الإتيكيت الوظيفي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 مارس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 01 مارس 2024
الإتيكيت الوظيفي

عندما يتعلق الأمر بالعمل في مكتب أو مكان احترافي آخر ، فإن الإتيكيت الوظيفي مهم  للغاية داخل العمل إن الطريقة التي تقدم بها نفسك وتتعامل بها مع من حولك سواء زملاء العمل أو المشرفين أو التقارير المباشرة، تتحدث عن هويتك كشخص وكعضو في الفريق، ويمكن أن تؤثر بشكل مباشر على مسار حياتك المهنية.

مهارات الإتيكيت الوظيفي

قدمي نفسك بشكل مناسب

عند مقابلة شخص جديد ، قومي بتحيته مع ذكر اسمك بالكامل. الاستثناء الوحيد هو عدم المصافحة في هذه الحالة، يمكنكِ أن تقول ، "إنه لمن دواعي سروري مقابلتك سأصافحك، لكنني أعاني من نزلة برد ولا أريد أن أنقلها إليكِ". 

الالتزام بالمواعيد

من المحتمل أن تكوني شخصاً ملتزماً بالمواعيد متأصلًا في مجموعة القيم الخاصة بكِ منذ الطفولة. يجعلكِ التأخير المتكرر تبدين غير محترفة، وترسل رسالة إلى زملائك ورؤسائك وعملائك بأن وقتكِ أكثر قيمة من وقتهم. خططي دائماً لمنح نفسكِ وقتاً إضافياً بين الاجتماعات.

ضعي جهازكِ المحمول بعيداً

من الصعب أن تبدي ودودة إذا كنتِ تشغلين نفسكِ بالتحديق في هاتفك، وقد يرسل ذلك رسالة سلبية حول قدرتكِ على الانتباه في الاجتماعات أو التركيز على العمل.

اللباس المناسب

إذا كنتِ تجتمعين بانتظام مع العملاء أو العملاء المحتملين، فتأكدي من أنكِ ترتدين ملابس العمل الرسمية. سيساعدكِ هذا على أن تظهري بشكل أكثر جدية. السعي لتعكس أسلوب رئيسك في العمل أو مستوى الشكليات طريقة مؤكدة للتأكد من أنك ترتدي ملابس مناسبة.

اسألي الناس كيف يرغبون في التواصل

هذا مهم لأنه من المرجح أن يتم تلقي رسالتكِ عندما تتواصلين بأسلوب يكون أسهل بالنسبة للمستلم. قد يتم تأجيل الشخص الذي يرغب في التمسك بالبريد الإلكتروني، قد يكون الآخرون مروعين في التحقق من البريد الإلكتروني ويفضلون التحدث مباشرة عبر مكالمة هاتفية. كل شخص لديه طريقة اتصال مفضلة.

تجنبي المقاطعة

إذا كانت لديكِ فكرة عميقة أثناء حديث شخص ما، فقم بتدوينها والتزمي الصمت وتعلمي إتيكيت النقاش، حتى ينتهي الشخص من الحديث، ثم اعرضي أفكاركِ. إن كتابة ما تريدين قوله لا يذكركِ فقط بما كنتِ ستقولينه، بل إنه ينقل هذه الفكرة أيضاً من عقلكِ إلى الورقة، بحيث لا تنتظري الرد بدلاً من الاستماع إلى ما يقوله الشخص الآخر .

استخدمي أسماء الأشخاص

إذا لم تكوني متأكدة من أنكِ سمعتي أو تتذكرين أسماءهم بشكل صحيح، فاسأليهم. استخدمي أسماءهم طوال المحادثة، إذا كان من الممكن إجراؤها بشكل طبيعي ولكن لا تبالغي في ذلك. من الواضح أن تكرار اسمهم مراراً وتكراراً أمر مفروغ منه. في المرة القادمة التي ترى فيها الشخص، استقبليهم بالاسم.

كوني شخص موثوقاً به

إذا كنتِ ملتزمة بأن تكوني في مكان ما أو تفعلِ شيئًا ما، فاحترمي كلمتك دائماً. ستبني الثقة مع الزملاء وجهات الاتصال. اتبعي من خلال أرسل الشخص الذي وعدتِ به إلى بريد إلكتروني للمتابعة أو مكالمة هاتفية سريعة. سيؤدي ذلك إلى بناء سمعة يمكنكِ الاعتماد عليها وجديرة بالثقة.

الإتيكيت المهني

اجعلي أول انطباع جيد

غالباً ما يشكل الأشخاص انطباعات عن الآخرين في غضون ثوانٍ من لقائهم، لذلك من المهم التأكد من تقديم نفسكِ كمحترفة. كوني على دراية بلغة جسدكِ وكيف يمكن للآخرين إدراكها. القاعدة الأساسية الجيدة هي الوقوف بشكل مستقيم، والحفاظ على التواصل البصري، والابتسام.

تجنبي النميمة

كيف تتعاملِ مع الناس تقول الكثير عنكِ، لا تصدري أحكاماً قيمة على أهمية الأشخاص في مكان العمل أو تتحدثي بشكل سلبي عن زملائك في العمل، حتى لو شعرتِ بالإحباط بسبب موقف معين. فكري جيداً في كيفية تفاعلكِ مع المشرف والأقران والمرؤوسين أيضاً.

التواصل هو المفتاح

التواصل هو جزء مهم من آداب مكان العمل. في بعض الأحيان ليس ما تقوله، ولكن كيف تقوله هو المهم، لذا كوني على دراية بكيفية تواصلكِ مع زملائكِ في الاجتماعات والمحادثات الفردية، تأكدي من أن مراسلاتك داخل وخارج مكان عملك مكتوبة بوضوح وخالية من الأخطاء الإملائية.

افهمي بيئة عملك

قد يكون من الصعب تمييز قيم وسياسات وإجراءات مكان العمل في البداية. إذا كنتِ تعملِ في مؤسسة أكبر مع قسم موارد بشرية منظم، فقد تتمكنين من الوصول إلى مدير الموارد البشرية أو التدريبات الداخلية لإبقائكِ على اطلاع بتوقعات مؤسستك.

كوني أنيقة ولكن محترفة

إن مشاركة المعلومات حول حياتك الشخصية هو اختيارك، ولكن كوني حذرة عندما يتعلق الأمر بما تشاركه، فأنت بحاجة إلى التعرف على إتيكيت الصداقة أولًا، قد يكون بعض الزملاء أكثر انفتاحاً من غيرهم وقد يختارون الحفاظ على خصوصية حياتهم الشخصية أيضاً.

الإتيكيت في العمل الدولي

  • إن معرفة اللغة تترك انطباعاً ممتازاً لدى الأشخاص الذين تتعاملين معهم. أما إن كنتي بالكاد تعرفين اللغة ولكن تتظاهرين بالعكس، يمكن أن يضر حقاً بالعمل الذي تحاول إنجازه.
  • انتبهي للمناطق الزمنية. أنت لا تريدين إيقاظ شخص ما على هاتفه الخلوي أو الاتصال بشخص ما بموعد نهائي غير معقول أو قلق في وقت غير مناسب من اليوم بالنسبة له.
  • نظراً لعدم وجود يوم عمل عالمي قياسي، يجب أن تضعي في اعتباركِ أن ساعات العمل تختلف من بلد إلى آخر. هذا مهم عند جدولة الاجتماعات أو المكالمات الجماعية.
  • تعرف على الإجازات التي سيتم الاحتفال بها، واحترم الوقت المحيط بالعطلات، حيث قد يكون الناس أقل تواجداً.

شاهدي أيضاً: الأناقة في العمل