روتين العناية بالبشرة الجافة في الخريف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023
روتين العناية بالبشرة الجافة في الخريف

تتأثر البشرة بالتغيرات المناخية التي تحدث مع بداية كل فصل من فصول السنة، مما يتطلب خطوات خاصة في روتين العناية بالبشرة لتفادي تأثير تلك التغييرات.  ومع دخول فصل الخريف تكون البشرة الجافة أكثر أنواع البشرة تأثرًا. لذا، سنتحدث الآن عن روتين البشرة الجافة في الخريف لحمايتها والحفاظ على نضارتها.

خطوات العناية بالبشرة الجافة في الخريف

تتعرض البشرة الجافة في فصل الخريف لمزيد من الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى تهيج البشرة وتصبغها والظهور المبكر للتجاعيد. وهو ما يحدث عادةً مع بداية انخفاض درجات الحرارة في فصل الخريف. لكن باستطاعة ذوات البشرة الجافة اتباع بعض الخطوات الروتينية التي من شأنها المحافظة على ترطيب البشرة بشكل دائم، مما يساعد على إصلاحها، ويقيها من ظهور مثل هذه العلامات المزعجة مرة أخرى. فما عليك سوى مراعاة روتين البشرة الجافة في الخريف على النحو التالي: [1]

  • الغسول: أول ما عليك التفكير فيه الآن هو اختيار غسول كريمي غني بالمرطبات بحيث يكون مناسبًا لبشرتك الجافة، تستطيعين استخدامه بشكل يومي لإزالة الأوساخ والشوائب دون إتلاف الطبقة الخارجية للجلد.
  • التونر: لا تنسي عزيزتي استعمال التونر المناسب يوميًّا لاستعادة درجة حموضة البشرة بعد غسلها ولتعزيز مظهرها. فضلاً عن أنه يُساعد على حماية البشرة من تكون البكتيريا وحدوث التجاعيد المبكرة. لكن عليكِ الانتباه أثناء اختيار التونر المناسب لبشرتك؛ نظرًا لاعتماد معظم أنواعه على الكحول الذي قد يزيد من جفاف البشرة. لذا، ابحثي دائمًا عن أنواع التونر الخالية من الكحول والغنية بالعناصر المغذية.
  • المرطب: أنت الآن بحاجة إلى إحدى المنتجات المرطبة عالية الجودة. فإن كنتِ تستخدمين مرطبًا خفيفًا خلال فصل الصيف، فقد حان الوقت لاختيار مرطب أكثر كثافة، بحيث يمنع تسرب الرطوبة من الجلد. وبذلك تحافظين على بشرتك من الجفاف الزائد الذي يعرضها للتهيج والتشقق وظهور التجاعيد.
  • واقي الشمس: انتبهي عزيزتي إلى هذه الخطوة، فهي غاية في الأهمية. إذ قد تهمل بعض الفتيات استخدام واقي الشمس يوميًّا في فصلي الخريف والشتاء بحجة أن الشمس لم تعُد قاسية كما كانت في فصل الصيف. والحقيقة هي أن أشعة الشمس فوق البنفسجية تصل إلينا أيضًا وتؤذي البشرة حتى إذا كانت السماء غائمة. لذا، اختاري واقي شمس مناسب للبشرة الجافة، وضعيه يوميًّا في بداية اليوم. ولا تنسي تكراره كل ساعتين لتحقيق أقصى حماية ممكنة من أشعة الشمس الضارة.
  • المقشر: يُساعد تقشير البشرة كذلك على زيادة نضارتها وتخليصها من الشوائب التي يصعب على الغسول إزالتها. لذا ننصحك عزيزتي باستخدام مقشر لطيف يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المرطبة والمغذية مرة واحدة أسبوعيًّا للحصول على بشرة أكثر إشراقًا.
  • مرطب الشفاه: للحفاظ على مظهرك الجذاب وتألقك الدائم عليك الحرص دائمًا على بقاء شفاهك رطبة دون قشور أو تشققات. وهو ما يُمكنك تحقيقه بالحرص على تطبيق مرطب شفاه ملائم لكِ بشكل يومي، ويُفضَّل تكرار تطبيقه على مدار اليوم لتظل الشفاه رطبة باستمرار.

ابحثي عن هذه المكونات في منتجات العناية بالبشرة

ينصح خبراء التجميل بضرورة الاطلاع على مكونات منتجات العناية بالبشرة قبل استعمالها. وذلك للتأكد من غناها بالعناصر المغذية وعدم احتوائها على أي مواد قد تضر البشرة وتُسبب تهيجها. ولعل من أهم المنتجات التي تُفيد البشرة الجافة خاصةً في فصل الخريف: زبدة الشيا، وزبدة الكاكاو، والفازلين، وزيت الأرجان، وزيت الجوجوبا، وزيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو. بالطبع لن تتواجد كل هذه المكونات في منتج واحد، إلا أن واحدًا أو اثنين منها يكون مغذيًّا ومرطبًا بما يكفي للحصول على البشرة التي تحلمين بها. [2]

نصائح للحفاظ على صحة البشرة الجافة

بعد أن تحدثنا عن قائمة المنتجات التي يجب عليك اختيارها بعناية فائقة واستخدامها بشكل روتيني، نقدم إليكِ مجموعة من النصائح التي تُساعدك على تحقيق أقصى فائدة ممكنة من تلك المنتجات وملاحظة نتائجها الإيجابية على بشرتك في أسرع وقت:

  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة، تفضل البعض استخدام الماء الدافئ على بشرتهن، وهو ما يزيد بدوره من جفاف البشرة. لذا، عليك الانتباه إلى درجة حرارة المياه، بحيث تكون باردة إلى فاترة، وتجنب ملامسة الماء الساخن للوجه.
  • لا تنتبه بعض الفتيات إلى ضرورة شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم، خاصةً مع انخفاض درجات الحرارة وقلة الشعور بالعطش. إلا أنكِ تسعين للحفاظ على بشرة رطبة وجميلة، ومن ثمَّ عليك مراعاة شرب الماء اللازم يوميًّا دون الوصول إلى مرحلة العطش الذي يؤدي بدوره إلى الجفاف.
  • مع ضغط العمل أو المذاكرة، تلجأ بعض الفتيات إلى المبالغة في تناول المشروبات الغنية بالكافيين. وعلى الرغم مما لبعض هذه المشروبات من فوائد، إلا أن الإكثار منها يأتي بنتائج عكسية تمامًا، ويؤثر سلبًا على مظهر البشرة.
  • ينبغي دائمة علاج أي مشكلة صحية تظهر على البشرة، مثل الحبوب أو التصبغات أو تهيج الجلد عند طبيب مختص في أسرع وقتٍ ممكن. فكلما كان العلاج أسرع كانت النتائج أكثر إيجابية. على عكس المماطلة التي قد تترك آثارًا على البشرة يصعب التخلص منها.

ولا شك أن التغذية السليمة، وإمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها ينعكس بدوره على مظهر بشرتك وصحتها. وبالنسبة لذوات البشرة الجافة على وجه التحديد، يكون من الرائع بالنسبة لهن الحرص على تناول قدر معقول من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون الذي يحافظ على مرونة أنسجة الجسم المختلفة وزيادة نعومة البشرة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار