أيهما أفضل: خسارة الوزن السريعة أم البطيئة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أغسطس 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
أيهما أفضل: خسارة الوزن السريعة أم البطيئة؟

أجريت دراسة حديثة في جامعة فلوريدا العام الماضي نشرت في Springer's International Journal of Behavioral Medicine، بحثت في جدلية: ما هو الاكثر صحة لجسم الانسان خسارة الوزن البطيئة أو السريعة لدى من يعاني الوزن الزائد. جمعت لهذه الغاية 262 امرأة متوسطة العمر اتبعن نظاما غذائيا منحفا متابعا من المجموعة التي تجري الدراسة. اتبعت هذه النساء نظاما غذائيا منحفا من خلال تخفيض كمية الوحدات الحرارية وزيادة ممارسة الرياضة متوسطة القوة بهدف التوصل الى خسارة حوالى 0.45 كلغ من الوزن أسبوعياً.

قسّمت النساء الى ثلاث مجموعات حسب سرعة خسارة الوزن. تضمنت المجموعات على التوالي النساء اللواتي خسرن الوزن بشكل سريع اي حوالى 0.68 كغ أسبوعياً، اللواتي خسرن الوزن بسرعة متوسطة اي بين 0.23 و 0.68 كلغ أسبوعياً واللواتي خسرن 0.23 كلغ أسبوعياً اي ببطء.
تابع الفريق خسارة الوزن لدى كل من الفرق الثلاثة لمدة تتراوح بين 6 الى 8 اشهر. كما راقب زيادة الوزن لدى انتهاء النظام الغذائي المنحف.

وقد أثبتت الدراسة أن الفريق الذي خسر الوزن بالطريقة الاسرع تمكن من خسارة وزن أكثر على المدى البعيد كما تمكن من المحافظة على الوزن الذي خسره. وتمكنت النساء اللواتي ينتمين الى الفريق الاول من تحقيق الهدف أي من خسارة 10% من الوزن الزائد في حوالى 18 شهرا.

تدبيس اللسان ... أحدث طرق تخفيض الوزن

اخدعي معدتك لتحصلي على جسم أكثر رشاقة

أعجبك هذا المقال؟ اشتركي في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك آخر نصائح الصحة والرشاقة على البريد الإلكتروني.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار