أفكار لأنشطة ممتعة ومفيدة مع الأهل والأصدقاء خلال رمضان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أبريل 2024
أفكار لأنشطة ممتعة ومفيدة مع الأهل والأصدقاء خلال رمضان

خلال شهر رمضان كثيراً منا ما يلاحظ تغيير واضح في الأنشطة والعادات المعتاد القيام بها، حيث يحرص جميعنا على قضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء أيضاً، ما هي أجمل الأفكار لقضاء وقت ممتع ومفيد مع العائلة والأصدقاء في شهر رمضان؟ تابع المقال الآتي للتعرف على ذلك.

أفكار لأنشطة ممتعة ومفيدة مع الأطفال

خلال شهر رمضان يزداد اهتمام الأهل في قضاء المزيد من الوقت مع أطفالهم وذلك لتعليمهم المبادئ الإسلامية الصحيحة، فيما يلي بعض الأفكار الهادفة والممتعة لقضاء وقت جميل مع أطفالك في رمضان: [1]

بداية، تزيين المنزل 

من الأفكار المميزة لاستقبال الأطفال للشهر الكريم هي تزيين المنزل، قم باختيار ديكورات رمضانية متنوعة، على سبيل المثال زيين الجدران بالإضاءة المعلقة التي تشير إلى الشهر الكريم، صمم ركناً خاصاً للعبادة، أو خيمة رمضانية لقراءة القصص الهادفة وتلاوة القرآن الكريم، بهذه الطريقة ستتمكن من جذب أطفالك للقيام بالفعاليات الرمضانية المخطط لها.

صمم أجندة خاصة برمضان 

قم بتصميم أجندة خاصة لأطفالك في رمضان، تتضمن هذه الأجندة الأنشطة والفعاليات التي ستقومون بها خلال الشهر الكريم، على سبيل المثال اليوم سنقوم بتلاوة جزء من القرآن، اليوم التالي قرآة تفسير الجزء، اليوم الذي يليه قراءة أحد قصص الأنبياء في حال كانت تدور أحداث هذا الجزء عن واحدة منها، وهكذا. 

قراءة القصص الرمضانية

من الأنشطة المحببة للأطفال في رمضان هي قراءة القصص، قم بتشجيع طفلك على قراءة القصص للتعرف على العبادات الأساسية من صلاة وصياة وزكاة، ولتعريف طفلك بما خاضه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام من عذاب ومعاناة لوصول رسالتهم إلى جميع الناس.

اصطحاب طفلك إلى الجامع

من الأمور المحببة لجميع الأطفال هي الذهاب مع ذويهم إلى الجامع لأداء الصلاوات المختلفة ومن أبرزها صلاة  التراويح التي تكون حصراً في رمضان. بعض المساجد تقوم بعمل فعاليات بسيطة وهادفة لتشجيع الأطفال على الالتزام بالصلاة، ابحث عن المساجد التي توفر ذلك في حدود منطقتك.

مشاهدة البرامج الرمضانية المخصصة للأطفال

خلال الشهر الكريم، تزداد البرامج الرمضانية الهادفة التي تعلم الأطفال تعاليم الدين الإسلامي بطريقة سلسة وبسيطة. اختر البرامج التي يقوم طفلك بمشاهدتها واقضو بعض الوقت الممتع معاً في مشاهدتها.

المساعدة في إعداد وجبة الإفطار 

من الأنشطة التي يجدها الأطفال ممتعة في رمضان هي المساعدة في إعداد وجبة الإفطار، خصصي مساحة لطفلك لتحضير جزء من وجبة الإفطار على سبيل المثال علمي طفلك طريقة تحضير السمبوسك ودعيه يقوم بتحضيرها بشكل يومي وشاهدي السعادة التي سيشعر بها أثناء القيام بذلك.

علم طفلك أهم الزكاة

في بداية الشهر الكريم، قم بتخصيص حصالة لك طفل من أطفالك، علم طفلك أهمية اقتطاع جزء من المصروف اليومي ووضعه بالحصالة، اشرح لطفلك أهمية الزكاة، ومع نهاية الشهر الكريم أفرغ محتويات الحصالة وشجع طفلك على التبرع بها لأحد الجهات الخيرية أو لأي عابر سبيل.

أفكار لأنشطة ممتعة ومفيدة مع الأهل والأصدقاء خلال الشهر الكريم.

أفكار لقضاء شهر رمضان مع الأصدقاء

وفي صدد الحديث عن أفكار لقضاء أوقات ممتعة ومفيدة مع الأهل إليك بعض الأفكار الممتعة لقضاء رمضان مع أصدقائك: [2]

  • حضور دروس الدين معاً، في رمضان تكثر حصص الدين وتلاوة القرآن، قم بتشجيع أصدقائك بالالتزام بأحد منها.
  • صلاة التراويح معاً، قد يكون رمضان فرصة لبناء عادات جديدة منها الصلاة في الجامع، شجع أصدقاءك على الذهاب للصلاة بالجامع. 
  • المشاركة بالأنشطة الخيرية، تكثر الدعوات في رمضان للقيام بالأنشطة الخيرية، استفسر عن الجمعيات الخيرية في المنطقة وشجع أصدقاءك على التطوع بأي منها.

جدول لقضاء الوقت في شهر رمضان

ولتسهيل الأمور عليك، قمنا بتحضير جدول رمضاني يسهل عليك تنظيم الوقت في رمضان:

الساعة المسؤوليات والمهام اليومية
من 3 صباحاً إلى 5 صباحاً
  • صلاة التهجد
  • تلاوة جزء من القرآن الكريم
  • السحور مع أطفالك 
  • صلاة الفجر جماعة
  • الاستغفار 100 مرة وقراءة أذكار الصباح
من 5 فجر وحتى 8:15 صباحاً أخذ وقت من الراحة في حال كان لديك عمل صباحاً وحث أطفالك على النوم قبل التوجه إلى المدرسة وبالنسبة إليك لا تنسى ضرورة صلاة الضحى (المعروفة بصلاة الإشراق) وهي الصلاة التي تسبق موعد صلاة الظهر ويمكن تأديتها بأي وقت بعد شروق الشمس
من 9:00 صباحاً وحتى 3:00 عصراً التوجه إلى العمل في حال كنت تعمل، وفي حال عدم العمل، يمكنك تخصيص هذا الوقت في إنجاز المسؤوليات المترتبة للمنزل
من 3:00 عصر وحتى 5:30 عصراً قم بتخصيص هذا الوقت لصلاة العصر جماعة والراحة بعد المدرسة وقبل البدء بتحضير طعام الإفطار مع أطفالك، بإمكانك استغلال هذه الفترة لقراءة أحد قصص الأنبياء أو تلاوة القرآن
5:30 عصراً إلى 6:30 عصراً  البدء بتحضير طعام الإفطار، وزع المهام على جميع أفراد العائلة، وخلال وقت طهي الطعام بإمكانك مساعدة أطفالك بإنجاز الواجبات المدرسية
7:00 مساءً وقت الإفطار، الاجتماع معاً على مائدة الإفطار
من الساعة 8:00 مساءً حتى 8:30 مساءً  أخذ نزهة في الخارج ولا تنسى التوجه إلى الجامع لصلاة التراويح معاً
من الساعة 10 مساءً حتى 11 مساءً استمتع مع أطفالك بمشاهدة أحد البرامج الهادفة أو التعليمية في هذا الشهر الكريم
من الساعة 11:00 مساءً وحتى 3:00 فجراً توجه إلى النوم حتى تتمكن من الاستيقاظ على موعد قيام الليل. 

الأسئلة الشائعة

كيف يستقبل الأطفال شهر رمضان؟

معظم الأطفال يقومون باستقبال الشهر الكريم بسعادة وشوق لتزيين المنزل وخوض تجربة الصيام التي لطالما سمعوا عنها من الأهل والمدرسة.

كيف أعمل برنامجاً لرمضان؟

لضمان الاستفادة القصوى من الشهر الكريم لا بد لك من التخطيط المسبق لطريقة قضاء الوقت، قم بتقسيم ساعات يومك بحيث تخصص جزء من اليوم لكل مهمة، لا تنسى أهمية قراءة القرآن وقيام الليل وصلاة التراويح، قسم يومك بحيث تعطي الأولوية لهذه المهام، لتنظيم الوقت في رمضان تفقد المقال الآتي: كيفية الجمع بين العبادة والمسؤوليات اليومية والعمل في شهر رمضان.

كيف يستقبل المسلم شهر رمضان المبارك؟

يستقبل المسلم شهر رمضان بالنية الخالصة والتوبة الصادقة وتعلم أحكام فقه الصيام وتعويد النفس على الصبر وتحمل الشدائد.

كانت هذا أبرز الأفكار لقضاء وقت ممتع ومفيد مع العائلة والأصدقاء في رمضان، تذكر أهمية هذا الشهر، وقم باستغلاله بتهذيب نفسك وغرس العادات الحميدة بأطفالك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار