفاف البشرة والتقليل من نسبة الزيوت الموجودة فيها.

  • استخدام المياه الساخنة

تعتبر المياه الساخنة أحد أكبر مسببات الجفاف البشرة حيث انها تعمل على تقليل تنشيط الخلايا وقد تعمل على زيادة تلفها.

  • التعرض للحرارة والبرودة بشكل مباشر

حيث انه من المعروف أن التعرض لحرارة عالية او منخفضة بشكل مباشر، يؤدي ذلك لجفاف البشرة.

  • وجود أمراض معينة

حيث أنه هناك بعض الأمراض التي تزيد من نسبة جفاف البشرة كمرض السكري، ومتلازمة داون والإيدز أمراض الغدة الدرقية، ومرض السماك وسوء التغذية وأمراض الكبد والكلى وسرطان الغدد الليمفاوية.

أفضل الأطعمة لترطيب البشرة الجافة

اليكي سيدتي أفضل قائمة من الأطعمة التي تعمل على ترطيب البشرة وهي كالأتي:

  • البقدونس والخيار لترطيب البشرة الجافة

حيث ان الخيار والبقدونس يحتويان على العديد من المركبات التي تعمل على زيادة ترطيب البشرة بشكل سريع، كما أنهما يحتويان على مادة ة السيليكا التي تساعد على زيادة مرونة البشرة وتعزيز شبابها، كما أن الخيار على وجه التحديد يحتوي على نسبة عالية من الماء والذي بدوره يساعد على ترطيب الجسم وضبط درجة حرارته.

  • الحمضيات لترطيب البشرة الجافة

مثل البرتقال والجريب فروت يعدان من الفواكه الغنية بمادة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تحارب شيخوخة البشرة وتحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة وعوامل الطقس السيئ إضافة لذلك، فإنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين.

  • اللوز لترطيب البشرة الجافة

حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين هـ، كما أن اللوز يعد أحد أفضل الأطعمة التي تحافظ على ترطيب البشرة. ويعتبر اللوز  ايضاً مصدر غني بالدهون غير المشبعة والتي تحافظ على تكوين الخلايا الجلدية.

  • الجوز لترطيب البشرة الجافة

يعتبر الجوز أحد أكثر أنواع المكسرات شهرة، حيث انه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحتاجها البشرة، إضافة إلى ذلك يعتبر أحد أكثر انواع المسكرات الغنية بالأوميجا 3 الذي ويساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة.

  • سمك السلمون لترطيب البشرة الجافة

يتميز هذا النوع من الأسماك باحتوائه على كمية كبيرة من الأوميجا 3 التي تعمل على تقوية خلايا البشرة، وكذلك عنصر السيلينيوم المفيد في تقليل سموم الجسم، وبالتالي يساهم في ترطيب البشرة بشكل طبيعي.

  • البطاطا الحلوة لترطيب البشرة الجافة

حيث أنها من أكثر الأكلات المفيدة لصحة وترطيب البشرة، بحيث انها تحتوي على عنصر البيتا كاروتين الذي يعتبر من مضادات الأكسدة والتي تساعد على منع البشرة من الجفاف، كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين أ و سي الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، وبالتالي ترميم البشرة وترطيبها بشكل كامل.

  • البيض لترطيب البشرة الجافة

وهو من الأطعمة التي تحتوي على مادة السيلينيوم، وايضاً مادتي الكبريت والبروتين المفيدة في تعزيز مرونة البشرة وزيادة نسبة المرطبات الموجودة بها. يفضل تناول البيض مسلوقا، ويمكنك عمل ماسكات طبيعية بخلاصة البيض للحصول على نتائج مذهلة.

  • بذور الكتان لترطيب البشرة الجافة

وهي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الطبيعي ودهون الأوميجا 3، كما أنها تساعد البشرة على تجديد خلاياها و الإحتفاظ بالمرطبات لأطول فترة ممكنة، وهي من الأطعمة التي ينصح بتناولها عندما تصاب البشرة بالضعف، حيث أنها تكون غير قادرة على الإحتفاظ بالمرطبات لفترة طويلة، ومن هنا ينصح بالإكثار من تناول بذور الكتان وبشكل مستمر ودوري.

  • المكسرات لترطيب البشرة الجافة

حيث أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون مما يجعلها مرطبا طبيعيا رائعا للبشرة فضلا عن تقوية مرونة البشرة وتجدد خلاياها ومن الأمثلة على هذه المكسرات الجوز واللوز وعين الجمل.

  • الأفوكادو لترطيب البشرة الجافة

يعتبر هذا النوع من الفاكهة غني بفيتامين C و E والدهون غير المشبعة التي تساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها.