السعودية تنظم مهرجان الغناء بالفصحى هذا موعده ونجومه وفعالياته كاملة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022
السعودية تنظم مهرجان الغناء بالفصحى هذا موعده ونجومه وفعالياته كاملة
مقالات ذات صلة
تأجيل حفل كاظم الساهر في مهرجان الغناء بالفصحى وهذا هو السبب
مهرجان الكوميديا السعودي الأول يختتم فعالياته بحضور جماهيري كبير
بالصور: نجوم الغناء يجتمعون في مهرجان الاغنية الشرقية السابعة

أعلنت وزارة الثقافة السعودية تنظيم مهرجانٍ غنائي، تحت عنوان "الغناء بالفصحى"، على مسرح الفنان أبو بكر سالم بمنطقة "بوليفارد رياض سيتي".

وقالت وزارة الثقافة السعودية، إن مهرجان الغناء بالفصحى سيشارك فيه عدد من ألمع نجوم العالم العربي، خلال الفترة من 12 إلى 13 مايو/أيار الجاري.

وسيشارك في المهرجان عددٌ من كبار الفنانين العرب، وسيقدمون فيه مجموعةً من الأغاني والقصائد المغنَّاة بالفصحى، احتفالاً بتراث وغنى اللغة العربية.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، تشهد مواسم غنائية ناجحة، استمرارًا لمسيرة النجاح المتواصل، ويأتي هذا المهرجان الغنائي المتميز للغناء بالفصحى، ضمن فعاليات موسم الرياض 2022، الذي افتتحه الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة، يوم 13 فبراير/شباط الماضي، وكان أول فعالياته معرض صنع في السعودية تحت شعار "صناعاتنا نجاحاتنا"، ضمن فعاليات موسم الرياض في نسخته الحالية، وسط مشاركة 250 جهة، و4500 منتج، بجانب توفير أكثر من 15 ورشة عمل، يقدمها أكثر من 30 متحدث بجانب العروض الحية السعودية الفريدة.

كما تجدر الإشارة إلى أن موسم الرياض 2021، تضمن أكثر من 7500 يومًا فعالية موزعة على 14 منطقة للترفيه في الرياض، واشتملت على 70 حفلة غنائية عربية، و6 حفلات غنائية عالمية، إضافة إلى 10 معارض عالمية، و350 عرضًا مسرحيًا، و18 مسرحية عربية، و6 مسرحيات عالمية، ومباريات دولية وعروض للمصارعة الحرة.

مهرجان الغناء بالفصحى:

وطبقًا لبيان وزارة الثقافة السعودية، الذي حصلت عليه وسائل إعلام سعودية وعربية، ونشرته، فإن هذا الحدث الفني يأتي تحقيقاً لأهداف "رؤية السعودية 2030" في دعم اللغة العربية ونشرها، وبرنامج "جودة الحياة"، ويستهدف محبي الموسيقى الأصيلة بشكلٍ عام، واللغة العربية الفصحى خاصةً.

وسيحظى ضيوف المهرجان، على مدار ليلتين، بتجربةٍ ممتعةٍ عبر حضور حفلاتٍ، يحييها كبار نجوم الفن في الوطن العربي، ستجمع بين كلاسيكيات الفن، والعروض الغنائية الحديثة، ما يعزِّز من ارتباطهم باللغة العربية.ويقدم الليلة الأولى مجموعة من الفنانين ويقدم الليلة الثانية كلٌّ من الفنان كاظم الساهر، والفنانة زينة عماد.

ويأتي المهرجان الغنائي ضمن جهود وزارة الثقافة السعودية لدعم اللغة العربية وتعزيز حضورها في حياة المجتمع عبر قوالب إبداعية مبتكرة.

السعودية تنظم مهرجان الغناء بالفصحى هذا موعده ونجومه وفعالياته كاملة

نجوم وفعاليات مهرجان الغناء بالفصحى:

نجوم عرب كثيرون سيشاركون في المهرجان الذي سيكون خلال الفترة من 12-13 مايو/أيار الجاري، وسيقدمون مجموعة من الأغاني والقصائد المغناة بالفصحى؛ وذلك احتفالاً بتراث وغنى اللغة العربية الفصحى.

حيث تبذل وزارة الثقافة السعودية، جهودًا كبيرة دعما للغة العربية وتعزيزا لحضورها في حياة المجتمع عبر قوالب إبداعية متنوعة، ومن بينها ما أعلنته الوزارة عن تنظيم مهرجان غنائي بعنوان “الغناء بالفصحى” على مسرح الفنان أبو بكر سالم في منطقة رياض بوليفارد سيتي، بدعم من برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 ليقدم الثقافة والترفيه وتجارب غامرة تعزز ارتباط الجمهور باللغة العربية.

ودعت وزارة الثقافة بدورها كل عشّاق الموسيقى ومحبي الفصحى أن يكونوا في الموعد ويترقبوا فنا خالدا ومتجددا في يومي المهرجان.

وذكرت الوزارة أن الحفلات ستبدأ في التاسعة مساء حتى الثانية عشرة صباحا، فيما أسعار التذاكر تبدأ من 150 ريالا.

وأبانت أن تذاكر فئة كبار الشخصيات تشمل مواقف وصالة خاصة، كما أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يستطيعون حضور الفعالية مع مرافق واحد مجانا شرط الحجز المسبق.

ومن بين المطربين الذين تم إعلانهم الفنان كاظم الساهر ولطفي بوشناق وجاهدة وهبة وبدر حكيم وزينة عماد.

لطفي بوشناق ونجوم في الليلة الأولى 

وأوضحت وزارة الثقافة السعودية، أن الليلة الأولى لمهرجان الغناء بالفصحى، على مسرح الفنان أبو بكر سالم في 12 مايو/أيار، سيكون الجمهور على موعد مع طرب أصيل بحضور المطرب التونسي الكبير لطفي بوشناق وكذلك الفنانة جاهدة وهبة والفنان بدر حكيم.

كاظم الساهر ونجوم في الليلة الثانية

أما الليلة الثانية سيكون محبو الغناء بالفصحى على موعد يوم 13 مايو مع قصائد وأغان بأصوات وتجربة ثقافية وترفيهية تعزز حضور اللغة العربية بحضور النجم العراقي الكبير كاظم الساهر ومعه الفنانة زينة عماد.

السعودية تنظم مهرجان الغناء بالفصحى هذا موعده ونجومه وفعالياته كاملة

كاظم الساهر يدعو جمهوره لمهرجان الغناء بالفصحى:

ما هي إلا ساعات معدودة على إعلان وزارة الثقافة السعودية، عن تنظيم مهرجان الغناء بالفصحى، في حضور ألمع نجوم الوطن العربي، حتى كشف الفنان العراقي كاظم الساهر عن موعد حفله الغنائي القادم المقرر إقامته خلال فعاليات مهرجان الغناء بالفصحى.

ونشر كاظم الساهر، صورة لبوستر الحفل الذي ظهر عليه منفرداً، وذلك عبر حساباته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب عليه قائلاً:" حفل كاظم الساهر في مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض.. 13مايو/أيار 2022".

وعلى نفس الصعيد الفني، فقد اجتمع كاظم الساهر مع النجمة شيرين عبد الوهاب في حفل واحد بمناسبة عيد الفطر المبارك، الذي تم إحياؤه في دولة الإمارات، ثالث أيام عيد الفطر المبارك، وقدم الثنائي باقة مميزة من أشهر أغنياتهم احتفالاً بالعيد.

وكانت آخر الجولات الأوروبية لكاظم الساهر في مدينة هيوستن الأمريكية، وظهر وهو يغني مع حفيدتيه سناء وآية من ابنه الأكبر وسام، حيث قام كاظم الساهر بالجلوس على كرسي، وضم حفيدتيه إليه وردد معهما كلمات أغنيته الشهيرة عيد العشاق، وسط تفاعل كبير من جمهوره، حيث غنت الحفيدتان برفقة جدهما للمرة الأولى.