أنواع الرياضة

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2023
أنواع الرياضة
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع الأحذية الرياضة
فوائد الرياضة أثناء الحمل وأنواعها
أفضل أنواع الأحذية الرياضية لهذا العام

تعد الرياضة أساس وصول الإنسان إلى حياة صحية وبدنية سليمة، كما هو معروف فالعقل السليم في الجسم السليم، وتساعد الرياضة أجزاء الجسم على القيام بوظائفها الحيوية بشكل صحي، وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم أنواع الرياضة وفوائدها على الإنسان وأنواع الرياضة التي تناسب الأطفال والبنات وأنواع الرياضة الجماعية.

أنواع الرياضة للجسم

الرياضة هي مجموعة من الأنشطة البدنية ذات حركات جسدية من قبل العضلات الهيكلية، وتعمل لاستهلاك الطاقة، وتصنف الأنشطة البدنية إلى أنشطة مهنية، أو رياضية، أو منزلية، وغيرها، ويعتبر التمرين مجموعة فرعية من النشاط البدني، حيث يتم التخطيط له، وتنفيذه، وتكراره، وهو يمتلك هدفاً نهائياً، أو متوسطاً، لتحسين اللياقة البدنية أو الحفاظ عليها.[1]

وتتضمن أنواع الرياضة العديد من الأسماء التي تندرج تحتها:[1]

  • اللياقة البدنية: وتعني قدرة الفرد على القيام بأنشطته اليومية بأفضل أداء من التحمل والقوة، مع قدرته على تحمل المرض، والضغط، والإجهاد ويمكن اختبار مدى اللياقة البدنية للشخص من خلال التعرض لاختبارات معينة.
  • التمرين: هي ليست القيام بعادات يومية ولكن عبارة عن مجموعة من الحركات المخطط لها، منظمة ويتم تكرارها لتحسين اللياقة والحفاظ عليها.
  • النشاط البدني: وهو حركات يومية يقوم بها الجسم تستهلك من طاقته، وتشمل التمرينات الرياضية، أو المهنية.

أنواع الرياضة وفوائدها

تتميز الرياضة بأن لها العديد من الأنواع وجميعها تعطي فوائد صحية للجسم، سوف نذكر فيما يلي أنواع الرياضات المختلفة والفائدة منها:

الرياضة القتالية:

هي رياضة تمنح العديد من اللاعبين فرصة التفاعل مع لاعبين آخرين ضمن قواعد وضوابط محددة، مثل الملاكمة، والملاكمة التايلاندية، وفنون القتال المختلطة.[2]

فوائد الرياضة القتالية، تتمثل بما يلي:[2]

  • يمكن لرياضة الملاكمة أن تسعى إلى تعزيز القوة العضلية في الجزء العلوي من الجسم، فهي تستهدف عضلات الكتف والذراعين، بالإضافة إلى أنَها تحسن من قوة عضلات الظهر والساقين.
  • تعتبر من التمارين الهوائية التي تقلل خطر الإصابة بالمشاكل الصحية مثل أمراض القلب، السكتة الدماغية، ومرض السكري، وتحسن وظائف الدماغ.

ألعاب القوى:

وهي مجموعة من الرياضات الشائعة الأساسية التي تتكون من مجموعة من الأنشطة البدنية المختلفة، مثل المشي والقفز والجري والرمي، وتعد من أنواع الرياضة غير المكلفة ولا تحتاج إلى معدات.[3]

فوائد رياضة ألعاب القوى، تتمثل بما يلي:

  • تحسين قدرة التحمل للرياضيين.
  • تعزيز قوة عضلات الجسم.
  • التقليل من نسبة الدهون في الجسم من خلال استهلاكها كمصدر للطاقة.
  • تقوية القدرات العقلية وتزيد من تركيزه.

الرياضة الجوية:

وتشمل جميع الأنشطة الجوية، مثل القفز بالمظلات وركوب المناطيد والطائرات الشراعية، حيث إنها تحتاج عضلات ذراع قوية من أجل التحكم في فتح المظلة بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى ذلك لا بد من التمتع بعضلات سفلية قوية من أجل الحصول على هبوط آمن.[4]

فوائد الرياضة الجوية:

  • يساعد هذا النوع من الرياضة على أن يتغلب الشخص على مخاوفه.
  • تقليل التوتر وتعزيز القدرات العقلية.
  • تحسن من القدرات البدنية للرياضي.

رياضة التزلج:

تمارس هذه الرياضة بواسطة الزلاجة المقوسة المثبتة في حذاء رياضي، وهي مفيدة لشد عضلات الكتف والظهر، وتقوية عضلات الساق وهي مفيدة أيضاً لتنحيف الأرداف، والحد من الضغط النفسي والتوتر.[5]

رياضة ركوب الدراجات الهوائية:

وهي أيضاً من أنواع الرياضة التي تستخدم للتنقل والترفيه، تسعى هذه الرياضة بالتحديد إلى استهداف عضلات الجسم الأساسية، بما في ذلك عضلات البطن والظهر، حيث إن قوة هذه العضلات تدعم العمود الفقري وتزيد من استقراره. 

الرياضات المائية:

يعتمد هذا النوع من الرياضات على وجود مساحة مائية لممارستها ومنها رياضة التجديف ورياضة الغوص والسباحة.

أنواع الرياضة الجماعية

تعد هذه الرياضة من أفضل أنواع الرياضة، وسميت بهذا الاسم لمشاركة شخصين أو أكثر في اللعب، أو على شكل أفرقة، مثل رياضة كرة القدم، ورياضة كرة السلة، ورياضة كرة القدم الأمريكية، وكرة اليد، ورياضة الهوكي.[6]

فوائد الرياضة الجماعية

  • تنمية روح الجماعة والعمل بروح الفريق لتحقيق الأهداف المشتركة، فالخسارة والربح تعود على الفريق كله وليس على الشخص الواحد.
  • اكتساب الخبرات والمهارات من الآخرين، وتعزيز التعاون.
  • التشجيع على روح العمل لإنجاز الكثير من العمل وتحقيق الأهداف.

أنواع الرياضة المنزلية

توجد بعض الرياضات التي يمكن ممارستها في المنزل من قبل الجميع وفي جميع الظروف وبأقل التكاليف، ومن هذه التمارين رياضة تعرف بالرياضة الإلكترونية وهي رياضة تلعب على الأجهزة الحاسوبية ولا تحتاج الكثير من المجهود البدني، أما أنواع الرياضات المنزلية التي تحتاج إلى مجهود مثل تمرين القرفصاء، تمرين العجلة، تمرين البلانك، الضغط، اليوغا، وغيرها من الرياضات التي يستطيع الشخص القيام بها في المنزل.[1]

أنواع الرياضة للبنات

تعتبر الرياضة للبنات جزءاً مهماً للحفاظ على القوام المتناسق، وزيادة القدرة على التحمل والمرونة والنشاط، وتمنح الحيوية والنضارة للجسم، ومن أفضل الرياضات التي يمكن للبنات أن تمارسها:[7]

  • رقص الزومبا:

تعد رياضة الزومبا من الرياضات المفضلة لدى الفتيات، كونها تشعر بالراحة النفسية والجسدية عبر ممارسة بعض التمارين على هيئة رقصة وحركات معينة، وتعمل على تطوير اللياقة البدنية وتسهم في تفريغ الطاقات السلبية، بحيث تعتمد هذه الرياضة على حركات الرقص البطيئة والسريعة حسب نوع الموسيقى وخاصةً الموسيقى اللاتينية. 

  • الركض:

يساعد الجري الفتيات التي تريد خسارة الوزن من خلال حرق السعرات الحرارية بطريقة سهلة، وبالتالي تساعد على زيادة الأوعية الدموية وزيادة قدرة التحمل العضلي لديهم.

  • اليوغا:

تعمل هذه الرياضة على زيادة الراحة النفسية لدى الفتيات، بحيث تعتمد على حركات جسدية تجمع بين الاسترخاء وتقنيات التنفس، تساعد في السيطرة على العقل والجسم في وقت واحد، وتحسن مرونة الجسم والتوازن وشد العضلات جميعها، وزيادة عملية التنفس بشكل صحيح وتقلل من الشعور بالاكتئاب والقلق فهي رياضة تعمل على تغذية الروح والجسد.

  • رياضة كرة اليد:

تبحث الفتيات على نوع من الرياضات تعمل على زيادة قوة الذراع والقسم العلوي للجسم، تمارس هذه الرياضة مع الأصدقاء وبالتالي تعزز روح التعاون، بالإضافة إلى كونها تعمل على زيادة قوة العضلات الجسم فهي تجمع أكثر من نوع من رياضات منها، القفز، وضرب الكرة، والركض، التي تساهم في تحريك الجسم كاملاً.

  • الوثب على الحبل:

تمنح هذه التمرينات المزيد من الفوائد الصحية في فترة قصيرة جداً، وتتميز بأنها ذات مجهود أقل على الركبتين أو الأقدام كما في الركض، وتساعد على تقوية المنطقة السفلى من الجسم وتقوية بنية العظام.

  • تمرينات القرفصاء:

تعمل هذه الرياضة على تدريب وتقوية منطقة الحوض عند النساء والساقين والبطن، بحيث تمارس هذه الرياضة دون الأثقال بواسطة المباعدة بين الساقين ووضع اليدين على جانبي الجسم، وتفيد هذه الرياضة بشكل كبير النساء الحوامل والمقبلين على الولادة بحيث تسهل في نزول الجنين.

  • بالإضافة إلى رياضات متنوعة مثل التنس وكرة السلة والرقص بأنواعه، السباحة وغيرها من الأنواع التي تتحمل بينة جسد السيدات كل حسب طبيعة قواه وبنيته العضلية.

أنواع الرياضة للأطفال

تعد بنية الأطفال ضعيفة وصغيرة تحتاج إلى بشكل كبير لممارسة الرياضة منذ عمر صغير تكون في بداية الأمر صعبة ولكن مع مرور الوقت يقوي القلب لديهم وتتحسن عملية إرسال الجسم للأكسجين، وخاصةً عند ممارسة التمارين التالية من رياضة كرة السلة، وركوب الدراجة الهوائية، والتزلج على الجليد، ولعب كرة القدم، السباحة، لعبة التنس، المشي والركض.[8]

الرياضة هي أسلوب لحياة أفضل، لذلك يجب اختيار الرياضة المناسبة لقوة تحمل الجسد، لأن هناك بعض أنواع الرياضة لا تناسب بعض الأشخاص ممن يعانون من حالات مزمنة مثل هشاشة العظام، إذ يجب استشارة الطبيب قبل ممارستها.