إتيكيت العمل: 4 عبارات لا تقوليها لمديرك

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يناير 2021
إتيكيت العمل: 4 عبارات لا تقوليها لمديرك
مقالات ذات صلة
إتيكيت وقواعد العمل
فن الحفاظ على الصداقات عندما تكون في مراحل مختلفة
إتيكيت اختيار ملابس إلقاء الخطب

في العمل وأمام المدير تحديداً، تشعرين أحياناً أنه لا يمكنكِ التعبير براحة وسهولة عن كل ما يدور في رأسكِ، أو إبداء ملاحظات حول العمل بوجه عام. لذلك في التقرير التالي ستتعرفِ على  إتيكيت التعامل مع مديرك في العمل، وأهم 4 عبارات لا يجب أن تقوليها لمديرك في العمل وكيفية كسب ثقة وتقدير مديرك.

4 عبارات لا تقوليها لمديرك في العمل

فقبل التفوه بأية كلمة، تحضرين عباراتكِ وتختارينها بتأنٍ كي لا تقولي جملة غير ملائمة أو تبدي منفعلة أو فذة. وهناك 4 عبارات لا يجب أن تقوليها أبداً لمديركِ في العمل، بالإضافة إلى معرفة اتيكيت التعامل والحوار التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء التحدث مع شخص في هذا المنصب.

اشتريت منزلاً، لذا يجب أن يزيد راتبي

يحذّر المدير الفني للمنتخب الأميركي Robin Rayan من التحدث بهذا الأسلوب مع مدير العمل. من غير المقبول ان تطرحي طلبك بزيادة راتبك الشهري بهذه الطريقة الفذة، وذلك لأن أرباب العمل لن يقتنعوا بزيادة الراتب لسبب مماثل.

ووفقاً لإتيكيت التعامل مع مدير في العمل: ما عليكِ في هذا الموقف سوى أن تلفتي انتباه مديرك إلى مهاراتكِ في تحقيق النجاح والأرباح للشركة، بدلاً من لفت نظره إلى احتياجاتك الشخصية.

منذ أن تم الاستغناء عن بقية الموظفين، أنا أبذل مجهوداً مضاعفاً

ينصحكِ روبين ريان بأن لا تلجئي إلى هذه الطريقة مع مديركِ لتشيري إلى تعبكِ والمجهود الذي تقومين به في العمل، فأنتِ لستِ الشخص الوحيد الذي تأثر بتغيير معيّن حدث في الشركة، أو بالاستغناء عن بعض الموظفين. لذلك، إذا أردتِ التحدث مع رئيسكِ في هذا الشأن، فقومي بذلك بطريقة ديبلوماسية وإيجابية.

ووفقاً لإتيكيت التعامل مع مدير في العمل: قومي بمشاركة المشرف العام على عملكِ أو المدير، بقائمة المهام الوظيفية التي تؤول إليكِ، مما يعطيه نظرة تلقائية عامة عن مجهودكِ المبذول وبالتالي بإمكانه مساعدتك بشكل أو بآخر.

لا أعلم كيف أنجز هذا العمل

تنصحكِ مديرة الأعمال الأمريكية Irina Baranov بأن لا تعتمدي هكذا تصريح لصاحب العمل، إذ لا يمت بصلة بالإبداع والمهنية التي يبحث عنها أولاً مديركِ في موظّفيه.

ووفقاً لإتيكيت التعامل مع مدير في العمل: ليس هناك من داعٍ للتوضيح لرئيسكِ ما إذا كنتِ بالفعل لا تعرفين كيفية انجاز عمل معيّن، خصوصاً من دون بذل مجهود مسبقاً وابداء حلول مقترحة مقدماً. لا تترددي في طلب المساعدة فهذه الخطوة تدلّ على طموحكِ في التقدم وتقديم الأفضل، لكن لا تجعلي الأمر يبدو كأنه من نوع من الهزيمة والاستسلام، فذلك لن يعطي انطباعاً جيداً عنكِ.

هذه الطريقة في العمل لم اعتد عليها مع رئيسي القديم

تجنبي على الفور قول هذه العبارة لو مهما حدث! يشير Robin Rayan إلى أن هذه الجملة ستشعر مدير العمل بأنكِ ما زلتِ عالقة ومتمسّكة بعادات مهنتك القديمة وغير قادرة على التكيف مع ظروف العمل الجديد، مما يعطي عنك انطباعاً سيئاً ويفقدك الحماسة في العمل في المشاريع الجديدة .

ووفقاً لإتيكيت التعامل مع مدير في العمل: يقترح عليك روبين ريان أنه إذا كنتِ غير قادرة على فهم نمط العمل الجديد وكيفية التأقلم معه، ففسّري لمديركِ انك تحتاجين إلى بعض الوقت للتكيف مع النظم الحديثة، مبديةً حماسكِ في العمل.

شاهدي أيضاً: اتيكيت الأكل

مهارات التعامل مع مديرك في العمل

بعد معرفة الجمل التي يجب ألا تقوليها لمديرك في العمل يمكنك التعرف على مهارات التعامل مع المديرين في العمل، حيث تتعدّد الشخصيّات وتتنوّع في أماكن العمل، وتشكل خليطًا يجب على الموظّف أن يعرف كيف يتعامل معه، وهذه أبرز 3 طرق لكسب محبة مديرك في العمل، على اختلاف أنماط شخصيّاتهم، ومنها:

  • المرونة: أي أن يكون متقبلاً للرأي الآخر، وألا يكون متشدداً لرأيه، وأن يفتح المجال للنقاش مع باقي الموظفين.
  • التواضع: وهي من الصفات الأساسية، فيجب الابتعاد عن الغرور، بل يكون محباً؛ يتعامل مع الجميع بأسلوب إنساني.
  • الموضوعيّة: وذلك بالبعد عن العواطف والمشاعر فيما يخصّ أمور العمل، بل لا بدّ من التّفكير بالعقل والمنطق.

كسب تقدير مديرك في العمل

وإذا كنتِ تريدي كسب تقدير مديرك في العمل، لا بد من توافر مجموعة من العوامل تساعد على استمرار ذلك العمل، وضمان نجاحه، ومن بين أهم العوامل المساعِدة على ذلك التقدير والألفة والاحترام بين المدير وموظفيه، وهناك العديد من الطرق المساعدة على كسب تقدير المدير، وإليكِ  أبرز 3 طرق لكسب تقدير مديرك في العمل، وتساعد الموظّف على كسب تقديره، وتسهّل طرق التعامل بينهما، وهي كالآتي:

إتمام العمل على أكمل وجه

فيجب على الموظف إتمام المهام المطلوبة إليه، بسرعة وحرفية عالية، وذلك سيجعله محبوباً عند مديره في العمل، ويتيح له الفرصة في إتمام مهامه على أكمل وجه أيضاً، فلا يكون بحاجة إلى تضييع وقته بملاحقة أعمال الموظّفين، وتقويمها، وما إلى ذلك.

معرفة شخصية مدير العمل

لا بد في بداية بدء العمل مع مديرٍ جديد، من التعرف إليه جيداً، ومعرفة ما يحب وما يكره، وما هي أولوياته في العمل، وما هي الطريقة المفضلة لديه للتواصل معه، سواء أكان عن طريق الهاتف أم البريد الإلكتروني أو المقابلة الشخصية، وكل تلك التفاصيل مع صغرها مهمّةٌ جدًاً  لتحسين العلاقة بين المدير وموظفيه، وتسهيل طريقة التعامل فيما بينهم.

البحث عن الحلول للمشاكل

عندما تعترض الموظفة مشكلة ما لا بد من محاولة إيجاد حلول لها قبل اللجوء إلى المدير، وعند إيجاد الحل المناسب لا بد من المبادرة لتنفيذه؛ فمن غير الصحيح الاتكاء دائماً على مدير العمل، والتسبب في زيادة مهامه، كما لا بد من البعد عن الشكوى الدائمة عند حدوث مشكلة ما.

هكذا استعرضنا اتيكت التعامل مع مديركِ في العمل، والجمل التي لا يمكن أن تقوليها وكيفية  كسب تقدير وثقةمديرك في العمل.