أفضل كريم بعد الليزر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022
أفضل كريم بعد الليزر
مقالات ذات صلة
أفضل جهاز ليزر منزلي
أفضل كريم لإزالة التجاعيد
أفضل كريم تبييض الوجه

يمكن تحديد أفضل كريم بعد الليزر قبل الخضوع إلى جلسات الليزر، حيث أن الإجراءات ما بعد الليزر تحتاج إلى استخدام الكريم مباشرة بعد إكمال جلسة الليزر لإزالة الشعر والعودة للمنزل. إذ يتم استخدام كريم مناسب للبشرة على البشرة التي تم إزالة الشعر منها، حيث يجب الاهتمام والعناية بالبشرة بعد الليزر وذلك لمنع حدوث أية مضاعفات.

أفضل كريم مرطب للجسم بعد الليزر

يوصي أطباء الجلدية باستخدام لوشن لطيف وخالٍ من العطور بعد جلسات إزالة الشعر بالليزر. وقد تختار بعض النساء تطبيق الصبار على بشرتهنّ بسبب خصائصه المهدئة.

ويؤكد أطباء الجلدية بأن استخدام المرطب أثناء إجراء إزالة الشعر بالليزر لا يساعد على تغذية بشرتك فحسب، بل يساعد أيضاً في السيطرة على الالتهاب الذي يحدث بعد كل جلسة. [1]

أفضل كريم بعد الليزر لترطيب الجلد

يعتبر جفاف البشرة من الآثار الجانبية التي يسببها العلاج بالليزر، لذا يوصي أطباء الجلدية باستخدام كريم مرطب بعد جلسات الليزر، وعن أفضل كريم مرطب للجسم بعد الليزر؛ فلا توجد أنواع محددة من الكريم.

لذلك يمكن استخدام أنواع كريمات الترطيب الطبية المختلفة أو استخدام الفازلين، كما يمكن تطبيق جل الصبار على البشرة بعدف ترطيبها.

وإن تم اختيار نوع معين من كريم الترطيب بعد الليزر يجب الحرص على اختيار النوعية الخالية من الروائح والعطور، حيث يوصى بالعادة ترطيب البشرة ثلاث إلى أربع مرات يومياً باستخدام كريم مرطب بعد الليزر ويجب استخدامه لمدة عشرة أيام أو أكثر في حال كانت البشرة جافة أو الشعور بحكة جلدية بسبب الليزر.

أفضل كريم بعد الليزر لتقليل الألم

قد يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المعالجة بالليزر تخديراً موضعياً لتقليل الألم أثناء جلسة العلاج بالليزر، وعند زوال فاعلية المخدر الموضعي قد يعود الألم المزعج، لذلك يُنصح باستخدام أحد الستيرويدات الموضعية لتقليل الألم الناجم عن العلاج بالليزر.

إن تم الشعور بألم شديد بعد زوال مفعول المخدر الموضعي يمكن تناول أدوية مضادة للالتهابات غير ستيرويدية أو حبوب الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen).

غالباً ما يطبق كريم يحتوي على مضاد حيوي بعد الانتهاء من جلسة العلاج بالليزر بهدف منع حدوث عدوى في الجلد، كما قد يضع الطبيب هذا الكريم على الجلد قبل الخضوع لجلسات الليزر.

أفضل كريم بعد الليزر للوقاية من أشعة الشمس

قد تصبح البشرة أكثر حساسية بعد إجراء جلسات الليزر، وبذلك قد تظهر بقع بنية على البشرة عند التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

ولتجنب ذلك وحماية البشرة المعالجة بالليزر من أضرار أشعة الشمس من الضروري عدم التعرض لأشعة الشمس بعد جلسة الليزر بشهر على الأقل، كما ينصح باستخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس أربع مرات يومياً. [2]

فوائد كريم الترطيب بعد الليزر

يعتبر ترطيب البشرة بكريم مرطب من أهم النصائح التي يقدمها الطبيب بعد إنهاء جلسات الليزر، ولذلك لأن كريم الترطيب قد يساعد على تقليل الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد المعالجة، نذكر منها ما يلي:

  • يمنع كريم الترطيب تندب أو تقشر البشرة المعالجة بالليزر.
  • قد يمنع تهيج البشرة الذي يُرافقه حكة والألم في المنطقة المعالجة.
  • قد يحد من تورم أو احمرار المنطقة المعالجة.
  • يساهم في التقليل من الآفات الجلدية والحد من هذه الآثار ما بعد الليزر.
  • تعويض البشرة بجزء من الرطوبة التي تفقدها نتيجة العلاجات بالليزر التي تسبب جفاف مؤقت بالبشرة.
  • تهدئة رد الفعل الجلدي الناجم عن المعالجة بالليزر. [3]

أضرار كريمات العناية بعد الليزر

توجد العديد من أنواع الكريمات المرطبة التي يحبذ استخدامها بعد الليزر، وهناك الكثيرات يتساءلنّ عن أية آثار جانبية لهذه الكريمات على البشرة، والإجابة هي: نعم، فقد تسبب الكريمات غير المناسبة لنوع البشرة أو استخدامها على المدى البعيد الإصابة ببعض الأضرار الملحوظة، نذكر منها ما يلي:

  • احمرار الجلد والتهابه.
  • جفاف البشرة.
  • ظهور بعض الحبوب في مناطق متفرقة في الجلد.

نصائح للعناية بالبشرة بعد الليزر

تحتاج البشرة إلى العناية اللاحقة بعد الليزر لضمان تعافي المنطقة المعالجة بشكل أسرع، التي سنذكرها فيما يلي:

  • وضع كمادات باردة أو ثلج بهدف تخدير المنطقة المعالجة بالليزر فور انتهاء الجلسة.
  • تطبيق جل الصبار الطازج لمنع التورم والاحمرار وتهدئة المنطقة المعالجة.
  • استخدام مسكن للألم الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية في حال لم تأتي كمادات الثلج والصبار بفاعلية.
  • تجنب تعريض البشرة المعالجة لأشعة الشمس المباشرة ومصادر الأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية مثل أجهزة التسمير حتى يُشفى الجلد تماماً وذلك لمنع تهيج البشرة واحمرارها.
  • ضرورة استخدام واقٍ من الشمس مع عامل حماية 30 على الأقل، والتأكد من تطبيقه بشكل متكرر أي عدة مرات في اليوم.
  • تجنب تأدية التمارين الرياضية لمنع ارتفاع درجة حرارة الجسم الذي يسبب تهيج البشرة المعالجة بالليزر. [4]

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أفضل كريم بعد الليزر، ننوه على ضرورة ترطيب البشرة بعد المعالجة باستخدام كريم مرطب مناسب لنوع البشرة لتجنب حدوث أية أضرار محتملة.