الرشاقة وخسارة الوزن بخطوات بسيطة ودون حمية غذائية!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
الرشاقة وخسارة الوزن
مقالات ذات صلة
فوائد ملح الحليب وطريقة استخدامه
أضرار الرجيم بدون ممارسة الرياضة
العصير الأخضر فوائده وأضراره

الوزن المثالي من أهم الأساسيات في جمال المرأة ومظهرها الخارجي، فكلما ازددت رشاقة ازددت تألقاً وسحراً وجاذبية!

لكن، كلنا نعرف أن خسارة الوزن ليست بسهولة اكتسابه لأن الحميات الغذائية (الدايت) والتمارين الرياضية ليست جزءاً من حياة الكثيرين منا، لذلك ولنجعل حياتك أسهل لن نطلب منك أن تشتركي بناد رياضي ولا أن تمتنعي عن أكل الحلويات ولا أن تتبعي حمية غذائية (دايت) شديدة، بل سنقدم لك نصائح بسيطة لن تغير الكثير من روتين حياتك اليومية وطريقة غذائك ولكن ستساعدك على خسارة الوزن وسيكون أثرها كبيراً على جسدك ورشاقتك:

- اشربي كميات جيدة من الماء: اشربي لترين من الماء يومياً، فالماء يعطي شعوراً بالشبع ويساعد على إذابة الدهون. كما أن شرب 4 أكواب من الماء الفاتر صباحاً يساعد على تنظيف الجسم وتخفيف الوزن.

- استغلي فوائد الشاي الأخضر: اشربي كوبين من الشاي الأخضر يومياً بعد الأكل بساعة، فهو يحتوي على مادة الكاتشين "Catechin" المضادة للأكسدة والتي تساعد على حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن.

- مارسي التمارين الصباحية: فور استيقاظك من النوم، مارسي تمارين الاسترخاء أوالتمدد (الستريتشينج) لمدة 10 دقائق كي تنشط دورتك الدموية وتمدد عضلاتك وتعطيك شعوراً بالنشاط والحيوية وتحافظ على ليونة جسمك.

- تحركي أكثر: استغلي الفرص اليومية التي تتاح لك كي تتحركي وتمارسي المشي. فمثلاً اصعدي الدرج بدلاً من استخدام المصعد، واركني سيارتك بعيداً عن مكان العمل كي تضطري للمشي قليلاً.

- لا تفوتي فوائد خل التفاح: بعد وجبة الغداء وهي أكثر الوجبات دسامة عادةً، أذيبي ملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعي في كوب ماء واشربيه فهو يعمل على إذابة الدهون وينظم عمليتي الهضم والإطراح.

- خففي الوجبات السريعة (الجنك فود): لن نقول لك أن تمتنعي عن الوجبات السريعة (الجنك فود)، ولكن خففي منها بطريقة ما، فمثلاً بدل 3 مرات في الأسبوع، تناوليها مرتين فقط، أو استبدليها أحياناً بأي وجبات صحية أخرى، فبدل أن تطلبي وجبة دجاج مقلي مع مايونيز وجبنة صفراء، اطلبي وجبة دجاج مشوي مع جبنة قليلة الدسم وخس وبندورة، واستبدلي المشروبات الغازية بالعصير أحياناً، والخبز الأبيض بالخبز الأسمر أحياناً أخرى وهكذا. عندها لن تشعري بالحرمان وستشعرين بالفرق على صحتك ووزنك.

- نظمي وجباتك الغذائية: حاولي أن تحددي أوقاتاً معينة من اليوم لتناول الوجبات الغذائية الثلاثة، فتنظيم الوجبات عامل مهم في منع زيادة الوزن.

- لا تصلي إلى حد الشبع: ثلث المعدة للماء وثلثها للهواء وثلثها فقط للطعام؛ لذلك عندما تأكلين حاولي أن لا تصلي حد التخمة، بل يفضل أيضاً أن لا تصلي حدود الشبع كي تعتاد معدتك مع الوقت على كميات أقل من الطعام.

- خففي السكر والحلويات: لا تمتنعي عن الحلويات فكلنا نعرف أنها إحدى متع الحياة، ولكن حاولي تخفيف كميات السكر التي تتناولينها يومياً. فمثلاً بدلاً من ملعقتي سكر في الشاي أو القهوة، ضعي ملعقة واحدة أو حتى ملعقة ونصف وخففي الكمية بالتدريج، فهذا الفرق القليل في الكمية لن يغير الطعم كثيراً ولكن سيؤثر على الوزن والصحة إيجابياً مع الوقت. وإن كنت تناولت كعكة صباحاً مثلاً وشعرت برغبة بتناول الحلويات مساءً، تناولي التمر بدل الحلويات الأخرى، فسيسد حاجتك للسكر بسعرات حرارية أقل.. وهكذ!

- لا تأكلي في الليل: نعم! الامتناع عن الأكل ليلاً أو حتى التخفيف منه قدر المستطاع يعمل على تخفيض الوزن بطريقة كبيرة!

كل هذه النصائح أعلاه ليس فيها أي تغيير واضح على نوع أو كميات الطعام التي تتناولينها أو حتى على أسلوب حياتك، ولكنها ستساعدك بالتأكيد على خسارة الوزن والتمتع برشاقة وصحة أفضل!