طرق خسارة الوزن بعد الولادة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو 2023 آخر تحديث: السبت، 29 يوليو 2023
طرق خسارة الوزن بعد الولادة

هل يشكل الوزن الزائد بعد الولادة مصدر قلقك؟ هل تعانين من صعوبة في خسارة الوزن الزائد بعد الولادة؟ ما أفضل طرق خسارة الوزن الزائد بعد الولادة الطبيعية والقيصرية؟ ما هي المدة التي أحتاجها للتخلص من الوزن الزائد؟ تابع المقال الآتي للتعرف على إجابة هذه التساؤلات.

طرق خسارة الوزن الزائد بعد الولادة الطبيعية

بين الاهتمام بالمولود الجديد وبين مسؤوليات الأمومة بعد الولادة قد تواجه بعض السيدات صعوبة في خسارة الوزن الزائد الذي تم اكتسابه خلال فترة الحمل، إليك سيدتي بعض الطرق الفعالة والمجربة لخسارة الوزن الزائد بعد الولادة الطبيعية: [1]

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن 

عوضاً عن اتباع نظام غذائي صرام كاللذي نراه في وقتنا الحالي يمكن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتعويض جسمك عن التعب والإرهاق الذي لحق بك خلال فترة الحمل، يجب أن يتضمن نظامك الغذائي على الآتي: 

  • املء نصف طبقك بالفواكه والخضراوات غير النشوية.
  • يجب أن يحتوي ربع الطبق على الحبوب الكاملة.
  • وربع الطبق الآخر على كمية من البروتين الخالي من الدهون.
  • الحصول على حصة من الدهون الصحية كالأفوكادو أو بذور الشيا أو زيت الزيتون.
  • تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية واستبدالها بخيارات أخرى صحية.

مراقبة الحصص الغذائية

لا تقل مراقبة الحصص الغذائية أهمية عن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، احرص على قراءة ملصقات الأطعمة الغذائية وحجم الحصص الموصى بها، يمكن لاستبدال طبقك بآخر صغير أن يساعدك في تجنب الإفراط في تناول الطعام.

ممارسة التمارين الرياضية

على الرغم من صعوبة ممارسة التمارين الرياضية خلال الفترة الأولى بعد الولادة نظراً لكثرة المهام والواجبات إلا أنها من الأمور التي عليك السعي جاهدة للقيام بها، بشكل عام يمكنك ممارسة التمارين الرياضية بأمان بعد أسبوعين من الولادة. ابدأي بالتمارين الخفيفة كالمشي، ومن ثم تقدمي تدريجياً لاستعادة شكل بطنك كما كان قبل الولادة.

الحصول على قسط كافي من الراحة

تحرص الأم بعد الولادة إلى التضحية براحتها لسعادة وراحة طفلها، أشار العديد من الأطباء إلى أهمية الرعاية الذاتية والحصول على قسط كافي من الراحة والنوم وتخصيص وقت لممارسة الأنشطة اليومية للتقليل من القلق والتوتر الذي يؤثر على عملية خسارة الوزن.

طرق خسارة الوزن الزائد بعد الولادة القيصرية

تعد دهون البطن واحدة من الأمور التي تثير قلق النساء بعد الولادة القيصرية، هناك مجموعة من الطرق والاستراتيجيات من شأنها أن تساعدك في خسارة الوزن الزائد بعد الولادة القيصرية فيما يلي أهمها: [2]

ممارسة التمارين الرياضية خفيفة الشدة

بعد استشارة الطبيب بإمكانك البدء بممارسة التمارين الرياضية منخفضة الشدة كالمشي لمدة 30 دقيقة يومياً، أشارت بعض الأبحاث إلى أن المشي لا يساعد على تعزيز خسارة الوزن الزائد فحسب إنما يعد من الطرق الفعالة للتقليل من التوتر وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين.
بعد مرور فترة زمنية جيدة من الولادة يمكنك دمج تمارين القوة ضمن الروتين اليومي الخاص بك، أشارت بعض الدراسات إلى أن تمارين القوة تزيد من التمثيل الغذائي وتساعدك في حرق الدهون الزائدة، من الأمثلة على تمارين القوة التي ينصح بإجراؤها ما يلي: تمارين القرفصاء، والاندفاع، وعمليات الدفع. 

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن 

يعد النظام الغذائي الصحي أحد الأمور الهامة للتقليل من دهون البطن بعد العملية القيصرية، أشارت بعض الأبحاث إلا أن الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والحصول على نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات يساعد على خسارة الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

الرضاعة الطبيعية

أشارت بعض الدراسات إلى أن الالتزام بالرضاعة الطبيعية بعد الولادة الطبيعية والقيصرية تساعد في خسارة الدهون الكلية في الجسم بما في ذلك منطقة البطن ناهيك عن فوائدها الأخرى للأم والطفل.

النوم

الحصول على قسط كاف من النوم والراحة يساعد في التقليل من دهون البطن بشكل كبير، امنح نفسك قسطاً كافياً من النوم لا يقل عن 7-8 ساعات يومياً، قم بتعديل جدول نومك بما يتوافق مع نوم طفلك.

المدة التي أحتاجها لخسارة الوزن بعد الولادة

تختلف المدة التي تحتاجها الأم لخسارة الوزن الزائد بعد الولادة من امرأة إلى أخرى، بشكل عام تحتاج معظم السيدات مدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهراً بعد الولادة لاستعادة وزنها كالسابق. [3]

خسارة الوزن بعد الولادة قد تكون واحدة من الأمور التي تثير قلق السيدات خلال فترة الحمل، احرصي على استشارة طبيبك قبل اتباع أي نظام غذائي بعد الولادة وحتى قبل ممارسة أي أنشطة رياضية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار