طرق العناية بالبشرة الحساسة وأبرز مواصفاتها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: السبت، 25 فبراير 2023
طرق العناية بالبشرة الحساسة وأبرز مواصفاتها

حقيقة لم يتمكن أطباء الجلدية من الوصول إلى تعريف دقيق للبشرة الحساسة، لكن بعبارة بسيطة تعتبر البشرة حساسة عندما تكون سهلة التهيج تجاه أي مؤثر خارجي، حيث تتراوح حالات التحسس ما بين بسيطة إلى شديدة وحادة، وفي هذا المقال سنوضح لك خطوات العناية بالبشرة الحساسة وكيفية التعرف عليها.

خطوات العناية بالبشرة الحساسة

يفضل في البداية التوجه إلى أخصائي جلدية لتحديد سبب الحساسية؛ هل هي ناتجة عن نوع الجلد نفسه أم توجد مشكلة طبية أخرى، حيث يصف الطبيب علاجات وكريمات؛ الغاية منها تخفيف حالة التهيج والحساسية عند المريض، كما يجب أن يتجنب المريض المهيجات التي تسبب له الحساسية قدر المستطاع.

وهناك العديد من المنتجات الخاصة بالبشرة الحساسة، ولكن هذا النوع من أنواع البشرة يختلف من شخص إلى آخر، فيتوجب على الشخص تجربة أكثر من نوع من هذه المنتجات حتى يصل إلى النوع الأكثر تناسباً مع بشرته، لذا عليك اتباع ما يأتي عند انتقاء المستحضرات الملائمة للبشرة الحساسة: [1]

اختيار منتجات فائقة الرقة للعناية بالبشرة

والتي تكون مصممة خصيصاً للبشرة الحساسة، ولا تحتوي على أي مهيجات كالعطور والكحول.

عدم استخدام الصابون وغسول الوجه

لأنها تعمل على إزالة الدهون والرطوبة من البشرة، وبالتالي تزيد من حساسيتها.

اختيار مستحضرات العناية بالبشرة الحساسة

لأن هذه المنتجات تراعي حساسية بشرتك، فهي قد صنّعت خصيصاً للعناية بها.

الابتعاد عن المنتجات المعطرة

لأنها تسبب الحكة وجفاف البشرة، حيث توصلت دراسة نشرت في 28 نيسان/أبريل من عام 2015 حول تجنب استخدام المستحضرات التجميلية ذات المكونات العطرية، إلى أن هذه المكونات تسبب تهيجاً واحمراراً في الجلد، كما تسبب الحكة وجفاف البشرة.

الحفاظ على البشرة رطبة

لأن جفاف البشرة يجعل البشرة الحساسة متعبة أكثر وغير مرتاحة، كما أنه قد يزيد من حساسيتها.

استخدام المنتجات التجميلية البودر

لأن نسبة المواد الحافظة فيها قليلة جداً، وبالتالي تكون أقل تهيّجاً للبشرة، فقد بينت دراسة نشرت في السابع من كانون الثاني/يناير من عام 2016 أن استخدام المستحضرات التجميلية التي تكون على هيئة بودرة، خفضت من تهيج البشرة إلى حد كبير، كما أنها خففت من التهاب الجلد واحمراره، لذلك ينصح أصحاب البشرة الحساسة باستخدامها.

استخدام واقي الشمس المناسب

ينصح أطباء الجلدية باستخدام واقيات الشمس التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل أكسيد التيتانيوم، حيث تختلف عن واقيات الشمس بأنها لا تسبب تهيجاً؛ لأنها تعمل على حرف مسار الأشعة فوق البنفسجية التي تتعرض لها البشرة ولا تمتصها.

ففي دراسة نشرت في الثامن من أيلول/سبتمبر من عام 2015 حول استخدام واقيات الشمس بشكل يومي، ومقارنة الواقيات التي تحتوي على مواد طبيعية مع التي لا تحتويها.

وتوصلت الدراسة إلى أن الواقي الشمسي الذي يحوي مواد طبيعية مثل أكسيد التيتانيوم يكون ذا فائدة أكثر، ولا يسبب تهيجاً للبشرة خاصة الحساسة، لأنه يعمل وفق مبدأ حرف اتجاه الأشعة فوق البنفسجية الموجهة نحو الجلد، وبالتالي عدم امتصاصها.

استخدام كريم أساس من السيليكون

تُنصح السيدات ذوات البشرة الحساسة باستخدام كريم أساس من السيليكون، لأنه لا يسبب ظهور حب الشباب أو تهيج الجلد، حيث أوضحت دراسة نشرت في الأول من آذار/مارس عام 2016 أن استخدام الكريم ذو الأساس السيليكوني مفيد جداً في علاج حب الشباب، كما أنه يخفف من ظهوره.

وذلك لأنه يحتوي في تركيبه على مخدرات موضعية مثل البريلوكائين، وكذلك على المسكنات والمرخيات العضلية، وبالتالي لا يسبب تهيجاً للبشرة خاصة الحساسة، كما أن الكريم السيليكوني يحتوي على مضادات الاكتئاب التي تفيد في تحسين نفسية الشخص الذي يعاني من مشكلة حب الشباب أو تهيج البشرة.

مواصفات البشرة الحساسة

لتتمكني من العناية ببشرتك الحساسة وفق النصائح التي ذكرناها أعلاه، لا بد من أن تتأكدي من نوعية بشرتك أولاً وتحديد ما إذا كانت حساسة، حيث تتميز البشرة الحساسة بالصفات الآتية: [2]

  • غالباً ما يكون أصحاب البشرة الحساسة ذوي مسام ضيقة وطبقة الجلد عندهم رقيقة.
  • تتميز البشرة الحساسة بلون وردي أكثر من غيرها من أنواع البشرة.
  • تتميز هذه البشرة بوجود أوردة رقيقة خاصة في منطقة الأنف والخدين.
  • تتميز هذه البشرة بظهور حب الشباب بكثرة.
  • تثار البشرة الحساسة بسهولة عن طريق بعض العوامل الخارجية، مثلاً التعرض للرياح الشديدة أو التغيير المفاجئ في درجة الحرارة.
  • أصحاب البشرة الحساسة تظهر لديهم علامات الجفاف والحكة في مناطق معينة بعد استخدام غسول الوجه أو حتى الماء والصابون، كذلك لدى استخدام كريمات الوجه المغذية أو المقشرة للبشرة.

ويمكنك زيارة طبيب الجلدية المتخصص ليحدد نوع بشرتك بدقة، في حال عدم قدرتك على التأكد بنفسك، لأن استخدامك للمستحضر الخاطئ قد يؤدي إلى حدوث مشكلات لبشرتك أنت في غنى عنها. [2]

أخيراً، يجب عليك تحديد نوع بشرتك بدقة، لتتمكني من معرفة الكريمات أو مستحضرات التجميل التي تناسبها، لا سيما إذا كانت بشرتك حساسة، فإنها تتطلب منك اهتماماً خاصاً يجنبك إحراج الوجود بين الناس وأنت تعانين من مظهرٍ غير لائق لبشرتك، سواء نتيجة احمرارها الزائد أو تهيجها أو انتشار حب الشباب فيها.

  1. "مقال 7 طرق للعناية بالبشرة الحساسة" ، المنشور على موقع simpleskincare.in
  2. أ ب "مقال 6 علالمات للبشرة الحساسة" ، المنشور على موقع forefrontdermatology.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار