الحليب المسموح في الكيتو

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 ديسمبر 2020
الحليب المسموح في الكيتو
مقالات ذات صلة
فطور رمضان كيتو
جدول كيتو دايت في رمضان
وجبات فطور صحية لمتبعي رجيم الكيتو في دقائق سريعة

هناك عدة شروط يجب أن يخضع لها الحليب كي نطلق عليه الحليب المسموح في الكيتو، أبرزها أن يكون منخفض بالكربوهيدرات، فالكيتو نظام غذائي يعتمد على الدهون لإنتاج الطاقة، ولكي يتمكن الجسم من الوصول لهذه الحالة يجب أن يكون الطعام منخفض جداً بالكربوهيدرات بحيث لا تتعدى نسبته 5% من مجمل طعامكِ طوال اليوم.

حليب اللوز: 

يعتبر حليب اللوز هو الأكثر شيوعاً للاستخدام في الكيتو دايت كبديل عن الحليب المعتاد، فهو منخفض الكربوهيدرات وذو مذاق لذيذ ومقبول لدى معظم الناس، يجب أن تنتبهي إلى اختيار الأنواع غير المحلاة منه، كما أن نسبة الكربوهيدرات فيه قد تختلف من علامة تجارية لأخرى، وبالتالي فمن الضروري قراءة الملصق على العلبة قبل الشراء.

حليب جوز الهند:

هو أيضاً يتحلى بشعبية كبيرة بين متبعي الكيتو دايت، فهو منخفض الكربوهيدرات وذو طعم لذيذ، ويجب الانتباه إلى الملصق على المنتج واختيار النوع خالي من السكر أو غير مُحلى، والجدير بالذكر أن حليب اللوز بديل نباتي ممتاز للحليب البقري، ومن السهل إستخدامه مع بعض الإضافات كالقهوة والكاكاو.

حليب الماكاديميا:

جوز المكاديميا من المكسرات الغنية بالمغذيات، وفي الكيتو دايت ستجدين أن معظم مصادر بدائل الحليب هي إما مكسرات أو بعض البذور، ويتميز حليب المكاديميا لكونه الأقل في الكربوهيدرات ولكنه الأعلى سعراً.

حليب الصويا العضوي غير المُحلى:

يجب توخي الحذر عند اختيار حليب الصويا في الكيتو دايت، فهو أعلى من غيره بالكربوهيدرات، لذا يجب أن لا تزيد نسبتها عن 2 غرام في الكوب الواحد، قد لا تناسب الكيتو جميع الأنواع من حليب الصويا، لذا فمن الضروري البحث عن النوع العضوي غير المُحلى منه وقراءة الملصق عليه للتأكد من المكونات ونسبة الكربوهيدرات.

حليب بذور الكتان:

حليب منخفض بالكربوهيدرات فالكوب الواحد منه (240مل) يحتوي فقط على 1 غرام كاربوهيدرات، كما أنه غني جداً بالأحماض الدهنية أوميغا 3، كما أنه مناسب جداً لمن يعانون من حساسية اتجاه الجوز أو منتجات الحليب.

حليب القنب:

بديل ممتاز للحليب في الكيتو دايت وللنباتيين ولمن يعانون من حساسية الجوز أو منتجات الألبان، وهو يحتوي على أقل من 2 غرام كاربوهيدرات للكوب الواحد.

حليب الكاجو:

حليب الكاجو المصنوع من مكسرات الكاجو الشهية هو أيضاً من مشروبات الكيتو وبدائل الحليب المناسبة، يحتوي الكوب الواحد منه على 2 غرام كاربوهيدرات فقط.

الكريمة المكثفة:

وتعرف أيضاً بالكريمة الثقيلة، وهي عبارة عن الجزء الكثيف والمتماسك من الحليب البقري والذي يتم فصله عادةً من أجل تحضير الزبدة أو الكريمة المخفوقة، حيث يحتوي 30 مل منها على 1 غرام فقط من الكربوهيدرات، مقابل نسبة عالية من الدهون.

مزيج الحليب البقري مع القشدة:

هذا المزيج يُصنع من حليب بقري كامل الدسم  بمقدار نصف الكمية مع مقدار مساوي له من الكريمة المكثفة أو القشدة، هذا المزيج مناسب جداً مع القهوة، ولكن يجب أن تكون الكميات قليلة بشكل عام.

مزيج حليب جوز الهند مع الكريمة المكثفة:

يعتبر هذا المزيج خياراً رائعاً لمن يرغب بشرب كوب كامل الدسم دون أي إضافات مع إحساس الحليب الثقيل، دون اللجوء إلى مزج الكريمة مع الحليب البقري، يمكنكِ اختيار أي نوع حليب آخر من المذكورة في الأعلى لمزجها مع الكريمة المكثفة.

حليب البازلاء:

حليب البازلاء أو بروتين البازلاء الذي يعرف بالبروتين النباتي أيضاً، هو أشهر أمثلة الحليب المعتمدة للكيتو دايت، ما يهم هو الحصول عليه غير مُحلى، يتمتع أيضاً بأنه عالي بالبروتين ونباتي وخالي من المكسرات وبالتالي فهو مناسب للجميع، من الضروري الانتباه لمحتويات المنتج وقراءة الملصق فبعض منتجات حليب البازلاء غير مناسبة للكيتو دايت. [1] [2]

عند اختياركِ لبديل الحليب في الكيتو دايت يجب أن تهتمي لمحتوى الحليب من الكربوهيدرات أولاً ومن الدهون أيضاً، من الضروري أن لا تزيد نسبة الكاربوهيدرات عن 2-3 غرام كحد أقصى في الكوب الواحد منه، ولتجنب أي خطاً اتبعي هذه القائمة للحليب المسموح في الكيتو لتكون دليلكِ خلال اتباعكِ له.