أفكار لهدايا رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أبريل 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 25 مايو 2022
مقالات ذات صلة
أفكار مميزة لهدايا موسم الأعياد
أفكار لهدايا الزفاف لربيع 2014
أفكار لهدايا عيد الأم من صيحات 2020

شهر رمضان المبارك من الأشهر المهمة لدى جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، إذ يقيمون طقوس خاصة تناسب الشهر الفضيل، وفيه يصومون من أذان الفجر إلى آذان المغرب، وقد فرض الإسلام الصيام على كل مسلم كما نهى عن الغيبة والنميمة، وإقامة صلاة التراويح، وقراءة القرآن، ويعتبر وقت الإفطار في رمضان من الأمور التي يهتم بها الصائم إذ يقيمون العزائم والولائم ويحرصون على صلة الرحم وتقديم الهدايا، لذا ترى العديد من الناس يبحثون عن هدايا مناسبة يقدمونها لأحبابهم في هذا الشهر، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أفكار لهدايا رمضان.

قائمة بأفكار هدايا رمضان

تتعدد أفكار الهدايا التي يحرص الناس تقديمها لبعضهم البعض في هذا الشهر الفضيل، وسنذكر فيما يلي قائمة بأفكار هدايا رمضان:

فوانيس رمضان

يعتبر فانوس رمضان من الهدايا التي كانت تُقدّم منذ زمنٍ بعيد، ويعتبر من الأفكار الشائعة التي يفكر بها الكثير من الأشخاص، ولفانوس رمضان أشكال متعددة ومنها: الفانوس المعدني الذي يصدر منه أغاني تخصّ رمضان كما يُصدر أصواتًت ويوجد داخله ضوء، ويوجد أيضًا الفانوس الخشبي الذي يحتوي على ضوءٍ من الداخل، ويمكن إهداء الأطفال فانوس رمضان الذي يتوفر بأشكال مميزة تعجب الأطفال فمنه على شكل شخصية من شخصيات الرسوم المتحركة المحببة لدى الأطفال، ومنه على شكل حيوانات.

القرآن الكريم

يمكن شراء القرآن الكريم وتقديمه كهدية قيّمة في الشهر الفضيل إذ لا يمكن أن ينقضي رمضان دون قراءة القرآن، ويمكن إهداء القرآن الكريم للكبار وللأطفال أيضًا من بابا تشجيعهم على قراءته.

كتب الأدعية والأذكار

تعتبر هذه الكتب من الهدايا المحببة لدى الكثير من الناس خاصةً في شهر رمضان وتُقدّم كهدية للأصدقاء والعائلة من أجل الدعاء والذكر والتقرب من الله تعالى، وتتوفر كتب الأدعية مكتوبة ومنها إلكترونية تناسب الأطفال.

الشموع والأضواء

من العادات التي يهتم بها المسلمون في شهر رمضان المبارك تزيين المنزل بالأنوار عند حلول المساء، ويمكن شراء الأضواء التي توضع في شرفات المنزل، أو الشموع الملونة التي تنتشر رائحتها الجميلة عند إشعالها.

المسابح

ذكر الله سبحانه وتعالى يقوم بعا كل مسلم في جميع الأيام لكن يزيد الذكر والدعاء في شهر رمضان المبارك، لذا فإن تقديم مسبحة جميلة بأشكلٍ مميزة يعد من الهدايا المميزة، فهناك مسابح ملونة تحتوي على حبات من الخرز، ومنها مسابح إلكترونية تتوفر بألون مختلفة كما أنها سهلة الحمل.

الفناجين والكؤوس

إهداء مجموعة من الفناجين والكؤوس التي تخصص لتناول المشروبات الدافئة في شهر رمضان تعد من الهدايا المميزة والملائمة، وتتوفر الكؤوس والفناجين برسومات وزخارف تناسب الشهر الكريم. [1] [2]

أجمل هدايا رمضان

المسلمون في شهر رمضان يتنافسون على البذل والعطاء في شهر رمضان المبارك أكثر من أي وقت آخر، لذا ترى الأصدقاء والأهل يتبادلون الهدايا خاصةً عند الاجتماع على وجبة الإفطار، ومن أجمل هدايا رمضان التي يمكن تقديمها نذكر ما يلي:

البخور والعطور

لدوام الرائحة العطرة في المنازل أو حتى في المساجد وضع البخور والعطور في شهر رمضان المبارك.

طاولة الزهر

تنتشر لعبة طاولة الزهر في كثيرٍ من البلدان العربية وإهداؤها في الشهر الفضيل يعتبر لفتة جميلة ويعد من التقاليد الشرقية، وتتوفر طاولات الزهر بتصاميم عصرية وجديدة.

الاكسسوارات التي تحتوي على الشعارات الإسلامية

التعبير عن المحبة للآخرين من الأمور التي حرص عليها الإسلام، وتتوفر الاكسسوارات التي تتناسب مع شهر رمضان المبارك، ومنها القلادات التي تحتوي على كلمة الله أو ميدالية تتألف من أذكار أو أدعية أو زخارف إسلامية. [3] [4]

أفكار لتوزيعات رمضان

التفكير بهدايا رمضان من الأمور التي يهتم بها الكثير من الناس، وسنتعرف فيما يلي على أفكار لتوزيعات رمضان:

التمر بأنواعٍ مختلفة

يُعرف التمر بفوائده الصحية المتعددة ويكثر تناوله في شهر رمضان المبارك على وجبة الإفطار، ويُفضل تناول التنمر لإمداد الجسم بالألياف الغذائية، كما أنه يمنح الشعور بالشبع، ويمكن اختيار علبة من التمر بتصميم جذاب وتقديمها كهدية.

علب من السناكات

يحب الصائم بعد وجبة الإفطار تناول السناكات المتنوعة التي تمد الجسم بالطاقة، ويمكن اختيار علبة جميلة الشكل تحتوي في داخلها على تشكيلة من السناكات كالتمر مع العسل والشوكولاتة والمكسرات. 

القرآن وسجادة الصلاة

هدية القرآن الكريم مع سجادة الصلاة مع أفكار الهدايا الرائعة التي تتناسب مع شهر رمضان، إذ يحرص كل مسلم على الصلاة وقراءة القرآن، وهذه الهدية لها طابع خاص. [5]

هدايا رمضان 2021

تتعدد أنواع الهدايا التي يمكن تقديمها للأهل والأصدقاء في شهر رمضان المبارك ومنها الملابس وعلب الحلويات والفوانيس والأضواء والعطور والبخور وغيرها الكثير من الأفكار التي لا تنتهي، وسنتعرف فيما يلي على هدايا رمضان 2021:

ثوب الصلاة أو العباءة

تقديم ثوب الصلاة أو العباءة الشرعية للنساء في الشهر الفضيل من الهدايا التي تحبها المرأة إذ ترتديه باستمرار، وتتوفر في الأسواق العديد من الألوان والتصاميم والأشكال التي تعجب كل امرأة.

الحجاب والشال

تأخذ الفتيات الشال والحجاب كهدية لصديقاتهن أو أقربائهن من النساء لارتدائه وقت الصلاة أو عند الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة التراويح.

هدايا الطعام

من الهدايا الرائعة التي يحرص الناس على إهدائها للأصدقاء والجيران والأقارب للتقرب من الله تعالى، وهناك العديد من الأفكار التي تخص الأطعمة والمشروبات التي تتناسب مع طقوس شهر رمضان المبارك نذكر منها ما يلي:

  • اختيار كتب مختصة بوصفات الأطباق الشهية المتنوعة وتقديمها هدية لكل امرأة ترغب بتعلم الطبخ وتطبيقه في الشهر الكريم.
  • إعداد الطعام ووضعه في عبواتٍ مناسبة وبطريقة منسقة وجذابة وتقديمه للناس ابتغاء الأجر والثواب والتقرب من الله تعالى في هذا الشهر الفضيل.
  • يمكن تقديم العصائر الباردة والمشروبات التي تتناسب مع الشهر الفضيل مثل شراب التوت، وشراب الورد، وشراب عرق السوس، وشراب الكركديه، والخشاف، وعصير قمر الدين وغيرها من المشروبات الشهية الأخرى.
  • يمكن للزوج إهداء زوجته قطعة من الملابس الجميلة أو عباءة أو ثوب الصلاة خاصةً عند اقتراب قدوم العيد.[6]