إتيكيت التقديم وفنونه المختلفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
إتيكيت التقديم وفنونه المختلفة
مقالات ذات صلة
إتيكيت تقديم الهدايا
اتيكيت تقديم الشاي للضيوف
اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

مجالات عدة تبرهن على قوة الشخصية وقدرتها على المواجهة، ولعل على رأسها التقديم، بدءاً من تقديم الضيافة في منزلكِ، وليس انتهاءً بالتقديم التلفزيوني لمن يعملون في هذا المجال المهني.

إتيكيت التقديم وفنونه المختلفة

إليكِ أهم ما يجدر بكِ معرفته حول إتيكيت التقديم للضيوف وفنونه المختلفة:

شاهدي أيضاً: تعرفي على إتيكيت تبادل الهدايا

إتيكيت التقديم للضيوف

عليكِ بداية أن ترفعي ظهركِ بطريقة صحيحة وأنتِ تحملين صينية الضيافة، وحين تهمّين بتقديمها للضيوف الجالسين إنزال جسدكِ للأسفل وليس الانحناء. تجنبي وضع عينيكِ بعينيّ الضيف وهو يتناول الطبق أو الكوب المخصص له. لا تنسي أن تقولي "تفضل" أو "تفضلي" عند الاقتراب بالصينية ولا تبقي صامتة. إن كان هناك شيء محلّى بالسكر وشيء آخر مرّ، فيجدر بكِ التنويه لذلك عند الاقتراب بالصينية. تجنبي أن تعبئي الصينية إلى حد مربك. اجعلي هناك مساحة في الصينية وصففي الأطباق أو الأكواب عليها بطريقة أنيقة ومنتظمة.

إتيكيت التقديم للعريس

التقديم للعريس يحتاج منكِ لباقة وفي الوقت ذاته أريحية في التصرفات، أي من دون تشنج وتوتر مبالغ فيه. تجنبي وضع عينيكِ في عينيّ الشخص حين تهمّين بتقديم الضيافة له ويبدأ بتناول الطبق أو الكوب. لا تنحني بظهركِ أو كتفيكِ، بل أنزلي جسدكِ للأسفل قليلاً، ولا تنسي قول "تفضل" أو "تفضلي"، وكوني مبتسمة بطريقة عفوية ولا تكوني عابسة. احرصي على نظافة الصينية والأكواب والأطباق. نوّهي لوجود مشروبات محلاّة بالسكر وأخرى من دون حين تهمّين بالتقديم. ابدأي من اليمين في التقديم، وحاولي أن تقدمي لوالدة العريس قبله، على ألاّ تتخطّي الجالسين. 

إتيكيت التقديم للعريس

إتيكيت التقديم والتعارف

احرصي أن تبادري بابتسامة لطيفة وغير مبالغ بها عند النظر في عينيّ من تتعرّفين إليه ومن يتم تقديمكِ إليه. عرّفي باسمكِ بشكل غير مطوّل ولا تبادري بتقديم معلومات خاصة عنكِ عند أول تعارف. اجعلي الحديث يأخذ طابعاً رسمياً أكثر، وتعرّفي على الخطوط العريضة في حياة الشخص من قبيل مهنته مثلاً، ولا تسألي عن أمور خاصة جداً كمثل حالته الاجتماعية أو عمره. 

إتيكيت التقديم والتعارف

إتيكيت التقديم التلفزيوني

لا تكوني عابسة وفي الوقت ذاته لا تبالغي بابتسامتكِ، ولا ترتدي اللون الأبيض من دون أن تكسري ضوءه بشيء آخر؛ لأنه يبدو ساطعاً جداً على التلفاز. احرصي كذلك أن يكون مكياجكِ معتدلاً، وانظري بشكل مباشرة للكاميرا، وتدرّبي على التقديم جيداً قبل البدء؛ لئلا تصابي بالارتباك أمام الكاميرا. لا تأخذي نَفَساً أطول مما تملكين؛ لئلا تصابي ببلع الريق أثناء الحديث. تجنبي التسريحات الغرائبية والملابس التي توجد عليها كتابات؛ لئلا تشتتي انتباه المتلقي. احرصي على توديع المتلقي بابتسامة لطيفة عند انتهاء التقديم. 

إتيكيت التقديم التلفزيوني